السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النوم مش سلطان

النوم مش سلطان
النوم مش سلطان




«النوم سلطان» مقولة عربية شهيرة واعتراف صريح بأن للنوم هيبة، فهو مصدر رئيسى لقيام الحياة الإنسانية، ومع الوقت أصبح النوم علمًا له مراجع وأبحاث؛ وهناك علم يُعرف باسم «طب النوم».
وتوصلت دراسة أجراها الفريق الطبي الدولي في مجلة «القلب» الدولية، ونشرتها «سكاي نيوز»، بأن زيادة عدد ساعات النوم عن الحد الأقصى له صلة وثيقة بالوفاة وأمراض القلب والمخ والاوعية الدموية.
الدراسة شددت على أن النوم ضروري جدا لصحة الإنسان، إذ يقضى الناس ثلث حياتهم تقريبا وهم نيام، إلا أن فترة النوم الصحية المثالية للأشخاص البالغين تتراوح من ست إلى ثماني ساعات يوميا فقط.
البروفسور سالم يوسف، من جامعة ماكماستر، بأونتاريو كندا، قال إن الدراسة شارك بها 116 ألف شخص ما بين الفئة العمرية 35 و70 عاما ضمن 21 دولة مختلفة، واستغرقت ثماني سنوات، كان المشاركون الذين ينامون ما مجموعه 8 إلى 9 ساعات في اليوم أكثر عرضة بنسبة 5٪ للمعاناة من أولئك الذين ناموا من 6 إلى 8 ساعات.
الدراسة التي توصلت لوفاة 3881 حالة، وإصابة 4365 حالة بأمراض بالقلب والأوعية الدموية، أوصت الذين ينامون أكثر من 9 ساعات يوميا بشكل منتظم بزيارة الطبيب للاطمئنان على صحتهم العامة، إذ استخلصت إلى أن النوم الكثير دليل على المرض.