الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أكثر من مليون فتوى تجيب عن أسئلة المسلمين .. وإطلاق أول دليل شامل لمواجهة التطرف

أكثر من مليون فتوى تجيب عن أسئلة المسلمين .. وإطلاق أول دليل شامل لمواجهة التطرف
أكثر من مليون فتوى تجيب عن أسئلة المسلمين .. وإطلاق أول دليل شامل لمواجهة التطرف




حققت دار الإفتاء انجازات كبيرة  فى خدمة الإسلام والمسلمين، فى مجالات الفتوى وتصحيح الوعى المجتمعى ونشر الثقافة الإسلامية الصحيحة، وبيان صحيح الدين والتصدى للمشكلات الدينية التى تواجه المجتمع.
وشهد عام 2018 صدور طفرة واسعة فى تطوير وتحديث دار الإفتاء ورفع كفاءتها لتلبية الاحتياجات المتزايدة فى الداخل والخارج، وتم استحداث إدارات جديدة تواكب العصر وتسهم فى إيصال الرسالة الإفتائية للكافة، وإصدار عدد من الدراسات النوعية الهادفة لتفكيك الفكر المتطرف ودحض دعاوى الإرهابيين
واطلقت المؤشر العالمى للفتوى كأول مؤشر من نوعه مَعْنيٍّ برصد فتاوى أى محيط جغرافى تتوافر فيه المظاهر الإحصائية العامة لمعرفة ما يدور فى فلك الحقل الإفتائى العالمى وفق أهم وأحدث وسائل التحليل الاستراتيجي، إضافة إلى كشف الستار عن مشروع «المرجع العام للمؤسسات الإفتائية» الذى يعد اللبنة الأساسية فى بناء نظام المؤسسة أو الهيئة الإفتائية .
حول الفتاوى التى أصدرتها دار الإفتاء فى العام 2018م، بلغ أكثر من مليون فتوى شملت كل ما يهم المسلم فى مناحى حياته المختلفة.
يهدف المؤشر العالمى للفتوى أول ما يهدف لمعرفة ما يدور فى فلك الحقل الإفتائى العالمى وفق أهم وأحدث وسائل التحليل الاستراتيجي، وكذلك ما تكتبه وتطلقه المنظمات المتطرفة من فتاوى وإصدارات للرد عليها بأسلوب علمى دقيق يسهم فى تجديد الخطاب الدينى. ويعد نواة لموسوعة افتائية عالمية تتناول بالتنظير والتطبيق ما يتعلق بالإفتاء وتكون مصدرًا رئيسًا لوضع المعايير والقواعد الحاكمة للعملية الإفتائية، ليظل الإسلام فى طليعة الأيديولوجيات الموجهة لسمات التطور الحضاري.
وإصدار الدليل المرجعى الأول من نوعه لمواجهة التطرف والتعامل مع الأفكار والأشخاص المتطرفين، وهو دليل علمى شامل يحتوى على تشريح كامل للتطرف ومراحله المختلفة، ومقولاته المرددة، والرد عليها، إضافة إلى السبيل للتعامل معه والخروج منه، ويحتوى الدليل أيضًا على موسوعة للمفاهيم المتطرفة المؤطرة للتطرف، وتصحيحها، وموسوعة شاملة للتنظيمات التكفيرية، والأدوار المختلفة للتعامل مع مشكلة التطرف سواء على مستوى الأسرة والمجتمع.