السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتانياهو يحكم الكنيست .. استياء إسرائيلى من تهميش الإعلام الأمريكى للانتخابات





 
بدأ نحو 5 ملايين ناخب إسرائيلي بالتصويت امس لانتخاب الكنيست الـ(19) فى تاريخ الكيان الصهيونى، وسط توقعات بأن تحسم النتيجة لصالح ائتلاف اليمين بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وتوقع المراقبون أن يفضي الكنيست الجديد إلى تشكيل حكومة تميل إلى اليمين، ما يقوض فرص السلام مع الفلسطينيين ويدفع بإسرائيل نحو مزيد من العزلة الدبلوماسية.
 
 
 
كانت استطلاعات الرأي الأخيرة التي نشرت الجمعة الماضية أشارت إلى احتمال حصول قائمة ليكود بيتنا بزعامة نتنياهو على 35 مقعدا من إجمالي 120 ليكون التحالف الأكبر في البرلمان، وهي نسبة  أقل بكثير مما كان متوقعا في البداية.
وزادت فى الفترة الاخيرة شعبية حزب البيت اليهودي الذي يعارض قيام دولة فلسطينية ،ما يرجح حصوله على 15 مقعدا ليكون الحزب الثاني في البرلمان، ومن المتوقع أن يكون شريكا في أي حكومة ائتلاف في المستقبل.
وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن المرشحين والناشطين الحزبيين خرجوا إلى الشوارع واستخدموا الهواتف والإنترنت في مسعى أخير وحاسم لإقناع الناخبين.
وتجري الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة حيث تم نشر أكثر من 20 ألف عنصر أمني لتأمين الانتخابات.
فى سياق متصل ذكرت القناة العاشرة بتلفزيون الاحتلال ان الانتخابات لم تلق اهتمامًا دوليًا كافيًا وان وسائل الاعلام العالمية لم تفرد مساحة لتغطية تلك الانتخابات خلافا لما كان يحدث فى الماضى بالقنوات الأمريكية خاصة والأوروبية عامة.
واشارت القناة إلى ان وسائل الاعلام العالمية قلصت حجم التغطية لما تشهده اسرائيل، وهو ما فسرته القناة على ان هناك عدم اكتراث دولى لما يحدث فى اسرائيل حاليا من احداث سياسية. 
فى غضون ذلك رئيس الشرطة الاحتلال ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، صباح امس، حائط البراق وهو القسم الغربي من المسجد الأقصى في البلدة القديمة من القدس المحتلة برفقة قوات معززة.
أغلقت طريق النبي داود المؤدي لحائط البراق الذي دخل وخرج منه نتنياهو، ووضعت القوات الاسرائيلية متاريس حديدية في كل 7 متر برفقة عناصر من الشرطة، كما اعتلت اسطح 3 منازل فلسطينية لعائلات الخالدي وصب لبن والطويل في البلدة القديمة.
وأشار الشهود إلى أن اقتحام نتنياهو وتدنيسه لباحات المسجد الاقصى إستغرق 40 دقيقة وتوقف خلالها برنامج دخول السياح الأجانب إلى المسجد بعد إغلاق باب المغاربة وتم إخلاء البراق من العمال العرب خلال عملية تأمين دخوله وخروجه.
وعن الشأن الفلسطينى دعا الرئيس الفلسطينى محمود عباس القمة العربية التنموية المنعقدة فى الرياض، إلى تنفيذ الخطة الإستراتيجية لدعم القدس، التي اتفق على تمويلها في قمتي سرت والكويت، في ظل ما تتعرض له المدينة من اعتداءات إسرائيلية.
وحث الرئيس عباس في كلمته أمام الدورة الثالثة للقمة ، الدول العربية على تسديد الحصص المقررة عليها تجاه دعم موارد صندوقي الأقصى والقدس.
كما طالب صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي بإعطاء الأولوية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المقامة في فلسطين، خاصة في  القدس.
من ناحية اخرى ذكرت صحيفة»القدس العربي»أن رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض يدرس وضع استقالة حكومته بين يدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس فور عودة الاخير للبلاد.
واوضحت المصادر للصحيفة أن فياض سيلتقي بعباس فور عودته من القمة الاقتصادية العربية برام الله لوضع استقالة الحكومة بين يديه.
واشارت المصادر المقربة من فياض الى أن الاخير يهدف من خلال استقالة الحكومة ووضعها بيد عباس دفع جهود المصالحة للامام والزام الجميع بالإسراع في تشكيل حكومة التوافق الوطني طبقًا لإعلان الدوحة.