الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تورى جيرونا».. كنيسة تحولت إلى معمل حوسبة عالمى فى برشلونة

«تورى جيرونا».. كنيسة تحولت إلى معمل حوسبة عالمى فى برشلونة
«تورى جيرونا».. كنيسة تحولت إلى معمل حوسبة عالمى فى برشلونة




ما بين روعة المعمار، وأصالة المكان، والإرث العتيق، يقبع مركز الحوسبة الآلى فائق السرعة، والذى يعد الثالث عشر على مستوى العالم، فما أن تطأ قدماك المنطقة المحيطة بالمعمل، والتى تحوطها الهدوء والأشجار من حولها كأنها واحة، حتى يتلامس روحك مع ترانيم هادئة، لتكتشف أن خلف هذه الأبواب تكنولوجيا وسرعة تحرك العالم عبر بضعة أزرار. معمل BSC بجامعة البوليتكنيك ببرشلونة بإسبانيا، ضمن أفضل 13 حاسب آلى على مستوى العالم، وتكمن المفاجأة فى أنه كان مقرا لكنيسة تدعى «تورى جيرونا» أهدت للجامعة فى القرن الثامن عشر، وتم استغلالها كمعمل حاسب فائق يعمل بنظام Intel Xeon Platinum، الذى يتضمن أيضًا مجموعات من التقنيات الناشئة.
أبحاث المعمل ترتكز على أربعة مجالات هى: علوم الكمبيوتر، علوم الحياة، علوم الأرض وتطبيقات الحاسب الآلى فى العلوم والهندسة، كما يعتبر نموذجا ذلك المعمل ضمن سبعة معامل فى أوروبا، ومقسمين ما بين ٣ معامل فى ألمانيا ومعمل واحد فى إيطاليا ومعمل فى فرنسا وسويسرا، ويخصص العمل فى المعمل ما بين ١٦% لأبحاث اسبانيا و٨٠% للأبحاث الأوروبية و٤% لأبحاث الجامعة.
المعمل يديره مجلس مؤلف من وزارة العلوم والابتكار والجامعات الإسبانية بنسبة 60%، حكومة كاتالونيا بنسبة 30% واتحاد الوطنيين الكونغوليين 10%.
مركز برشلونة للحوسبة الفائقة، يمتلك ميزانية تشغيلية أولية تبلغ 5.5 مليون يورو سنوياً، وفى عام 2018 كان لديه قوة عاملة من حوالى 600 عامل وميزانية عالمية سنوية تبلغ ما يقرب من 35 مليون يورو.