الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

النواب يشتكون الحكومة لرئيس البرلمان

النواب يشتكون الحكومة لرئيس البرلمان
النواب يشتكون الحكومة لرئيس البرلمان




تصوير: مايسة عزت

تقدم نواب بشكاوى لرئيس البرلمان د.على عبد العال بسبب غياب ممثلى الحكومة عن بعض الاجتماعات الأمر الذى عطل مناقشة بعض الموضوعات فى اللجان، وقالت مصادر إن رئيس البرلمان وعد بحل الأزمة، يأتى ذلك فى الوقت الذى وجه فيه رئيس البرلمان رسائل شديدة اللهجة للحكومة محذرا إياها من تجاهل المجلس ولجانه.
ويأتى ذلك بعد أن شهد عدد من لجان البرلمان انتقادات للحكومة بسبب غيابها عن الاجتماعات، واتهم نواب الحكومة بتجاهل المجلس ولجانه وأن ذلك يعطل أعماله، ويأتى ذلك رغم حرص الحكومة المستمر على حضور اجتماعات البرلمان سواء من خلال حضور الوزراء أو من ينوب عنهم.
وشهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة هجوما على الحكومة بسبب غيابها عن الاجتماع الذى كان يناقش باب الدين العام فى الموازنة، الأمر الذى تسبب فى غضب النواب، ووقعت مشادات كلامية بينهم بسبب عدم الرد على أسئلتهم التى طلبوها من الحكومة، وتحولت اللجنة إلى مناقشات حول قرض صندوق النقد الدولى بسبب غياب الحكومة.
وأكد ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، أنه عندما قررت تفعيل الإصلاح الاقتصادى أصرت على أن تهتم بمصلحة المواطن أيضا ولا تغفل مصلحته الاقتصادية والزراعية والمشروعات الصغيرة، وشهدت انتقادات موسعة  لعدم  فاعلية وحضور ممثلى الحكومة، بمحل طلبات الإحاطة الموجهة لهم فى العديد من الإشكاليات التى تدخل فى اختصاصاتهم.
وأجلت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعها الذى كان مقررا له أمس الأول، لعدم حضور ممثلين للحكومة للرد على طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التموين، وطالب النواب مقدمو طلبات الإحاطة بتأجيل الاجتماع لحين حضور وزير التموين لمناقشة طلبات الإحاطة والوصول لقرارات، وتوافقات تخص منظومة الدعم وتخدم المواطنين.
وقال رئيس اللجنة، إن الوزارة خاطبت اللجنة، وحضر 7 ممثلين عن الوزارة معنيين بمنظومة الدعم وبطاقات التموين، ولم يحضر سوى 3 فقط.
 وردًا على ذلك أعلن تأجيل الجلسة لحين حضور تمثيل مناسب من الوزارة، حيث  كان من المقرر أن تنااقش اللجنة طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التموين والتجارة الداخلية، متضمنة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن السلبيات فى منظومتى دعم السلع التموينية والخبز، وأساليب تصويب هاتين المنظومتين، وأسباب توقف الكثير من بطاقات التموين، والمشكلات الخاصة ببعض مكاتب التموين: العامرية، العجمي، المرج،  طلبا الإحاطة المقدمان من النائبين: فتحى الشرقاوي، محمد محمود العثماني، وبشأن المخالفات المرتبطة بصرف الخبز ونقاط الخبز، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: شريف الورداني، قاسم فرج، بدوى قرنى معوض، وبشأن بعض المشكلات المرتبطة بمنظومة إنتاج الخبز، مثل: غلق ببعض المخابز الطباقي، وعدم فتح مخابز بلدية جديدة، وعدم استلام بعض مستودعات الدقيق لحصصهم المستحقة.
وفى لجنة  الزراعة بمجلس النواب أجلت اجتماعها  والذى كان مخصصا للعديد من الإشكاليات بالوادى الجديد،  حيث أعلن نواب اللجنة جميعهم تضامنهم مع نواب محافظة الوادى الجديد وحق الفلاحين فى الحصول على عقود ملكية بشكل نهائى.