الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لـ«روزاليوسف»: نساعد الشباب بمشروعات صغيرة.. ونقدم تمويلات تبدأ من 500 جنيه حتى 10ملايين

الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لـ«روزاليوسف»: نساعد الشباب بمشروعات صغيرة.. ونقدم تمويلات تبدأ من 500 جنيه حتى 10ملايين
الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لـ«روزاليوسف»: نساعد الشباب بمشروعات صغيرة.. ونقدم تمويلات تبدأ من 500 جنيه حتى 10ملايين




خطوات حثيثة تقودها الدولة لمساندة الشباب وتحسين مستوى الدخل والمعيشة ونشر ثقافة العمل الحر ودعم الشباب وتمكينهم اقتصاديا من خلال تضافر كافة اجهزة ومؤسسات الدولة وعلى رأسها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والذى بات يلعب دورا محوريا فى التنمية وفى تحفيز وجذب الشباب الذين يشكلون نحو 60% من المجتمع لاقتحام سوق الإنتاج والتصنيع والتصدير للخارج بمشروعات صغيرة تدر بدورها عوائد مربحة لهم وللاقتصاد القومى..
فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وهناك قصص نجاح مشاريع صغيرة كان لنا هذا الحوار مع نيفين جامع الرئيس التنفيذى للجهاز.


■ ماذا يعنى تحويل الصندوق الاجتماعى إلى جهاز تنمية المشروعات؟ وهل تبع ذلك تطوير على مستوى آليات العمل؟
- المؤكد أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 947 لعام 2017 بإنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ليحل محل الصندوق الاجتماعى للتنمية والذى تم تعديله بقرار رقم 2370 لعام 2018 ليصبح تبعيته إلى رئيس مجلس الوزراء يعكس اهتمام وحرص الدولة على النهوض بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
ويستند الجهاز فى عمله على أرضية صلبة تتمثل فى الخبرات المتراكمة التى اكتسبها على مدار سنوات طويلة والنجاح الكبير الذى حققه الصندوق الاجتماعى فى مجال التخفيف من حدة الفقر ومحاربة البطالة وخلق بيئة داعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ونشر ثقافة ريادة الأعمال، إلى جانب تنفيذ برامج للتنمية المجتمعية والبشرية ومشروعات عامة كثيفة العمالة أسهمت بفاعلية فى الارتقاء بمستويات المعيشة للمواطنين.
واليوم ومع حرص الدولة على إعطاء دفعة أقوى للتنمية كان من الضرورى وجود كيان أكبر تمثل فى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ليمارس مهاما وأدوارا أوسع نطاقا ويتمتع باختصاصات وصلاحيات أكثر شمولا من حيث التنسيق لتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والعمل على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
■ ما نقاط القوة التى ينطلق منها دور الجهاز فى النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟
- أعتقد أن أهم نقاط القوة التى يعتمد عليها الجهاز تتركز فى: الخبرات المتراكمة التى اكتسبها الصندوق على مدار سنوات طويلة والنجاح الكبير الذى حققه فى مجال التخفيف من حدة الفقر ومحاربة البطالة وخلق بيئة داعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ونشر ثقافة ريادة الأعمال وكذلك الانتشار فى جميع المحافظات، فضلاً عن السمعة الدولية والمحلية الجيدة التى تتيح لنا التعاون مع مختلف شركاء التنمية.
■ هل هناك خطة للارتقاء بأداء وكفاءة الكوادر المسئولة لدى الجهاز خاصة ما يتعلق بتقديم الدعم الفنى ودورات التأهيل ودراسات الجدوى للمشروعات؟
- يحرص الجهاز على تدريب الكوادر المسئولة به سنويًا على كيفية تقديم الدعم الفنى وعمل دراسات الجدوى للمشروعات كما يتم تدريبهم بشكل مستمر على مختلف الخدمات التمويلية أو غير المالية التى يقدمها الجهاز لعملائه.
