السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 شركات عالمية تتنافس على تطوير «ترام الإسكندرية»

3 شركات عالمية تتنافس على تطوير «ترام الإسكندرية»
3 شركات عالمية تتنافس على تطوير «ترام الإسكندرية»




كشف المهندس طارق أبوالوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، أن 3 شركات عالمية تقدمت  بعروض لمشروع تطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية.
وأوضح «أبو الوفا»، فى تصريح خاص، أن الشركات هى «سيسترا «الفرنسية، و»سينير»  الاسبانى،و»جنتينزا» الاسبانى، مؤكدا أنه سيتم خلال شهر الانتهاء من دراسة العروض فنيا، حيث من المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول 2022.
وفى مارس الماضى وقع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بمبلغ 8 ملايين يورو المقدمة من الاتحاد الأوروبى (المفوضية الأوروبية ).
سيبلغ طول  الخــط بالكامل بعــد تطويره 13.7 كم، وعـدد محطـات 28 محطة، ليــزداد عــدد ركــاب الترام الحالى من 50000 راكب يوميًا، ليصل إلى 230000 راكب يوميًا، فى عام ٢٠٣٠، حيث زمن التقاطر الحــالى الــذى يبلغ 9 دقائق وزمــن الــرحلـــة ساعة واحدة، ومن المخطط له أن يصل إلى 3 دقائق، وزمن الرحلة 32 دقيقة للرحلة من فيكتوريا لميدان المنشية.
وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالى 363 مليون يورو (8 ملايين يورو من المفوضية الاوروبية + 100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، و138 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبى و117 مليون يورو من الحكومة المصرية ومدة التنفيذ ( 3) سنوات.
يذكر، أنه تم فى 16/5/2017 تــوقيع اتفاقية إطــارية مع الوكالة الفرنسية للتنمية الــ AFD لتمويل المشـروع بقرض بقيمة 100 مليون يورو.