الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هدية هبة عبدالعزيز الساخرة إلى حضرة مولانا القارئ





فى كتابها الجديد «سياسة بالمكسرات» الذى يصدر فى معرض الكتاب عن دار «بيت الياسمين»، تسجل الكاتبة هبة عبدالعزيز شهادتها الساخرة على العديد من الاحداث والمواقف التى باتت تشكل الملامح الاساسية لثورة 25 يناير كما ترسم العديد من البورتريهات الكاريكاتورية لنجوم المشهد السياسى فى مصر حاليا .
الكتاب ينقسم الى جزأين الأول بعنوان «سياسة بالمكسرات» ويضم 31 مقالا منها حرب الملابس النسائية، نقاب ولا بكينى، عزيزة والمخلوع، ستات حول الرئيس، أم أيمن كمان وكمان ، التراس اخوان ، مرشحتكم للرئاسة.
الجزء الثانى من الكتاب يحمل عنوان «كيد النسا» ويضم 38 مقالا منها بلطجة غنائية فى الحى الهادئ، لا مؤاخذة يا حج، مبارك يا زعيم ، بولوتيكا ومقالب انتيكا، ست بميت راجل عربى، حلاوتك يا كينج، عانس وافتخر .
 
 

 
وبينما يختص الجزء الاول بالشكل السياسى، يغوص الجزء الثانى فى أعماق قضايا اجتماعية ونسائية وفنية متنوعة كما فى مقال «كرشك لوحده مش كفاية» حيث تتوجه المؤلفة بالنصيحة الى كل صاحب كرش قائلة:
الأجدى بك يا «مكروش أفندى» أن تلقى نظرة واحدة على هذا الكيان الذى تربى فى عزك واتنفخ على الغالى ليحوى بين طياته كل ما لذ وطاب من اطعمة اعدتها لك المدام، داعيا المولى عزوجل أن يلهمها الصبر والسلوان .
تتسم لغة المؤلفة بالمزج الفريد بين الفصحى والعامية، والقدرة على الوصول إلى لب المفارقة وسط احداث مرتبكة وشخصيات تفيض بالمتناقضات، كما تلجأ أحيانا الى تطعيم مقالاتها بلغة تراثية تضفى مزيدا من التشويق والكوميديا، واللافت هو قدرة الكاتبة على نحت العديد من المصطلحات المبتكرة شديدة الخصوصية والتى تبدو وكأنها تحمل بصمة خاصة لصاحبتها .