الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم العالى: 1900 منحة لأبناء إفريقيا بتكلفة 17 مليون دولار سنوياً

التعليم العالى: 1900 منحة لأبناء إفريقيا بتكلفة 17 مليون دولار سنوياً
التعليم العالى: 1900 منحة لأبناء إفريقيا بتكلفة 17 مليون دولار سنوياً




نجحت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، خلال عام 2018  فى مجالات التعاون لخدمة رؤية مصر للتنمية المستدامة فى ضوء سعى مصر لدعم مكانتها الإقليمية على المستوى الإفريقى.


وقالت الوزارة فى بيان لها إنها قدمت عدد 1900 منحة لأبناء القارة الإفريقية بتكلفة 17 مليون دولار سنوياً، ووصل عدد الدارسين فى مصر حاليا 1100 طالب إفريقى.
وأوضحت أنه تم التعاون مع البنك الإفريقى للتنمية على إقامة المنتدى الإفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى عقد العديد من اللقاءات مع ممثلى سفارات الدول الأفريقية الناطقة؛ بهدف الوقوف على المعوقات التى تواجه الطلاب الوافدين من هذه الدول للدراسة بجمهورية مصر العربية، وبحث حلول هذه المعوقات فضلا عن سبل زيادة أعداد الطلاب الوافدين من  الدول المشاركة فى القمة الأولى غير العادية لمجموعة العشرة (C10) للتعليم والعلوم والتكنولوجيا على مستوى رؤساء الدول الإفريقية برعاية منظمة الوحدة الإفريقية، وممثلى الاتحادات الإفريقية الداعمة للعلوم والتكنولوجيا كمنظمة الجامعات الإفريقية، والأكاديمية الأفريقية للعلوم، والبنك الإفريقى للتنمية.
من ناحية أخرى، وافق مجلس كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، على إنشاء برنامج خاص جديد عن الذكاء الاصطناعى، بدءًا من العام الجامعى المقبل.
ومن جانبها، طرحت الدكتورة إيمان ثروت عميد كلية الحاسبات والمعلومات على مجلس الكلية،  برنامجًا جديدًا حول الذكاء الاصنطاعي، وتمت الموافقة عليه من مجلس الكلية لاستكمال اجراءاته وإضافته، ليتم طرحه مع بداية العام الدراسى المقبل، لطلاب مرحلة البكالوريوس، ليكون أول بكالوريوس للذكاء الاصطناعى بمصر.
وكان رئيس جامعة القاهرة، قد وجه بكلمته الافتتاحية بالمؤتمر الدولى للمعلوماتية والنظم الذى عقدته الكلية تحت عنوان «نحو اقتصاد مدفوع بالبيانات»، الأسبوع الماضي، بضرورة تطوير كلية الحاسبات والمعلومات وإدخال الذكاء الاصطناعى ضمن برامج الكلية، مؤكدًا على ضرورة أن  يكون لجامعة القاهرة دور فى التحول نحو الاتصال الرقمى.
وقال الخشت بكلمته: «لابد أن يكون لجامعة القاهرة دور فى التحول نحو الاقتصاد الرقمى الذى أصبح يقود كل الاقتصاديات، وأحلم أن يكون أول كلية للذكاء الاصطناعى من خلال جامعة القاهرة العريقة».
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن العالم يشهد تطورًا كبيرًا فى تكنولوجيا المعلومات ووظائف المستقبل، كتخصصات الذكاء الاصطناعى، والبلوك تشين، وتخصص الريبورتات.