السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبطال نظافة تحت الأعماق

أبطال نظافة تحت الأعماق
أبطال نظافة تحت الأعماق




ملايين الكائنات البحرية من أسماك وشعاب مرجانية وزواحف وثديات، وحتى الطيور، مهددة بالموت، وبعضها بالانقراض، بسبب المخلفات البلاستيكية والقمامة التى يلقيها رواد الشواطئ وراكبو السفن فى البحر.

المواد البلاستيكية الملقاة فى المياه، يصعب تحللها بل ويستحيل فى بعض الأحيان.. اذ تلعب جمعيات البيئة بالبحر الاحمر دورا مهما فى الحفاظ على التوازن الطبيعي، وتعتبر خط الدفاع الأول عنها، المتمثلة فى جمعيتين اساسيتين وهما جمعية المحافظة على البيئة هيبكا، وجمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة.
جمعية المحافظة على البيئة (هيبكا)، تمكنت من عمل أكبر مشروع للشمندورات فى العالم بالإضافة إلى شن الكثير من الحملات المستمرة لتنظيف الشعاب مع حملات التوعية والملاحقات القانونية للمخالفين.
جمعية المحافظة على بيئة البحر الأحمر حذرت من الخطورة التى تهدد الشعاب المرجانية بسبب الممارسات الخاطئة مثل الصيد بالمتفجرات، ورمى المخلفات والنفايات فى البحر، لأن الشعاب المرجانية عنصر اساسى فى توازن النظام الايكولوجى والتنوّع البيولوجي.
حسن فؤاد الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة، أكد أن كيس واحد من البلاستيك قادر على قتل عدة كائنات بحرية لصعوبة تحلل لمادة البلاستيك، إذ إن الآلاف من الكائنات البحرية تموت سنويا بسبب المخلفات البلاستيكية.
فؤاد قال إن الجمعية تنظم حملات مستمرة لنظافة شواطئ الغردقة إزالة المخلفات البحرية بالتعاون مع الجامعات والأهالى ومراكز الغطس والفنادق والمدارس للتقليل من الخطر الذى يهدد البحر الأحمر، ونجحت الحملة الأخيرة، خلال فعاليات أسبوع الأرض، فى رفع 3 أطنان من قمامة جزيرة مجاويش بالغردقة.