■ إذا كان شاب لا يملك رأس مال أو فكرة محددة لإقامة مشروع، هل من الممكن أن يتوجه للجهاز للحصول على دعم ما أو خدمات؟
- بالتأكيد يمكن لأى شاب لا يوجد لديه فكرة لإقامة مشروع أن يتوجه للجهاز وسيوفر له 4 برامج تدريبية، يمتد كل تدريب لمدة 4 أو 5 أيام، يخرج منها بفكرة مشروع، ثم نقوم بعد ذلك بمساعدته على بدء المشروع ونعمل معه فى 4 مراحل، خلال دورة مدتها لا تتجاوز الشهر.
■ ما التحديات التى تواجه الجهاز لاستقطاب الشباب لإقامة مشروعات إنتاجية تدر عوائد لهم وللدولة؟ وكيف نواجه ثقافة تخوف البعض من التعثر بعد الاقتراض لإقامة مشروع والالتزام بسداد أقساط الدين؟
- نشر فكر ثقافة العمل الحر من أهم التحديات التى تواجه الجهاز وذلك لتفضيل الشباب العمل فى المجال الحكومي. إلا أننا نعمل من خلال عدة قنوات وبالاشتراك مع العديد من المؤسسات والجهات وعلى رأسها الجامعات لإرساء ونشر ثقافة العمل الحر وتشجيع الشباب على البدء فيه.
أما بخصوص ثقافة تخوف البعض من التعثر فنحن نواجهها من خلال عرض للمشروعات الناجحة وتقديم حزمة من الخدمات غير المالية للشباب تتمثل فى التدريب والتسويق وخدمات الشباك الواحد مما يضمن استمرار المشروع ونجاحه ويطمئن العملاء.
■ ما هى الحوافز التى يقدمها الجهاز لكل من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟
- درسنا العديد من التيسيرات ونحن فى انتظار القانون الجديد للمشروعات والذى بصدد عرضه على مجلس النواب بعد إقراره من مجلس الوزراء سوف يشتمل على تيسيرات فى الإجراءات وحوافز كثيرة لدمج القطاع غير الرسمى لضمه فى المنظومة الرسمية.
■ ما حجم التمويلات التى تم ضخها للمشروعات ككل خلال الفترة الماضية؟ وما هو المستهدف تحقيقه خلال الفترة القادمة؟
- حقق الجهاز مجموعة من الإنجازات الكبيرة حيث قام منذ انشائه فى إبريل2017 حتى 31/10/2018 بضخ 8.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر منها 3.9 مليار للمشروعات الصغيرة لعدد 26387 مشروعا.
اتاحت 85.623 فرصة عمل و4.4 مليار للمشروعات متناهية الصغر لعدد 375573 مشروعا اتاحت 512273 فرصة عمل، فضلا عن تمويل حوالى 230 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب وفرت حوالى 1.7 مليون يومية عمل. ومن المستهدف تحقيق حوالى 5 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة والمتناهية خلال الفترة القادمة من عام 2019.
■ ما حدود التمويل المسموح به لكل من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟ وما معيار تحديد حجم التمويل؟
- بالطبع يختلف التمويل بناء على نوع المشروع، بالنسبة للمشروعات المتناهية الصغر يبدأ التمويل من 500 جنيه وحتى 25 ألف جنيه، أما المشروعات الصغيرة التمويل فيصل حتى 3 ملايين جنيه للمشروعات التجارية والخدمية ويصل إلى 5 ملايين للمشروعات الصناعية و10 ملايين لمشروعات الطاقة المتجددة.
■ ما الشروط والمعايير التى تحكم رفض أو قبول تمويل أى مشروع؟
- يجب أن يتوفر لدى المستفيد الجدية فى تنفيذ المشروع ووجود دراسة الجدوى التى تساعد على قبول المشروع.
■ كيف يتم التنسيق بين الجهاز والوزارات الاقتصادية المعنية بقطاع المشروعات الصغيرة؟
- نحن نقوم دائما بالتواصل الدائم مع الوزارات المختلفة ومن خلال بروتوكولات تعاون معهم ومؤخرا تم تنفيذ ورشة عمل «المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى رؤية مصر 2030» وبحضور وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى والتى تناولت سبل التعاون بين جهاز تنمية المشروعات ومختلف الوزارات والمؤسسات العامة لتنفيذ استراتيجية الدولة 2030 للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتوسع فى تمويل مشروعات الشباب وإتاحة كافة أنواع الدعم الفنى والمالى لتلك المشروعات
■ كيف يتم التنسيق بين الجهاز والجهاز المصرفى، وهل هناك نية لضم عدد أكبر من البنوك للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة؟
- بالتأكيد هناك تنسيق دائم مع الجهاز المصرفى حيث إنه من أهم شركاء التنمية وأداه من ضمن أدوات الجهاز للانتشار على مستوى جميع المحافظات ويتعاون الجهاز مع عدد 16 بنكا وأكثر من 3 آلاف فرع.
