الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تنشر 3500 جندى فى 35 دولة افريقية وأوروبا تستضيف اجتماعا وزاريا لبحث تطورات «مالى»





 
 
 
 
كشفت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية أمس النقاب عن نشر الولايات المتحدة قواتها فى 35 دولة إفريقية العام الجارى للتعامل مع تنامى قوة تنظيم القاعدة والتهديدات الأخرى من الشبكات المتصلة بالتنظيم.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى امس أن العدد الإجمالى للقوات المقرر نشرها فى دول إفريقيا يبلغ 3500 جندى، من الفرق القتالية للواء الثانى فى سلاح المشاه الأول الذى يتخذ ولاية تكساس مقراً له.
وأضافت الصحيفة أن واشنطن أقدمت على هذا التحرك، لأنها أظهرت عدم استعداد ونقصًا فى إدراك مستويات التهديد فى إفريقيا قبل الهجمات على مقرات دبلوماسية أمريكية فى بعض الدول.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية لقيادة إفريقيا الرقيب روبرت فيرمان إن القاعدة تمثل تهديدا متناميا بعد كشف شبكات متصلة بالتنظيم ومنظمات شبيهة بها، مؤكدا ضرورة الوعى به.
فى سياق متصل قال رئيس وزراء بريطانيا، ديفيد كاميرون، «ان بلاده ستوفر دعما إضافيا لفرنسا فى عملياتها العسكرية فى مالي، مشيرا إلى جوانب النقل والمراقبة».
بينما اكدت وزارة الدفاع أن بريطانيا لن يكون لها دور قتالى على الأرض فى مالى.
وقال كاميرون فى تدخل أمام مجلس العموم البريطانى، معلقا على مقتل بريطانيين فى الهجوم على منشأة غاز فى جنوبى الجزائر، «شمال إفريقيا أصبح معقلا للجهاديين».
من جانبه قال مايكل مان المتحدث باسم كاثرين اشتون مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى امس الاول ان: «الاتحاد عرض استضافة اجتماع دولى بشأن مالى الشهر المقبل».
وسيجرى تنظيم ذلك مع الاتحاد الإفريقى والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) والأمم المتحدة وسينظم فى بروكسل.