الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أصول النقابات».. كنوز مهدرة»

أصول النقابات»..  كنوز مهدرة»
أصول النقابات».. كنوز مهدرة»




1 ـ «المعلمين»

تنتظر عودة فندق «نوفوتيل» الجزيرة عام 2037

 

كتب - عبدالجواد خليفة

تعد نقابة «المعلمين» واحدة من أكبر النقابات المهنية فى مصر، سواء من حيث عدد أعضائها أو مواردها، إلا أن هناك جزءا من أهم أصولها وهو فندق نوفتيل الذى لا يستغل فى خدمتهم، بسبب ايجاره سياسات تعتمد على الخصخصة.
وقال إبراهيم شاهين، وكيل أول نقابة المعلمين: إن الفندق يتكون من 16 طابقا، وتستغل النقابة أول 5 طوابق به كمقر لها، لافتا الى أنه تم إيجاره لإحدى الشركات وينتهى العقد 2037.
وأوضح شاهين، فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن النقابة بذلت أقصى جهدها لإعادة إدارته للنقابة، ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل مضيفا أن إيجاره فى العام يحصل عليه المستأجر فى اليوم الواحد، إذ لا يتخطى مليون جنيه فقط.. وبين شاهين، أن الشركة المستأجرة، قامت بأعمال صيانة وترميم الفندق، وعملت على رفع قيتة الخدمة فى السوق .
والفندق يتكون من 16 طابقًا بمنطقة الجزيرة على النيل مباشرة بجوار النادى الأهلى وبرج الجزيرة ودار الأوبرا.
وأوضح شاهين، أن النقابة تعمل على الاستفادة من جميع الأماكن غير المستغلة والأماكن الأخرى المستغلة استغلال قديم أو خاطئ، بالإضافة إلى تجديد البرجولات الخشبية والكافيتريات والمطاعم، مشيرا إلى أنه تم تجهيز عمارة رأس البر وميامى بالإسكندرية وتطويرهم وعمل الترميمات والصيانة اللازمة.

 

2 ـ المحامين

مشروعات لن ترى النور قبل إنهاء الخلافات

 

كتبت - إنجى نجيب

فى الوقت الذى يحاول فيه سامح عاشور، نقيب المحامين، توفيق أوضاع النقابة فى ظل الموارد المتوافرة والتى تعتمد بشكل أساسى على أتعاب ودمغة المحاماة، ورسوم التصديق على العقود، إلا أن عواقب القرض الذى بصدد أن يتعاقد عليه عاشور مع إحدى الجهات الأجنبية بقيمة 150 مليون يورو من أجل بناء 3 مستشفيات، ومول تجارى أدى لحدوث ما لا يحمد عقباه، فلقد انقسم أعضاء المجلس والنقباء الفرعيين إلى فريقين، أحدهم مؤيد وآخر معارض.
وأكد محمد عبدالعظيم، عضو مجلس النقابة، أن المجلس يعد الإنجازات خاصة بعد القرار الجريء بتنقية الجداول.
وأوضح خالد أبوكريشة، أمين عام النقابة، أن دعوات الاعتراض على هذا القرض بهدف جمع الأصوات قبل الانتخابات لافتا إلى أن القرار صادر بأغلبية أعضاء المجلس،  فى حين اعترض 8 رؤساء نقابات فرعية بالمحافظات مطالبين بالاطلاع على العقود التى وقعتها النقابة مع الشركة المسئولة عن تنفيذ المشروعات الأربعة.

 

3 ـ اتحاد العمال

 قرية الأحلام بالساحل الشمالى غرقانة فى الديون

 

كتبت - هبة سالم

يمتلك الاتحاد العام لنقابات عمال مصر نحو 3 مؤسسات خدمية وثقافية، من ضمنها المؤسسة العمالية لخدمات السياحة، بينما من أهم مشروعات الاتحاد الهادفة للربح ما تمتلكه من أرض 100 فدان بالساحل الشمالى الغربى، مخصصة كمصيف للعاملين وأسرهم، وبها العديد من الفيللات والشاليهات والعمارات السكنية على الشاطئ مباشرة، إلى جانب حمامات السباحة والأنشطة الترفيهية المتكاملة، ويعمل اتحاد العمال على إعادة ترميم للشاليهات التى أصابها الضرر، ومخاطبات لعدد من الجهات لرفع فوائد المديونيات المتراكمة منذ التسعينيات، خاصة أن المديونية كانت غرامات على بعض المبانى المخالفة داخل القرية ورفض مجلس إدارة الاتحاد وقتها دفعها مما أدى إلى زيادة فوائدها، وقال جبالى المراغى رئيس مجلس إدارة القرية: إن خطة تطوير القرية تتضمن زيارات دورية للقرية للوقوف على ما يحتاج إلى تجديد وتطوير، موضحا أنه سيتم اسناد عملية ترميم 26 شاليها للقوات المسلحة.

