الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالـم يتضامـن مع مصـر

العالـم يتضامـن مع مصـر
العالـم يتضامـن مع مصـر




كتب - أحمد عبدالعظيم - السيد الشورى - أمانى عزام

أدانت دول العالم، الحادث الإرهابى الذى استهدف حافلة سياحية بالمريوطية ما أدى إلى قتل ثلاثة سائحين يحملون الجنسية الفيتنامية، بالإضافة إلى المرشد السياحى المصرى المرافق لهم، علاوة على إصابة 11 سائحًا وسائق الحافلة.

   الجامعة العربية
أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات، حادث التفجير الإرهابي، متوجها بخالص التعازى والمواساة لمصر، رئيساً وحكومةً وشعباً، ولعائلات الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
وصرح السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمى بإسم الأمين العام، بأن «أبوالغيط» أكد وقوف جامعة الدول العربية وتضامنها الكامل مع مصر فى جهودها لمكافحة الإرهاب، وفى كل ما من شأنه إدامة حالة الأمن والاستقرار التى تعيشها مصر حالياً.

السعودية
كما أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها الشديدة للحادث الذى استهدف حافلة تقل سائحين من دولة فيتنام فى منطقة المريوطية فى الجيزة.

الإمـــارات

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، الهجوم الإرهابى الآثم، حيث أكدت وزارة الخارجية الإماراتية، وقوف الإمارات مع مصر الشقيقة حكومة وشعبا فى مواجهة الإرهاب الذى يسعى للنيل من استقرار مصر ووحدتها الوطنية ومسيرتها التنموية، معربة عن تعازى الإمارات لمصر حكومة وشعبًا ولأسر ضحايا هذا الهجوم، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.  

البحــرين
فيما أدانت مملكة البحرين، بشدة، الهجوم الذى تعرضت له حافلة السائحين الفيتناميين، حيث أكدت وزارة الخارجية البحرينية، وقوف البحرين وتضامنها التام مع مصر الشقيقة فى جهودها الحثيثة لمكافحة العنف والإرهاب بكل صوره وأشكاله، ومساعيها المقدرة لتعزيز الأمن والسلم فى المنطقة، ودعمها المطلق لكل ما فيه أمنها واستقرارها وتحقيق التنمية والرخاء للشعب المصرى الشقيق.

الكــويـت
كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، برقية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب وقوع الحادث، أعرب فيها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة للحادث، مؤكدًا أن الحادث يتنافى مع الشرائع والقيم الإنسانية.
وشدد على وقوف الكويت إلى جانب مصر الشقيقة، وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، معربا عن خالص تعازيه لأسر ضحايا هذا العمل الإرهابي، وتمنياته للمصابين بسرعة الشفاء والعافية.
كما بعث ولى العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، برقية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، أعرب خلالها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابى الشنيع، متمنيًا للمصابين سرعة الشفاء والعافية، فيما بعث رئيس مجلس الوزراء الكويتى الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، برقية مماثلة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

الأردن
   
كما أدانت المملكة الأردنية الحادث الإرهابى الجبان، حيث قال وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى أيمن الصفدي، «ندين العمل الإرهابى الجبان ضد الحافلة السياحية فى منطقة الهرم بمصر الشقيقة، ونؤكد وقوف الأردن المطلق مع الأشقاء فى مواجهة الإرهاب وعصاباته»، مضيفا: «أمننا واحد وحربنا واحدة وجهودنا موحدة لدحر هذه الآفة، رحم الله الضحايا ومن على الجرحى بالشفاء وحفظ مصر الشقيقة آمنة مستقرة».
‏ كما أدانت السفارة الأردنية بمصر، الحادث الإرهابي، مؤكدة وقوفها مع مصر فى مواجهة الإرهاب الذى يشكل خطرًا مشتركًا لابد من استمرار تكافل الجهود لدحره.


