الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قائد المنطقة الشمالية العسكرية: «بشاير الخير- 2» نموذج فريد من نماذج التكافل الاجتماعى

قائد المنطقة الشمالية العسكرية: «بشاير الخير- 2» نموذج فريد من نماذج التكافل الاجتماعى
قائد المنطقة الشمالية العسكرية: «بشاير الخير- 2» نموذج فريد من نماذج التكافل الاجتماعى




أكد اللواء أركان حرب على عادل عشماوى قائد المنطقة الشمالية العسكرية، أن مشروع «بشاير الخير- 2» يعد نموذجًا فريدًا من نماذج التكافل الاجتماعى الذى تحض عليه جميع الشرائع والأديان السماوية، كما أنه يعد دليلًا دامغًا على أن التعاون بين أجهزة ومؤسسات الدولة ورجال الأعمال المخلصين سيؤتى حتمًا ثماره إذا صدقت النوايا، فالهدف أولًا وأخيرًا يصب فى خانة المصلحة العليا للمجتمع المصري.

وأضاف: «فى إطار الإعداد لهذا المشروع تمت إزالة جميع المنازل والمبانى والمنشآت العشوائية بالمنطقة المخططة على مسطح أرض حوالى 50 ألف متر مربع أى ما يقارب 12 فدانًا فى توقيت متزامن مع افتتاح «بشاير الخير _1»، حيث كان إجمالى حجم أعمال الهدم 143 ألف متر مكعب، وتم الانتهاء من جميع أعمال الإخلاء وتأمين المرافق والإزالة خلال شهرين من بدء التنفيذ، كما تم تنفيذ أعمال الإخلاء والإزالة فى نفس توقيت إعداد الدراسات والتصميمات المعمارية والإنشائية ودراسات التربة والآثار البيئية، وكذلك إعداد الدراسات الخاصة بتوصيل المرافق لشبكات المياه والصرف الصحى والغاز والكهرباء والتليفونات».
وأوضح  أنه فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى تم الانتهاء من جميع أعمال المشروع فى زمن قياسى بلغ عامًا ونصف العام، لسرعة تلبية احتياجات أهالى المنطقة لتوفير مسكن لائق بهم حيث يتكون المشروع الحضارى «بشاير الخير_ 2» من 37 عمارة بإجمالى 1869 وحدة سكنية كاملة المرافق والفرش والتجهيز توفر الحياة الكريمة لحوالى 10 آلاف مواطن، بالإضافة إلى 4 مصاعد كهربائية لكل بلوك سكني، بالإضافة إلى مسطح تجارى بمساحة 17 ألف متر مربع يتكون من 338 محلًا تجاريًا متوسط مساحة المحل 32 مترًا تقريبًا بالدور الأرضى و13 مولًا تجاريًا بمساحة 915 مترًا مربعًا للمول الواحد بالدور الأول علوى وطرق أسفلتية بطول 2500 متر، بالإضافة إلى 15 ألف متر مربع أرصفة ومسطحات خضراء».
وقال قائد المنطقة الشمالية العسكرية، إن هذا المشروع الحضارى ليس نهاية المطاف فهناك مشروعات أخرى يجرى العمل فيها على قدم وساق مثل «بشاير الخير 3 وبشاير الخير 5»، والتى ستصل بنهاية تنفيذها إلى نحو 600 عمارة بها حوالى 30 ألف وحدة سكنية على مسطح أرض 225 فدانًا تقريبًا ومسطحات مائية تصل إلى حوالى 200 ألف متر مربع ما يوفر أماكن لإقامة كريمة متكاملة الفرش والأجهزة الكهربائية شاملة كافة المرافق لحوالى 150 ألف مواطن.
واستطرد: «يجرى العمل بمحور المحمودية شريان الأمل الذى يضع مدينة الإسكندرية على خريطة التنمية الشاملة والمستدامة، والذى أعطى الرئيس السيسى أوامره بالعمل به خلال مؤتمر الشباب الرابع بمدينة الإسكندرية، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى التى تم الانتهاء منها وهى مبنى المحافظة، جراج الخالدين وممشى الكورنيش وكبائن ستانلى ومبنى رئاسة مجلس الوزراء، إلى جانب العديد من المشروعات الأخرى التى تقوم بها قيادة المنطقة الشمالية العسكرية مثل رفع كفاءة بعض المدارس وإمدادها بالأثاثات المدرسية.
ووجه «عشماوى» الشكر إلى مؤسسات وأجهزة الدولة المختلفة التى ساهمت بفاعلية كى يخرج هذا المشروع إلى النور، وتأتى على رأسها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة النقل ومحافظة الإسكندرية والبنك المركزى والبنك الأهلى المصرى وبنك مصر وصندوق تحيا مصر، كما قدم الشكر لرجال الأعمال المخلصين والشركات الخاصة التى كان لها أثر بالغ فى إنجاح هذا المشروع.
وتابع: «أما الشكر كل الشكر لرجال المنطقة الشمالية العسكرية الذين يواصلون العمل ليل نهار من أجل الحفاظ على كفاءتهم القتالية، والمشاركة فى عملية البناء والتنمية وأخص بالشكر رجال الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية على ما بذلوه من جهد؛ ليكونوا عند حسن ظن الجميع بهم.. ولابد أن نرجع الفضل لأهله فكل التحية والتقدير للقادة والمحافظين السابقين الذين ساهموا فى إقامة مثل هذه المشروعات».
وتابع: «ما كان من الممكن أن يخرج هذا المشروع لولا الدعم اللامحدود من القيادة العامة للقوات المسلحة والذى مكننا من أداء مهامنا العسكرية، بالإضافة إلى اشتراكنا فى أعمال البناء والتنمية.. ولا يسعنا يا سيادة الرئيس إلا أن نجدد عهدنا معكم وقسمنا أمام شعبنا بأن نبقى دائما محافظين على كفاءتنا القتالية ومشاركين فى كل عمل مخلص يؤدى ويعود بالنفع على وطننا العزيز حتى نرى مصر دائما فى المكانة التى تليق بها والتى تستحقها.. عاشت مصر قوية أبية مصانة وحمى الله شعبها من كل مكروه وسوء».