 

4 ـ «الاجتماعيين»

مخالفات البناء توقف مشروعاتها السكنية بأكتوبر وسوهاج

 

كتب – محمد السيد

قال د.عبدالحميد زيد، نقيب الاجتماعيين:  إن النقابة تمتلك قطع أراض بالعديد من محافظات الجمهورية، وتعمل بجد من أجل استغلال هذه الموارد لجلب أموال وزيادة مواردها بما يعود بالنفع على الخدمات المقدمة للأعضاء، ففى مدينة بنها قمنا بتشييد ناد اجتماعى وقاعة أفراح، ولدينا مشروعات سكنية فى مدينتى سوهاج والسادس من أكتوبر، وتم إيقاف تنفيذ المشروع مؤقتًا بسبب وجود خلاف مع الشركة المنفذة. موضحاً أن النقابة تعتمد فى مواردها على عدة أشياء تعتبر مصادر الدخل للنقابة، بداية من اشتراكات الأعضاء، والرحلات، والمصايف، ولا يوجد سواهم، مشيرًا إلى أن الفترة السابقة قمنا فيها بعدة مشروعات لأجل زيادة موارد النقابة.

 

5 ـ المهن الطبية

تسهم فى 4 شركات استثمارية

 

كتبت – أمانى حسين

قال د. محمد عبدالحميد، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، وعضو مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية: إن الاتحاد مساهم فى 4 شركات، وهم شركة المهن الطبية للاستثمار بنسبة42%، وشركة المهن الطبية للأدوية بنسبة12% ، وشركة المهن الطبية للمنتجات البيطرية بنسبة 50%، وشركة الاتحاد للثروة الحيوانية بنسبة96%، وتلك الشركات خاضعة لقوانين وقرارات هيئة الاستثمار، مضيفاً أن أرباح تلك الشركات تدخل فى صندوق الإعانات والمعاشات، لأعضاء النقابات الطبية الأربعة، وهم نقابة الأطباء، ونقابة الصيادلة، ونقابة أطباء الأسنان، ونقابة الأطباء البيطريين، وبالتالى أصول الاتحاد تهدف للربح، والاستثمار، لافتا إلى أن أصول الاتحاد هى عبارة عن وعاء مالى ربحي، بهدف الاستثمار وزيادة الموارد المالية للاتحاد، وبالتالى هناك بشكل مستمر خطة تطوير والاستثمار لتلك الشركات.

 

6 ـ «المرشدين السياحيين»

تهدى أرضا بـ2  مليون جنيه لـ«النقيب السابق»

 

كتب – محمد السيد

فى سابقة هى الأسوأ من نوعها، قام المجلس السابق للمرشدين السياحيين برئاسة محمد غريب بإهدار المال العام، وسحب 2 مليون جنيه من أموال النقابة لشراء أرض بمنطقة الحزام الأخضر وتم تسجيلها باسم «غريب».
وقال أمير العتمة، وكيل النقابة العامة للمرشدين السياحيين: إن المجلس السابق بأكمله مسئول عن المخالفة القانونية لأنه وقّع على قرار شراء الأرض خلال اجتماع للمجلس، إلا أنها سجّلت فى النهاية باسم النقيب السابق، مشيرًا إلى أنه بعد مراجعة ملف القضية وجدنا أن المجلس السابق وقع فى مخالفات جسيمة، حيث اجتمع بتاريخ 7 أغسطس 2010 وصدق على صرف شيكات وقيمة قطعة أرض بمساحة 10 أفدنة بالحزام الأخضر بأكتوبر، وفى 25 أغسطس من العام نفسه تم تحرير شيكين بمبلغ 2 مليون جنيه، وتم تسجيل الأرض باسم النقيب، موضحًا أن محامى «غريب» ذهب للمحكمة وقدم 2 مليون جنيه لانهاء القضية.
وأوضح التعمة أن مجلس نقابة المرشدين السياحيين حاليا يطالب باسترداد القيمة الحقيقية للأرض بسعر اليوم بعد 9 سنوات أو رد المبلغ بالفوائد.

 

7 ـ الأطباء

ترفع شعار لا للتربح من «دار الحكمة»

 

كتبت – أمانى حسين

قال د. إيهاب الطاهر، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء: إن دار الحكمة هى ملكا لنقابة الأطباء، حيث كانت قديمًا ملكاً للدكتور على باشا إبراهيم، أول نقيب لأطباء مصر، وتبرع بها للجمعية الطبية المصرية ثم نقابة الأطباء من بعدها، مضيفاً أن قاعات دار الحكمة يتم تأجيرها للنقابات الطبية الـ4مجانًا، والأنشطة التى تخص تلك النقابات سواء اجتماع مجالس النقابات، أو الجمعية العمومية للنقابات الطبية تتم بدون مقابل، أما فى حالة تأجير القاعة لنشاط علمى يتم بمقابل مادى يتم حجز القاعة أيضا بمبلغ مالى، على سبيل المثال يتم تأجير المدرج الرئيسى للدار ما يقرب من ألفين جنيه، سواء ورش عمل، أو دورات تدربيبة للأطباء تتم باشتراكات مادية.
وأكد الطاهر أن تلك القيمة لتغطية التكاليف من الصيانة والالتزامات المالية الأخرى من كهرباء وغيرها، منوهًا بأن تلك القيمة على مدار العام لا تكفى لتغطية التكلفة الفعلية، ويتم التعويض ذلك من ميزانية نقابة الأطباء.