السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شوقى: اعتراضات أولياء الأمور على النظام الجديد تكشف عدم اهتمامهم بتعليم أبنائهم

شوقى: اعتراضات أولياء الأمور على النظام الجديد تكشف عدم اهتمامهم بتعليم أبنائهم
شوقى: اعتراضات أولياء الأمور على النظام الجديد تكشف عدم اهتمامهم بتعليم أبنائهم




أكد د طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أن معظم اعتراضات أولياء الأمور على التغيرات الجديدة فى نظام التعليم المصرى تكشف عدم اهتمامهم بالتعلم الحقيقى لأبنائهم وإنما فقط الحصول على « رخصة « لدخول الجامعة.
وقال «إن تغير الهدف الرئيسى من العملية التعليمية هو الذى أنتج كل انواع الغش التقليدى والالكترونى، مؤكدا أن بعض أولياء الأمور ومدرسى الدروس الخصوصية دفعوا الطلاب بعيدا عن المعرفة عن طريق «حفظ الاجابات».
وأضاف «أن الطلاب فى النظام التعليمى القديم أصبحوا غير مدركين لمواهبهم الشخصية بسبب الاهتمام المبالغ فية بالشهادة أكثر من عملية التعلم نفسها، مؤكدا أن النظام الجديد هو مشروع لبناء جيل مصرى مختلف تماما يتخرج عام 2030 مخطط أن تكون مواصفاته ومهاراته كما جاءت فى رؤية مصر للتنمية المستدامة باستخدام مناهج تكاملية تم تأليفها من قبل متخصصين مصريين وبمساعدة شركات عالمية متخصصة وطباعتها. وأوضح شوقى أن ما يتم حاليا فى نظام التعليمى القائم هو «الترميم» عن طريق نقل الطلاب من ثقافة الحفظ والتلقين المعتادين عليها على مدار سنين طويلة، إلى الفهم والتعلم الحقيقى والحصول على شهادات تعكس هذا الفهم.
لافتا إلى أن النظام الجديد هدفة أخراج طالب مبدع ومبتكر مستمر فى التعليم طوال حياته ولا يعتبر الشهادة هى نهاية فترة التعليم, عنده قدرة تنافسية حقيقية, يستطيع ريادة الأعمال, قائد قادر على التعبير عن نفسه وقادر على التفكير وأخذ القرارات وهى شخصية مختلفة بنتحدث عن بناء الشخصية وليس المعارف.