الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دينية البرلمان»: تنقية المناهج على أولوية أجندة تجديد الخطاب الدينى

«دينية البرلمان»: تنقية المناهج على أولوية أجندة تجديد الخطاب الدينى
«دينية البرلمان»: تنقية المناهج على أولوية أجندة تجديد الخطاب الدينى




كتب - نشأت حمدى وحسن عبدالظاهر

تصوير: مايسة عزت

 

تعقد اللجنة الدينية بمجلس النواب برئاسة د.أسامة العبد اجتماعا مرتقبا يضم وزيرى التربية والتعليم، والتعليم العالى، ومؤسسة الأزهر، للنظر فى أحدث المؤلفات سواء فى التعليم العام أو الأزهرى. من أجل متابعة ما تم فى تجديد الخطاب الدينى والآلية المطلوبة لتحقيق ذلك.
وقال النائب د.شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية، إن اللجنة تتابع ما تقوم به كافة الجهات المعنية فيما يتعلق بتجديد الخطاب الدينى وخاصة الجهود المبذولة من الأزهر الشريف، مؤكداً أن الأزهر يعمل الآن على إحداث تجديد فى المؤلفات وتدريب الأساتذة، مشيراً إلى أن اللجنة ستتابع ذلك للنظر فى أحدث المؤلفات سواء فى التعليم العام أو الأزهرى لافتا إلى أن المناهج الجديدة يجب أن تدعو إلى قبول الآخر والتسامح.
قال «شكرى» إن كتب التراث بالأزهر لازالت تحتاج للتنقية، خاصة أنها تحمل أفكارا متطرفة، وهو ما لا يمكن قبول استمراره فى ظل مكافحة الإرهاب والدعوة لتجديد الخطاب الدينى.
وأشار «شكرى « إلى أن الكتب تحتاج إلى تجديد وتطوير بما يحافظ على أصالة القديم وأن تناسب الحداثة ومعطيات العصر، مؤكداً أن الفترة الحالية تتطلب مواجهة الإرهاب والأفكار التكفيرية من كل الجوانب سواء فكريا أو منهجيا.
وأكد «شكري» «أن كتبا قديمة من كتب التراث يتم تدريسها فى المعاهد الأزهرية، هذه الكتب فيها من الأمور ما لو طبق فى العصر الحالى يحدث فتنة، وبالتالى مطلوب تنقية هذه الكتب من هذه الأمور»، وهو ما يجعل بعض الإرهابيين يستندون إليها فى دعواهم.