الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شيماء النجار» تمتهن صناعة التلى فى قلب الصعيد

«شيماء النجار» تمتهن صناعة التلى فى قلب الصعيد
«شيماء النجار» تمتهن صناعة التلى فى قلب الصعيد




شيماء من فتيات محافظة سوهاج، اتقنت التطريز اليدوى منذ الصغر وأصبحت هوايتها المفضلة .. وتطورت موهبتها  بعد ذلك  إلى صناعة التلى، والتلى عبارة عن شريط مطرز منسوج من خيوط قطنية ذهبية وفضية ليستخدم فى تزيين الملابس والمفروشات، وهى صناعة اشتهرت بها مصر والعديد من الدول العربية.


وبدأت شيماء بداية بسيطة عام 2001، من خلال حصولها على قرض من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وذلك بقيمة 2000 جنيه لتقيم مشروع متناهى الصغر لصناعة التلى واستخدمت القرض  فى شراء الخامات ودفع أجور الفتيات العاملات معها، وكان عددهن وقتها 20 فتاة.
وتطورت أعمال شيماء خاصة بعد أن حصلت على دورات تدريبية يقدمها جهاز تنمية المشروعات مجانا للتعريف بسوق العمل والتسويق وكيفية التعامل مع العملاء.
وفى عام 2003 حصلت شيماء على قرض أخر من الجهاز بقيمة 20 ألف جنيه بهدف تطوير  مشروعها والتوسع فى إنتاج التلى. واستمر نجاح المشروع واشتهر فى محافظة سوهاج  حتى أن العديد من الفتيات استفادوا من تجربة شيماء، وبدأت صناعة التلى تنتشر فى باقى قرى سوهاج ومراكزها المختلفة وتوسعت شيماء فى انتاجها حتى وصل عدد الفتيات العاملات معها إلى 200 فتاة عاملة سواء من خلال الورش او من خلال العمل من منازلهن.
ومع تطور الإنتاج وارتفاع جودته بدأت شيماء الاشتراك فى المعارض التى ينظمها الجهاز سواء معارض داخلية فى مصر او  معارض خارجية وكان اخرهم معرض البحرين الذى نظمه الجهاز عام  2018، مما ساعد شيماء فى  تنفيذ العديد من التعاقدات الداخلية والخارجية.
وحاليا تقوم بتصدير منتجاتها  للعديد من البلاد العربية منها الكويت، البحرين، السعودية، الإمارات.