الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محافظ جنوب سيناء لـ«روزاليوسف»: 49% نسبة السياحة الوافدة ولكنها غير مرضية ونسعى لزيادتها

محافظ جنوب سيناء لـ«روزاليوسف»:  49% نسبة السياحة الوافدة ولكنها غير مرضية ونسعى لزيادتها
محافظ جنوب سيناء لـ«روزاليوسف»: 49% نسبة السياحة الوافدة ولكنها غير مرضية ونسعى لزيادتها




كشف اللواء «خالد فودة «محافظ جنوب سيناء، النقاب أن هناك حركة ملموسة فى انتعاش السياحة الوافدة للمحافظة أرض الفيروز خاصة مع موسم الشتاء واحتفالات الكريسماس ووصلت إلى  نسبة حوالى 49% ولكن ليس تلك النسبة مرضية ونرغب فى الوصول إلى مستويات أعلى.
وقال فودة ،فى حوار مع «روزاليوسف» أن أكثر الجنسيات الوافدة بالنسبة للسياحة الأجنبية هى أوكرانيا وتليها السياحة العربية وبصورة خاصة من السعودية والكويت .
وأشار إلى أنه من المقرر الانتهاء من إقامة المنطقة الحرة بمدينة نويبع خلال عامين على مساحة مليون متر مربع بتكلفة 40 مليون جنيه.
وقال خالد فودة، أن مدينة شرم الشيخ أصبحت مدينة المؤتمرات العالمية  وكواحدة من أفضل المدن التى يمكن عقد مؤتمرات عالمية كبيرة بها وهو ما دعى إلى العمل على إنشاء قاعة مؤتمرات كبرى مزودة بخمس قاعات تتسع لنحو 6000 شخص.
وفيما يلى نص الحوار ..

■ فى البداية ما هى أهم المشروعات التنموية لمواجهة الإرهاب من ناحية وتنمية سيناء من ناحية أخرى؟
ــ بالفعل نحن نسعى إلى محاربة الإرهاب بالتنمية، وتم الانتهاء من مشروعات تنموية جادة، كما يجرى الانتهاء من مشروعات أخرى عملاقة تمت إقامتها بعد ثورة 30 يونيو، كما يقوم الجهاز المركزى للتعمير بسيناء بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية باستثمارات بلغت مليار جنيه، للمساهمة فى تحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين، وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة فى هذه المناطق، والقضاء على الظهير الصحراوي، ويسهم فى تحويل التجمعات البدوية الى زراعية منتجة بما يضمن توفير فرص عمل للشباب.
■ ماذا عن احتياج محافظة جنوب سيناء للطاقة والتوجه للطاقة المتجددة ودورها فى خدمة السياحة؟
ــ إن مصر من أوائل الدول الداعية لتأسيس هيئة الطاقة الذرية العربية، وبادرت بإنشاء أول محطة نووية للاستخدام السلمى بالضبعة، وهناك عزم من مصر والقيادة السياسية للحاق بركب الدول المتقدمة.
■ هل هناك تحرك فى نسبة السياحة الوافدة لمدينة شرم الشيخ؟
ــ هناك حركة ملموسة من انتعاش السياحة حاليًا وأيضًا مع موسم الشتاء واحتفالات الكريسماس ووصلنا إلى نسبة حوالي 49% ولكن ليست النسبة المرضية وأرغب فى الوصول إلى مستويات أعلى.
■ ما هى أكثر الجنسيات السياحية التى تتوافد على المحافظة؟
ــ من أكثر الجنسيات بالنسبة للسياحة الأجنبية هى أوكرانيا وتليها السياحة العربية وبصورة خاصة من السعودية والكويت.
■ ماذا عن مشروعات الإسكان بالمحافظة؟
ــ تم تنفيذ 9112 وحدة سكنية، بتكلفة 15 مليار جنيه أى بنسبة 60% من إجمالى ما تم إنشاؤه خلال السنوات السابقة بمدن المحافظة، أما فيما يخص تطوير العشوائيات، فيتم تنفيذ مشروع معالجة مخاطر انهيار هضبة أم السيد بشرم الشيخ، بتكلفة 100 مليون جنيه، وتشمل «معالجة تشققات الهضبة أعمال التدعيم للميول الصرف الصحى»، وبلغت نسبة التنفيذ 60%، كما يجرى تطوير عشوائيات الرويسات بشرم الشيخ، بمشروع 496 وحدة سكنية وترفيق 604 قطع ويجرى حاليا تنفيذ 350 منزلًا بدويًا بتكلفة 70 مليون جنيه بقرية الجبيل بالطور والرويسات .
