الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ياسر عمر وكيل خطة البرلمان لـ «روزاليوسف» الإصلاح الاقتصادى قضى على سياسة المسكنات

ياسر عمر وكيل خطة البرلمان لـ «روزاليوسف» الإصلاح الاقتصادى قضى على سياسة المسكنات
ياسر عمر وكيل خطة البرلمان لـ «روزاليوسف» الإصلاح الاقتصادى قضى على سياسة المسكنات




قال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن جهود الرئيس عبدالفتاح السيسى لجذب الاستثمارات الخارجية ساهمت فى إفساد المخططات الأجنبية التى تحاك ضدنا وتحاول عرقلتنا مؤكدا أن الإصلاح الاقتصادى  ضروريا  خاصة أن سياسة المسكنات كانت ستضر كثيرا بنا.
 أكثر من 40 مليار جنيه تضيع على الدولة سنويًا من متحصلات الضرائب العقارية والهيئة تحتاج إلى تطوير.
■ ما تقييمك لنتائج الإصلاح الاقتصادى منذ تطبيقه حتى الآن؟
- الإصلاح الاقتصادى بدأ منذ عامين وكان إجراء ضروريا لابد منه لأن سياسة المسكنات كانت ستضر كثيرا بالاقتصاد المصرى ويشكل بالتبعية مخاطر على المواطنين وأرى أن الخطوات التى نسير عليها حتى الآن تحقق تقدما واضحا حيث قفز معدل النمو إلى ما يقرب من  5% وعندما يصل إلى 8% سيشعر المواطن بتحسن كبير  ولكن  فى الوقت ذاته استمرار الزيادة السكانية بنفس المعدلات ستلتهم  جهود التنمية.
■ كيف ترى تحركات الرئيس السيسى  لجذب الاستثمارات ؟
- الرئيس يقوم بجهود كبيرة جدا ويتحرك فى جميع الاتجاهات من أجل جذب الاستثمارات ونجح بتحركاته فى إفساد المخططات الخارجية.
■ ما أبرز القوانين التى ستناقشها اللجنة خلال الفترة المقبلة؟
- اللجنة مطروح أمامها عدد من الملفات الهامة منها مناقشة الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة فضلا عن قانون الجمارك والذى يعد واحدا من أهم القوانين التى ستساهم فى رفع ترتيب مصر عالميًا فى التصنيف الجمركى خاصة أن ذلك القانون  يجمع كل القوانين المتعلقة بالجمارك فى قانون واحد ويطور اداءها وسيتم مناقشة القانون فى بداية 2019.
■ هل ترى  مد مهلة تحصيل الضرائب العقارية لمدة 3 سنوات كافية خاصة أن بعض النواب طالبوا بمدها لـ5 سنوات؟
-  فى الواقع العملى أن التعديلات التى وافق عليها البرلمان فيما يخص قانون الضرائب تصل إلى 8 سنوات وليس 3 فقط خاصة أن الحكومة مدت المهلة من قبل إلى 5 سنوات وكان المفترض تنتهى خلال الأيام المقبلة ولكن المجلس حرص على مدها 3 سنوات أخرى  وليس عامين فقط كما طالبت الحكومة من أجل ضبط واستقرار المنظومة خاصة أن بعد عامين سيأتى برلمان جديد ولا ندرى كان سيمد الفترة أم لا.
■ ناقشت اللجنة تطوير منظومة الضرائب كيف ترى أداء مصلحة الضرائب؟
- دعنا نتفق أن الحكومة لم تقم بتحقيق المستهدف من الضرائب سواء كانت ضرائب عامة او عقارية فعلى سبيل المثال الضرائب العقارية  المفترض أن تدر دخلا سنويا لا يقل عن 50 مليار جينه ولكن ما يتم تحصيله لا يصل إلى 10 مليارات جنيه كما أن مصلحة الضرائب تواجه معوقات كبيرة أولها عدم توافر قاعدة بيانات وتطوير العنصر البشرى والمكاتب  من خلال تطبيق الشمول المالى وتفعيل المكينة خاصة أن هذه الأسباب أبرز مقومات النجاح.
■ الصناديق الخاصة أثارت جدلا واسعا وحتى الآن لم يحسم موقفها بضمهما للموازنة العامة للدولة هل ترى أن اللجنة أخفقت فى التعامل مع ذلك الملف؟
- للمرة الأولى فى مصر نجد أن هناك بيانا ماليا متكاملا بأرصدة الصناديق الخاصة وهذا نجاح يحسب للبرلمان متمثلا فى اللجنة الاقتصادية ولكن الصناديق الخاصة ليست مغارة علي بابا كما يتصور البعض لا سيما أنه بعد حصر الصناديق وجدنا المبالغ والأرقام الموجودة ليست بالكبيرة ومنها صناديق للعملية التعليمية والعمليات الخطيرة بالمستشفيات وغيرها  لذلك أرى أنه من الصعب ضمها لموازنة الدولة.
■ البعض يرى أن هناك عضبا برلمانيا من الحكومة  ما تعليقك؟
- البرلمان أو لحكومة هدفهما الأساسى تحقيق مصالح المواطنين ولكن للأسف الشديد البرلمان أصبح هو خط الدفاع  الأول عن الحكومة وهو برلمان مظلوم لأنه أتى فى وقت صعب ويكفى أن تعلم أن المجلس تعطل عاما ونصف  العام للانتهاء من لائحته الداخلية على عكس البرلمانات السابقة اللائحة ضيعت سنة ونصف من عمر البرلمان ولكنه فى الوقت ذاته حققت انجاحات غير مسبوقة  منها إقرار القوانين المكملة للدستور.