 العـــراق
وأعربت وزارة الخارجية العراقية عن استنكارها للتفجير الذى وقع فى منطقة الهرم وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى، مؤكدة وقوف العراق إلى جانب مصر، ومجددة موقف العراق الثابت والرافض لاستخدام العنف مهما كانت الدوافع والأسباب.

فلسطيــن
أدان السفير حسام الدباس القنصل العام لدولة فلسطين بالإسكندرية، الحادث الإرهابي، حيث قال: «إن الإجرام الأعمى يسعى جاهدًا إلى تعطيل حركة التنمية التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للخروج بمصر إلى طريق التقدم والتطور، ونحن على ثقة بقدرة مصر قيادة وشعبا على القضاء على الارهاب وتحقيق الأمن والأمان لمواطنى مصر وضيوفها».

 تـــونس
كما أدانت تونس الحادث الإرهابى الغاشم، إذ دعت وزارة الخارجية التونسية،، المجتمع الدولى بأسره إلى مزيد من توحيد الجهود وتعزيز التنسيق لمكافحة آفة الإرهاب التى صارت تمثل تهديدًا خطيرًا للسلام والأمن الدوليين، ولاستقرار الدول ومقدرات الشعوب بدون استثناء.
وأكدت الخارجية التونسية تضامنها الكامل مع مصر حكومة وشعبا ومساندتها للإجراءات التى تتخذها للتصدى للاعتداءات الإرهابية الجبانة التى تستهدف أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها وضيوفها.


   بريطـانيا
على صعيد متصل، أكد وزير شئون الشرق الأوسط البريطانى أليستر بيرت وقوف بلاده إلى جانب مصر ضد الإرهاب.
وقال بيرت - فى تغريدة نشرتها سفارة المملكة المتحدة بالقاهرة «يؤسفنى جدا نبأ الخسائر بالأرواح بسبب الانفجار الذى أصاب حافلة سياحية فى الجيزة»، معربا عن تعازيه ومواساته للضحايا وأسرهم، وقال: «إن بريطانيا تقف إلى جانب مصر لمكافحة الإرهاب».

 

 أمـريكـا
وأدانت الولايات المتحدة بشدة الهجوم الإرهابي، حيث أعرب روبرت بالادينو نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية - فى بيان صحفى نشرته السفارة الأمريكية بالقاهرة عبر «تويتر»- عن التعازى العميقة لعائلات القتلى، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
وأكد المتحدث أن بلاده تقف مع جميع المصريين فى الحرب ضد الإرهاب، وتؤيد الحكومة المصرية فى تقديم مرتكبى هذا الهجوم إلى العدالة.

ألمـــانيا

وأدانت السفارة الألمانية بالقاهرة، الهجوم الإرهابى الآثم الذى استهدف حافلة سياحية فى الجيزة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
وقال السفير الألمانى فى القاهرة يوليوس جورج لوي: «تعازينا لأسر ضحايا هذه الجريمة من الفيتناميين والمصريين، متابعًا، «يعد الإرهاب تهديدًا عالميًا، وإننا عازمون على مواصلة جهودنا لمكافحة الإرهاب أينما كان».

 

إسبــانيا

وأعربت حكومة إسبانيا عن إدانتها بأشد عبارات الإدانة الهجوم الذى وقع على حافلة نقل سياح من فيتنام فى  الجيزة.
وأعربت الحكومة الإسبانية عن تعازيها لأهالى وأسر الضحايا، مؤكدة من جديد دعمها للسلطات المصرية فى مكافحة آفة الإرهاب، والتهديد الذى تمثله ضد التعايش والتنمية الاقتصادية فى البلاد.

 

الاتحاد الأوروبى

وشجب سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر، إيفان سوركوش، بشدة الهجوم، مؤكدًا وقوف الاتحاد الأوروبى جنبًا إلى جنب مع مصر فى الحرب ضد الإرهاب.
وأعرب عن خالص التعازى لأسر الضحايا متمنيا سرعة شفاء الجرحى.