الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قلعة «الكليم»

قلعة «الكليم»
قلعة «الكليم»




عشرات الحرفيين ينسجون بأناملهم الذهبية، خيوط الصوف، لينتجوا تحفًا فنية فى شكل سجاد يدوى و»كليم»، يجوب دول العالم من دقة صنعته ومتانة نسيجه، وجمال ألوانه.
آلاف السياح ما زالوا يقبلون على زيارة مدينة «فوة» بمحافظة كفر الشيخ، قلعة صناعة السجاد اليدوى والكليم فى شمال مصر، ليستمتعوا بمشاهدة مراحل إنتاج هذا المنتج التراثى أثناء غزلهم للخيوط على «المنوال».

سعيد السيد أبوقريشة- 65 عامًا- يعمل فى صناعة الكليم منذ أن كان عمره 6 سنوات، يوضح أن هذه الصناعة يعود تاريخها لقرابة الـ200 عام، وتوفر حوالى 10 آلاف فرصة عمل ما بين عمال وحرفيين فى الورش والمصانع التى تغزل المواد الخام. «أبوقريشة» يكشف عن أن صناعة «كليم الجبلان» يحتاج مهارة خاصة لأنها بمثابة لوحات فنية مستمدة من الطبيعة رسومات «الجمال والأهرامات» بالإضافة للصور الشخصية، حيث يصل سعر السجادة مقاسات متر فى متر ونصف لحوالى 5 آلاف جنيه.
أسعار»الكليم اليدوي» تختلف أسعارها بحسب النوع والحجم ونوع الخامة، حيث يبدأ سعرها من 100 جنيه للمتر ويصل لـ 1000 جنيه، بحسب إبراهيم اللقانى – أحد الحرفيين بمدينة فوة. ينتج الحرفى خلال عمله يوميا ما بين قطعة إلى قطعتين، بمقاسات تتراوح ما بين متر ومتر ونصف، مقابل 25 جنيهًا للقطعة.. مصطفى اسماعيل، حرفى وصاحب ورشة، يشير إلى أن الخامات التى تتم صناعة « الكليم اليدوى « منها تتكون من «صوف الخراف»، الذى يتم شراؤه بالكيلو، يعقب ذلك تحويله لخيوط مختلفة، يصنع منها «كليم الجبلان والتبس»، والخيوط «الدبل» التى يصنع منها الكليم العادي.
محمود عابد، رئيس مجلس إدارة جمعية «الأنوال» لصناعة الكليم بمدينة فوه، قال لـ»روزاليوسف» إن صناعة الكليم من أقدم الصناعات بالمدينة ويرجع البعض تاريخها لعصر الفراعنة، لافتا إلى أن هناك عدة تحديات تواجه هذه الصناعة التراثية، منها ارتفاع أسعار الخامات من 27 إلى 32 جنيهًا لكيلو الصوف، وعدم توافر معارض دائمة أو موسمية لعرض إنتاج أبناء فوة، خاصة أن المشاركة فى بعض المعارض تكلف صاحب الورشة الذى يرغب فى عرض إنتاجه مبلغ يصل لـ 5 آلاف جنيه. 5 آلاف نول يدوى بأنواعه المختلفة، لازالت أصواتها تدوى فى آذان العاملين بها، يتوارثها الأبناء عن الآباء، للحفاظ على تلك الصناعة، بالإضافة لـ 3 آلاف ورشة و90 مصنع غزل للصوف، و5 مصابغ تتوافر بالمدينة وفقا لـ»محسن الأودن» رئيس مدينة فوة.
وتابع: «جامعة كفرالشيخ ستقوم بعمل دراسة لحصر كل التحديات والمشاكل التى تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة فوه وعلى رأسها صناعة الكليم اليدوي، لتقديم المقترحات اللازمة»..وتقدم جمعية سيدات الأعمال بمدينة فوه قروض صغيرة للحرفيين الذين يقومون بصناعة الكليم اليدوى.