■ إلى أى مدى تم الاستفادة من مبادرة البنك المركزى التى تم طرحها لدعم المشروعات الصغيرة؟
- هنا لابد أن أشير إلى أن التمويل الذى يقدمه الجهاز لا يدخل ضمن مبادرة البنك المركزي.
■ هل هناك دور تشريعى للجهاز؟ وما الذى يقدمه قانون المشروعات الصغيرة للنهوض بالقطاع؟
- يقوم الجهاز بالمشاركة مع كافة الجهات المعنية بإعداد القانون الجديد للمشروعات والذى بصدد عرضه على مجلس النواب بعد إقراره من مجلس الوزراء. وسوف يشتمل القانون على تيسيرات فى الإجراءات وحوافز كثيرة لضم القطاع غير الرسمى فى المنظومة الرسمية
 ■ كيف يتم دعم وتمكين المرأة اقتصاديًا؟
- يهتم الجهاز اهتماما خاصا بدعم وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال توفير تمويل للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ومبادرات متنوعة، وذلك من خلال إنشاء وحدة متخصصة بقضايا النوع الاجتماعى وتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، تم تمويلها من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وهيئة المعونة السويدية (سيدا)0 حيث قامت بتنفيذ استراتيجية طموحة تهدف إلى زيادة استفادة المرأة من مختلف الأنشطة التنموية التى يقوم بها الجهاز ومساعدتها فى التمكين الاقتصادى من خلال تقديم التدريب اللازم للسيدات وتمويل مشروعاتهن الصغيرة والمتناهية فى الصغر مما يعمل على تحسين مستوياتهن المعيشية هن وأسرهن بالإضافة إلى التأكد من استفادة المرأة المصرية من كافة مشروعات التنمية المجتمعية والبشرية التى يقوم بها الجهاز فى كافة المحافظات0
■ موافقة الجهاز على تمويل مشروع تعنى نجاحه مستقبلا بأى نسبة؟
- تعنى وقوف الجهاز معه لتحقيق النجاح وذلك فى ضوء جدية العميل من خلال متابعته0
■ ما الجهات المانحة للجهاز؟
- نعمل مع أكثر من 30 جهة مانحة أبرزها البنك الدولى والبنك الافريقى والصندوق العربى والصندوق السعودى ونحصل على هذا التمويل من خلال التنسيق مع وزارة التعاون الدولى.
■ ما المطلوب لدعم ومساندة الجهاز فى أداء دوره لخدمة الشباب ودفع عجلة الإنتاج والنهوض بالاقتصاد القومى ككل خلال المرحلة المقبلة؟
- أرى أن إصدار قرار مجلس الوزراء رقم 2370 لسنة 2018 بتبعية الجهاز إلى مجلس الوزراء يوضح اهتمام الدولة الكبير بالمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر
■ كلمة أخيرة لشباب الخريجين وللمرأة؟
- أناشد الشباب بالدخول فى مجال العمل الحر وعدم انتظار الوظيفة وانهم سيجدون جميع العاملين بالجهاز وفروعه المنتشرة فى جميع المحافظات معهم كتفًا إلى كتف بدءا من فكرة المشروع وصولا إلى مرحلة ما بعد تسويق المنتج.
■ كيف يغطى الجهاز مختلف المحافظات وهل هناك فروع جديدة سيتم افتتاحها؟
- لنا مكاتب فى جميع المحافظات وعددها 33 فرعا فضلا عن التعاون مع البنوك والجمعيات الأهلية لضمان عملية الانتشار حيث يتعامل الجهاز مع حوالى 16 بنكا (اكثر من 3 الاف فرع) وحوالى 450 جمعية.
■ هل الجهاز ممكن يمول موظفا لإقامة مشروع لتحسين دخله؟
- الجهاز لا يمول الموظف لأن الغرض من التمويل هو إتاحة فرص عمل.