السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التخطيط: رفع دعم السولار للمنشآت السياحية.. مايو المقبل




أعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أنه سيتم اعتبارا من مايو القادم، رفع الدعم عن السولار المستخدم للقطاع السياحي علي أن يباع السولار بسعر التكلفة.

وأوضح  في كلمته التي ألقاها خلال ندوة نظمتها أكاديمية السادات للعلوم الإدارية مساء أمس الأول تحت عنوان « برنامج الإصلاح الاقتصادي في ضوء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي» - أن الحكومة تعمل بشكل متكامل وأنه لا يتم اتخاذ أي قرار إلا بالرجوع للجهات المعنية، منوها إلي أن رفع دعم السولار تم بالتفاوض مع الجهات المعنية بالقطاع السياحي كاتحاد الغرف السياحية ووزارة السياحة. وأشار العربي إلي أن خطة استبدال بعض مشتقات الطاقة «كالسولار والبنزين» للمنشآت السياحية بالغاز الطبيعي يتم الاعداد لها حاليا من خلال توفير قروض ميسرة لهذا البرنامج. وحول خطة ترشيد دعم الطاقة في القطاعات الأخري، يتم حاليا استبدال وتحديث نحو 1000 أتوبيس داخل منظومة النقل العام، فضلا عن توقيع اتفاقيات بحوالي 4.4 مليار دولار منذ شهر أغسطس الماضي وحتي الآن للاستخدام في قطاع النقل وخاصة استكمال مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق والبدء في الخط الرابع.
وأشار العربي إلي أن الحكومة تقترب من توصيل الغاز إلي نحو 750 ألف وحدة سكنية متوقعا ارتفاعها إلي مليون وحدة سنويا ثم إلي مليون و200 ألف سنويا، وذلك لتقليل الاعتماد علي أسطوانات البوتاجاز والقضاء علي السوق السوداء.
وأوضح العربي أنه اعتبارا من شهر أبريل القادم سيتم تطبيق برنامج ترشيد الدعم لبند البنزين من خلال توفير 1800 لتر لكل سيارة حتي سعة 1600 سي سي « أي نحو 150 لترا شهريا» ، مؤكدا أن الدراسات أثبتت أن المعدلات الطبيعية لحركة السير لكل سيارة تصل إلي 50 كيلومترا في اليوم وتم إضافة أيام الإجازات، مشيرا إلي رفع الدعم عن بنزين 95 والصناعات كثيفة استخدام الطاقة.