■  وماذا عن طريق النفق شرم الشيخ المار بمدن رأس سدر وأبوزنيمة وأبو رديس وطور سيناء؟
ـــ الطريق يمثل شريان الحياة لكل مدن المحافظة، ويقطع المسافة إلى شرم الشيخ فى 4 ساعات فقط، مما يسهم فى زيادة الجذب السياحى للمدينة ويزيد من فرص التنمية، ولذلك فهو يعد أحد المشروعات العملاقة ويبلغ طوله 375 كيلومترًا، وبتكلفة 35 مليار جنيه، مما سيحدث طفرة تنموية سياحية كبرى لكل مدن جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ على وجه الخصوص.
■ ماذا عن المشروعات الخدمية المهمة للجذب السياحى بالمحافظة؟
ــ بالفعل يتم تنفيذ عدد من المبانى الخدمية بتمويل المحافظة، وتشمل 3 مخابز آلية بمدينة طور سيناء، بتكلفة 117 مليون جنيه، والمرحلة الثانية من مضمار الهجن بتكلفة 217 مليون جنيه، بالإضافة لاستكمال وتجميل طريق السلام من ميدان السلام حتى مطار شرم الشيخ بتكلفة 87 مليون جنيه.. كما يوجد بعض المشروعات التى تساهم فى تحويل التجمعات البدوية إلى تجمعات زراعية منتجة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 12 تجمعًا تنمويًا بمراكز المحافظة على مساحة 460 فدانًا بتكلفة 80 مليون جنيه، وتحتوى على زراعات مكشوفة خضروات وفاكهة، ونخيل مثمر، وصوب زراعية، ومزارع سمكية وأغنام، ومبان خدمية، ومنافذ لبيع السلع والمنتجات، وعلى سبيل المثال مزرعة شباب الطور النموذجية التى يتم تنفيذها حاليًا على مساحة 100 فدان للاستزراع السمكي، وزراعة النخيل، وصوب زراعية، وزراعات مكشوفة، بتكلفة 95 مليون جنيه.
■ هل هناك مشروعات أخرى شهدتها المحافظة للترويج السياحى؟
ــ افتتاح الممشى السياحى العالمى والذى انتهت الأعمال الإنشائية به تمامًا بشارع السلام، كما تم الانتهاء من إنشاء المتحف المفتوح بمنطقة خليج نعمة فضلًا عن الانتهاء من مشروع ترميم هضبة أم السيد بشرم الشيخ بتكلفة مليون جنيه.
■ هل هناك برامج تتبعونها للتسويق السياحى بالخارج؟
ــ نعم لقد انتهت اللجنة المشكلة لتسويق شرم الشيخ سياحيًا من وضع خططها للترويج للمدينة من خلال عرض أحدث التطويرات للمقاصد السياحية العديدة التى نتميز بها، خاصة أننا نستعد لاستقبال موسم الذروة الشتوية لجذب أكبر عدد من السائحين فى السوق العربية ودول آسيا الوسطى .
■  وماذا عن المنطقة الحرة الجديدة بنويبع؟
ــ لقد تم مؤخرًا وضع حجر الأساس للمنطقة الحرة لميناء نويبع تلبية لطلب أهالى سيناء لتوفير مصادر دخل أخرى لهم فضلًا عن الأنشطة فى المجال السياحى، هذا ومن المقرر الانتهاء من إقامة المنطقة الحرة فى غضون عامين على مساحة مليون متر مربع بتكلفة 40 مليون جنيه وهو ما يوفر نحو 14 ألف فرصة عمل مباشرة بالإضافة لأضعاف هذا الرقم من فرص العمل غير المباشرة وحسب الدراسات الاقتصادية من المتوقع أن تحقق المنطقة الحرة الجديدة عائدًا استثماريًا يقدر بنحو مليار دولار سنويًا ليغطى ذلك تكلفة إقامة المنطقة الحرة بالكامل خلال عشر سنوات قادمة فقط.
