الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلية النواب.. لمحافظ الجيزة: «مش عايزين نشوف مشاكل ميه تانى فى الصيف».. وراشد: جاهزون للمواجهة

محلية النواب.. لمحافظ الجيزة: «مش عايزين نشوف مشاكل ميه تانى فى الصيف».. وراشد: جاهزون للمواجهة
محلية النواب.. لمحافظ الجيزة: «مش عايزين نشوف مشاكل ميه تانى فى الصيف».. وراشد: جاهزون للمواجهة




كتب - نشأت حمدى وحسن عبدالظاهر

تصوير: مايسة عزت

 

ناقشت لجنة الإدارة  المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، آمين عام الأغلبية البرلمانية، عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد الحسيني، والنائب أحمد فاروق، بشأن  الأضرار الناتجة بمحافظة الجيزة عن إشكاليات  الصرف الصحي، ومياه الشرب، وسط توافق من جانب ممثلى الحكومة على أن هذه الإشكاليات سيتم التغلب عليها خلال الفترة المقبلة من خلال محطات المياه الجديدة التى ستدخل العمل، وأيضا عمليات  الصيانة  والتهطير للشبكات.

 قال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إنه يعى حجم المشكلات والمسؤلية الملقاه عليه كونه محافظا لمنطقة تعد العاصمة الثانية لمصر قائلا: «كنت متخيل أن الأمور أهون.. لكن رأيتها أصعب مما أتخيل».
وتوجه محافظ الجيزة بخالص الشكر للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ولجنة الإدارة المحلية  ونواب البرلمان لمجهودهم فى التعاون مع الجهاز التنفيذى لحل مشاكل الشارع.
وأكد أنه يعمل وفق منظومة واحدة تحت توجيهات القيادة السياسية بأن يكون المواطن نصب أعيننا وحل مشاكل الشارع  قائلا: «الدولة جادة فى  مشكلة المياه والصرف الصحى وفى مقدمة اهتمامها،ومشروعات مخصصة لحل مشاكلها ستعرض بالمحافظة قريبا».
وأشار إلى  أن  أزمة المياه والصرف بمحافظة الجيزة، يتم التعامل معها بشكل حاسم، والمحطات التى ستدخل الخدمة للتغلب على هذه الإشكاليات، ستتم وفق الجهات المختصة بشهرى مارس  وإبريل المقبل قائلا: «هذه المواعيد بالنسبة لنا قاتلة من أجل المواطنين.. ومفيش أى تأخير آخر وده بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالمياه والصرف».
ولفت محافظ الجيزة إلى أن المحافظة تعانى من عجز مياه كبير،  ومن ثم  نعمل على التغلب على هذه الأزمة بالمحطات الجديدة التى ستدخل الخدمة قريبا، مشيرا إلى أن المحافظة  بحسب قوله:»عماله تصبر الناس»، حتى تدخل هذه المحطات الخدمة للتغلب على الإشكالية مع الوقت قائلا:» نسعى على حل الإشكاليات الخاصه بالمياه ومواعيد الانتهاء  من المحطات الجديدة سواء فى منشأة القناطر أو خزان المياه العلوى بصفط اللبن».
وأكد المحافظ أن الأوضاع يتم التعامل معها بشكل حاسم بالتسيق مع الجهات المختصة على مستوى  المياه أو الصرف،  مشيرا إلى أن الوضع أصعب مما كان متخيلا، قائلا: «احنا بنطلق السقالات  مع العمل من أجل الانجاز»،
فيما أكد رئيس الاجتماع المهندس أحمد السجينيى، بأن أزمات المياه فى الجيزة لا يجوز أن تحدث مرة أخري، لأنها كانت كبيرة جدا فى الصيف الماضى  قائلا:» مشكلة المياه مش عايزين نشوفها فى الجيزة الصيف المقبل..إحنا مش حاسين بيها دلوقتى عشان الشتاء».
من جانبه  أكد ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن التشغيل وأعمال الصيانة والإحلال والتجديد، من  صلاحيات الشركة، أما إقامة المشروعات العملاقة من صلاحيات الجهاز التنفيذي، مؤكدًا على أن جودة المياه بالنسبة للشركة خط أحمر، وأى إشكاليات خاصة بالجودة يتم التعامل معها فورا قائلا:»  جودة المياه خط أحمر.. وأى إشكالية عن المياه غير المطابقة  يتم التعامل معها فورا ووقف المحطات الخاصة بها مع توفير وسائل أخرى لتوفير المياه البديلة».
ولفت رسلان إلى أن تحركات الشركة القابضة للمياه تكون فى ظل ميزانية محدودة للغاية، حيث مليار جنيه سنويًا، توزع على 25 شركة تابعة بمختلف المحافظات، ومن ثم تكون الميزانيات ضعية لهذه الشركات، إلا أنه رغم ذلك يتم العمل  والتعامل مع إى إشكالية، وخاصة فيما يتعلق بجودة المياه، مشيرا إلى أن  بعض الشبكات فى حاجة إلى إحلال وتجديد حيث يوجد منها ما هو موجود منذ خمسينات القرن الماضي.قائلا:» التمويل مكتفنا شويه.. و20% من الشبكات فى حاجة إلى الاحلال والتجديد على مستوى الشبكات...ومشكلات المياه مش بتستخبي.. وبنحافظ على جودة المياه بقدر الإمكان.