الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقتراح بمنع جمع الضرائب لإجبار الحكومة على استفتاء ثان

اقتراح بمنع جمع الضرائب لإجبار الحكومة على استفتاء ثان
اقتراح بمنع جمع الضرائب لإجبار الحكومة على استفتاء ثان




قالت صحيفة «الإندبندنت»: إن البرلمانيين البريطانيين بإمكانهم إعاقة قدرة الحكومة على جمع الضرائب لإجبار رئيسة الوزراء تيريزا ماى على السماح بإجراء استفتاء ثان.
وأضافت الصحيفة البريطانية: إن دومينيك جريف المؤيد لحزب المحافظين يدعم خطة لإجراء تصويت عام جديد - بدلا من الخروج من الاتحاد الأوروبى دون صفقة - وهو الخيار الأقرب للتطبيق إذا لم يتم تمرير صفقة ماى من قبل البرلمان بحلول مارس المقبل، موعد الخروج المقرر.
وبموجب هذا الاقتراح الذى وضعه تقرير لحملة «الأفضل بالنسبة لبريطانيا»، يقوم النواب بتعديل مشروع قانون المالية عند عودته إلى مجلس العموم فى 8 يناير، «ما يجعل الضرائب المستقبلية مشروطة بإجراء استفتاء مع طرح خيار البقاء.
وقال التقرير: إنه فى حالة عدم وجود أغلبية فى البرلمان للمقترح، يمكن للبرلمانيين أيضا أن يحاولوا توحيد أولئك الذين يريدون قولاً نهائيا مع أولئك الذين يعارضون عدم التوصل إلى اتفاق، وذلك بإعاقة الجهود المبذولة لجمع الضرائب ما لم يتم إقرار الاتفاق أو إجراء استفتاء.
وتأتى هذه المناورة فى الوقت الذى قال فيه وزير الخارجية جيريمى هانت: «يمكننا بكل تأكيد» تمرير صفقة رئيسة الوزراء من خلال البرلمان، وذلك رغم معارضة واسعة النطاق لمادة الدعم الايرلندى فى خطتها.