■ ماذا عن عودة رحلات الطيران المنتظمة من روسيا إلى مصر ؟
ــ يعد ذلك مؤشرًا إيجابيًا لعودة السياحة الروسية إلى مصر عامة وإلى جنوب سيناء خاصة.. ونحن نهتم بذلك لأن السياحة الروسية الوافدة لمصر كانت تحتل مركز الصدارة ونحن نسعى جاهدين لعودتها إلى مكانتها فى المقدمة.
■ كيف ترون انعكاسات المؤتمرات على تنشيط السياحة على أرض السلام؟
ــ لقد شهدت مدينة شرم الشيخ عقد العديد من المؤتمرات العالمية ونحن منتظرون وجاهزون لأى عدد من المؤتمرات لما تمتلكه من الإمكانيات التى يجعلها بالفعل مدينة المؤتمرات العالمية مدينة شرم الشيخ وكواحدة من أفضل المدن التى يمكن عقد مؤتمرات عالمية كبيرة بها وهو ما دعانا إلى العمل على إنشاء قاعة مؤتمرات كبرى مزودة بخمس قاعات تتسع لنحو 6000 شخص. وهى تستحق أن تكون كذلك حيث تتمتع بسهولة الحركة والبيئة النظيفة والأمن والأمان كنا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يتولى الاهتمام بنفسه بالمحافظة وتهيئتها لاستضافة المؤتمرات الكبرى على أرضها .
■ ومن أكثر أدلة الأمن والأمان؟
ــ ليس هناك أكثر من قيام الرئيس بركوب العجل بالليل فهذا خير دليل على توافر الأمن والأمان بأرض الفيروز.
■ هل يمثل احتضان المؤتمرات العالمية فرصة للتسويق السياحى؟
ــ بطبيعة الحال يعد احتضان أرض السلام للمؤتمرات انتعاشًا حقيقيًا للسياحة حيث تنقل الوفود المشاركة الصورة الحقيقية بالخارج وإرسال رسائل واقعية حول مدينة شرم الشيخ .
■ ماذا عن اهتمامكم بالبيئة لكى تكون شرم الشيخ مدينة نظيفة؟
ــ هناك خطوات عديدة للحفاظ على البيئة فى المدينة وكان آخرها افتتاح عدد 2 جدارية بحى الزهور بطور سيناء فى إطار دعم المحافظ لمبادرة تجميل وتزيين مدن المحافظة تحت شعار «سيناء فى قلب مصر» والتى شنتها مديرية التربية والتعليم بالتعاون مع الوحدات المحلية للمدن. والمبادرة هدفها تجميل وتزيين الميادين بالكامل من خلال رسم لوحات فنية وتابلوهات مرتبطة بالتراث السيناوي.
■ ما هى أهم المشروعات الجديدة التى قام الرئيس بافتتاحها مؤخرًا فى مجال المياه والإسكان؟
ــ نظرًا لأهمية المياه للمواطن السيناوى فقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرًا عبر الفيديو كونفراس، بافتتاح أكبر محطة مياه الشرب بطور سيناء، بطاقة ٣٠ ألف متر مكعب بتكلفة 575 مليون جنيه على مساحة ٣٣ ألف متر وتحتوى على ٢ خط بولى ايثيلين قطر ٩٠٠مم وبطول  ٨٠٠متر على عمق ٦أمتار تحت سطح البحر و١٠ فلاتر ترشيح متعددة الطبقات.
وتعد المحطة من أكبر المحطات فى مصر وتحتوى على أكبر ٣ خزانات بسعة ١٠ آلاف متر لكل منها ومزودة بوحدة حقن ثانى أكسيد الكربون بحيث يتم حقنه لضبط درجة الحموضة والقلوية للمياه وبالمحطة معمل مراقبة الجودة مزود بأجهزة حديثة لتحليل عينات المياه المنتجة وإجراء التحاليل لضمان جودة المياه ومطابقتها للمواصفات القياسية.  وتقوم المحطة بتغذية كل أحياء مدينة طور سيناء والتى ساهمت فى سد العجز فى ندرة المياه التى تعانيها عاصمة المحافظة طور سيناء.
كما قام أيضًا  الرئيس بافتتاح 78 عمارة سكنية بإجمالى 1067 وحدة بمدن رأس سدر 256 شقة، وأبورديس 416 شقة، ومدينة دهب 324 شقة، ومدينة طابا 32 شقة، ومدينة سانت كاترين 40 شقة.