الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10محطات لخصت حياة «الأوبرالى» حسن كامى

10محطات لخصت حياة «الأوبرالى» حسن كامى
10محطات لخصت حياة «الأوبرالى» حسن كامى




■ حسن كامى محمد على حصل، ينتمى للأسرة العلوية، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ودرس الغناء الأوبرالى بمعهد الكونسرفتوار، إلى جانب دراسات عليا موسيقية يإيطاليا.  
  ■ بدأ حسن كامى حياته العملية بدار أوبرا القاهرة منذ سنة 1963، وعمل إلى جانب ذلك موظف حجز ومبيعات فى إحدى الشركات السياحية 1958-1961، ثم مدير محطة طيران فى الشرق الأوسط بمطار القاهرة 1961-1968، ورئيس شركة بون فوياج للسياحة 1977، مدير وممثل الخطوط الجوية التونسية 1968-1977، وكيل عام الخطوط الجوية الأمريكية.
■ قام بدور البطولة فى أوبرا عايدة على مسارح الأوبرا فى الاتحاد السوفيتى 1974. وقام بغناء دور البطولة فى 270 أوبرا عالمية على مدى 24 عاما فى البلاد التالية «إيطاليا، الاتحاد السوفيتى، بولندا، فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، كوريا، الدنمارك».
■ حصل على الجائزة الثالثة العالمية فى الغناء الاوبرالى من إيطاليا 1969، الجائزة الرابعة العالمية 1973، الجائزة السادسة من اليابان 1976، شهادة التقدير من السياحة والطيران المدنى 1976، الميدالية الذهبية، الجائزة الأولى فى مهرجان موسيقى الألعاب الأولمبية بسول بكوريا الجنوبية 1988  
■ اكتشفه للمسرح محمد نوح ليعمل فى مسرحية «انقلاب»، وتلتها عد] مسرحيات منها دلع الهوانم، وولا مؤاخذة يا منعم، وامتلك مكتبة تبيع الكتب القديمة فى وسط البلد فى القاهرة.
■   قدم أكثر من 120 عملا فنيا طوال مسيرته التمثيلية كان آخرها «قدرات غير عادية ، دكتور أمراض نسا، العراف، الخفافيش، والخواجة عبدالقادر الذى اعتبره أحد أهم الأدوار الفنية التى قدمها طوال حياته.
■ قدم دور دوبلير للنجم الراحل فؤاد المهندس فى فيلم أخطر رجل فى العالم عندما قدم وصلة غناء أوبرالى، ولم يكشف عن هذا الأمر إلا مؤخرا فى أحد اللقاءات التى ظهر من خلالها فى السنوات الماضية.
■ من أهم الأعمال التى قدمها طوال مشواره الفنى رأفت الهجان والجماعة وعلى مبارك ومصطفى مشرفة وبوبس وزكى شان والملك فاروق وليلة سقوط بغداد  الإمام محمد عبده وأدهم وزينات والثلاث بنات.
■ توفى نجله فى حادث سير بأحد الطرق السريعة ولم يكشف حتى الآن عن مرتكبى الحادث إلا أن زوجته الراحلة قد أخبرته فى وقت وقوع الحادث عام 1991 أن سيارة نقل اصطدمت بسيارة نجلهما وسقط فى إحدى الترع.
■ فى آخر لقاء له مع الإعلامية منى الشاذلى قال إنه يعرف أن الموت حق على الجميع وانه ينتظر هذا اليوم بفارغ الصبر ليلحق بزوجته حيث جمعتهما قصة حب كبيرة على مدار عدة عقود، ورحل كامى عن عالمنا فى 14 ديسمبر.