الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الانتهاء من خط الربط الكهربائى بين مصر والسودان الشهر القادم

الانتهاء من خط الربط الكهربائى بين مصر والسودان الشهر القادم
الانتهاء من خط الربط الكهربائى بين مصر والسودان الشهر القادم




استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس خضر محمد قسم وزير الموارد المائية والرى والكهرباء بالسودان، وذلك لبحث أوجه التعاون الثنائى بين البلدين الشقيقين ومتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان .
وأشاد شاكر فى بداية اللقاء بالروابط العميقة التى تجمع بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وبين شعبيهما الشقيقين، والعلاقات العريقة الاستراتيجية والمتميزة بين البلدين على كافة المحاور الاقتصادية والسياسية. وأوضح  شاكر أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين مؤكداً على الإهتمام الذى يوليه الجانبين المصرى والسودانى لمشروع الربط الكهربى بين البلدين الشقيقين لما لهذا المشروع التاريخى من أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة،
جدير بالذكر أن هناك لقاءات مستمرة بين الجانبين لمتابعة الأعمال بكل تفاصيلها فيما يخص كل موقع طبقاً لما تم الاتفاق عليه خاصة بعد أن تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة. وأشار شاكر إلى اهتمام القطاع بمزيج الطاقة لتأمين التغذية الكهربائية، والإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة والتى تهدف إلى الوصول إلى 20% من إجمالى الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2022 . كما أشار إلى ما تم تنفيذه على أرض الواقع فى مشروعات التوليد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية،  ومزرعة بنبان بأسوان بقدرات تصل إلى 1465 ميجاوات.
واستعرض شاكر التجربة المصرية فى إنشاء المحطة النووية الأولى بالضبعة والتى تتميز بأعلى مستويات الأمان وأحدث التكنولوجيات الموجودة فى العالم .
كما استعرض أيضاً الإجراءات التى يقوم بتنفيذها القطاع للبدء فى تنفيذ محطات تعمل بإستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف.