الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المالية» تعمم الإقرارات الإلكترونية على ممولى الضرائب

«المالية» تعمم الإقرارات الإلكترونية على ممولى الضرائب
«المالية» تعمم الإقرارات الإلكترونية على ممولى الضرائب




قررت وزارة المالية، إلزام ممولى ضريبة الدخل من الشركات، بالالتزام بتقديم الإقرارات الإلكترونية على خدمة ممولى ضريبة الدخل عبر البوابة الإلكترونية  للحكومة أو من أى قناة إلكترونية أخرى تحددها وزارة المالية.
ونص قرار وزير المالية، على ضرورة حصول كل ممول على كلمة مرور خاصة به تتسم بالسرية، كما يعتبر الممول مسئولًا عما يقدمه مسئولية كاملة من خلال توقيع إقرار بذلك عند طلبه الاستفادة من الخدمة أو أن يقدم توقيعًا إلكترونيًا مجازًا من مصلحة الضرائب.
أما بالنسبة للضريبة المستحقة سيقوم الممول بسدادها فى أحد البنوك وتقديم ما يفيد ذلك، يأتى هذا بعد إقرار تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة إلكترونيًا.
من جانبه شرح محسن الجيار مدير عام الفحص بالضرائب، القرار لـ«روزاليوسف» قائلاً: «إن الإقرار الإلكترونى ذو فوائد متعددة للشركات، حيث إن الممول سيقوم بإنشاء حسابه الخاص على  البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب، وهى بيانات سرية، واعتبارًا من أول مايو المقبل سيكون لكل ممول رقم تسجيل واحد لكل تعاملاته الضريبية».
وأشار الجيار إلى أنه اعتبارًا من أكتوبر الماضى، فإن تقديم الإقرار الإلكترونى ملزم للشركات ومن أول يناير المقبل لن يسمح بقبول الإقرار الورقى، لافتًا إلى أن عملية إدخال بيانات الإقرار لن تستغرق سوى 10 دقائق فقط، مؤكدًا وجود مزايا عديدة لتلك المنظومة للشركات والخزانة العامة على حدًا سواء، منها أن التطبيق الجديد يسمح بتحميل فواتير الممول، والتحقق منها وإجراء التسويات ورد الضريبة والتعامل مع الإعفاءات دون الحاجة للذهاب للمأموريات.