الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الفن فى 2019

الفن فى 2019
الفن فى 2019




إعداد ..  هند سلامة/ محمد عباس

ينتظر الكثيرون من محبى ومتابعى الأعمال الفنية ما سيقدم لهم خلال العام الجديد، متمنين أن تعود السينما والدراما والمسرح والغناء إلى سابق عهدها، الذى كان سببًا فى أن تصبح مصر هوليوود الشرق بما تقدمه فى مختلف أنواع الفنون.. «روزاليوسف» ستكشف لكم خريطة الساحة الفنية فى 2019 فى هذا الملف.

انتعاشة السينما وعودة الثنائيات
تشهد السينما خلال 2019 انتعاشة كبيرة بسبب زيادة الإنتاج السينمائى خلال الفترات الماضية وظهور الكثير من النصوص السينمائية المميزة التى أصبحت تجذب النجوم الكبار مرة أخرى لشاشة السينما، هذا بجانب عودة الثنائيات مرة أخرى بعد أن كان يعتمد منتجو الأفلام على فكرة النجم الأوحد والذى يضمن من خلاله الإيرادات التى تحقق لفيلمه، وتبدأ هذه الثنائيات بالنجمين الكبار يحيى الفخرانى وفاروق الفيشاوى اللذين يستعدان لتقديم فيلم «زنجبيل بالقرفة» المأخوذ عن رواية عتبات البهجة مع المخرج عمر عبد العزيز والمؤلفة هالة خليل، ومن المفترض أن يتم البدء فى تصويره خلال الفترة المقبلة.
كما يستعد الفنان أحمد السقا لتصوير فيلمه الجديد «ترانيم إبليس»، والذى سيعود من خلاله للتعاون مع الفنان مصطفى شعبان بعد مرور 16 عامًا على تقديمهما فيلم «مافيا» عام 2002، كما يشارك فى بطولته منى زكى وخالد النبوي، تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد نادر جلال.
وتعاقد الفنان أحمد عز والفنان أحمد فهمى على تقديم فيلم «العارف» مع المنتج أحمد بدوى وسيتم البدء فى تصويره خلال الفترات المقبلة.
ولم يتوقف الأمر لأحمد عز عند هذا العمل فقط فقد انتهى خلال الأيام الماضية من تصوير مشاهده فى فيلم «الممر» الذى يشارك فى بطولته مع النجمة هند صبرى والتى لم يلتق بها أيضًا منذ فيلم «مذكرات مراهقة».
كما يستعد للبدء فى تصوير الجزء الثانى من فيلم «أولاد رزق» والذى شارك فى بطولته بجانب عمرو يوسف وأحمد الفيشاوى ومن إخراج طارق العريان.
أيضا الفنان كريم عبدالعزيز الذى ينتظر طرح فيلمه الجديد « نادى الرجال السرى» والذى عاد من خلاله لمشاركة الفنانة غادة عادل بعد آخر أعمالهما «الباشا تلميذ»، كما تعاقد أيضا على تقديم جزء جديد من فيلمه «الفيل الأزرق» الذى يشارك فى بطولته بجانب النجمة نيللى كريم وخالد الصاوى.
ومن أحدث الأعمال السينمائية فى 2019 التى تعتمد على الثنائيات فيلم «الكنز» الذى يقوم ببطولته الفنان محمد سعد بجانب الفنان محمد رمضان وعدد من نجوم السينما مثل أحمد رزق ووربى وهند صبري.
وكون الفنان أمير كرارة ثنائى فنى مع النجم إياد نصار من خلال فيلمه الجديد «كازابلانكا» الذى يقوم بتصويره حاليًا ومن المفترض أن يطرح فى موسم الربيع المقبل.
وعاد الفنان تامر حسنى للفنانة زينة لتقديم عمل سينمائى يجمعهما من جديد بعنوان «نصب تذكارى» وسوف يبدأ تامر تصويره خلال الفترات الماضية بعد انتهائه من حفلات العام الجديد.

المسرح.. عودة القطاع الخاص
مع أحداث 25 يناير بدأ انهيار المسرح كصناعة بأكملها بسبب تعثر الحالة الاقتصادية، توقفت جهات عديدة عن الإنتاج ثم عاد البعض على استحياء بإنتاج بعض العروض قصيرة الأجل منها «بابا جاب موز»عام 2014، و«أهلا رمضان» إخراج خالد جلال عام 2016، نجح العرض نجاحًا جماهيريًا كبيرًا واستمر عامين لكنه توقف بحلول 2018، كما قدم مسرح نقابة المهن التمثيلية مؤخرًا عرض «العيال رجعت» للمخرج شادى الدالى ولم يستمر طويلًا.
لم تتوقف عودة القطاع الخاص المهزوزة عند هذه الأعمال، بل كانت هناك محاولات بدأها الفنان أشرف عبد الباقى بمسرح مصر، ثم أعقبها عروض تياترو مصر ومسرح النهار ولم يستمر من هذه التجارب سوى «مسرح مصر»، وإن واجهت هجوم عنيف من قبل المسرحيين بسبب عدم اعتمادها على هيكل فنى يحمى التجربة ويضمن لها الاستمرار. وفى أواخر 2018 بدأت تتضح الرؤية وقرر عبدالباقى اتخاذ خطوة جرئية لإنعاش القطاع الخاص بمنطق فنى لم يعتده المسرح المصرى سوى بستينيات القرن الماضي، كان هذا المشروع بمسرح نجيب الريحانى الذى أعاد تهيئته لاستقبال أحدث إنتاجاته الفنية «جريمة فى المعادي.. مسرحية كلها غلط»
يأتى شكل هذه الخريطة فى البدء بهيكلة مشروع فنى «كايرو شو» المسئول عن تنفيذه مجدى الهوارى والمقرر فيه إنتاج أكثر من عمل مسرحى ضخم بدأها الهوارى مع إنطلاق 2019 بافتتاح عرض الفنان محمد هنيدى «3 أيام × الساحل» على خشبة مسرح موفينبيك ثم الإعلان عن التحضير لعدد لا بأس به من المشاريع الفنية على رأسها إعادة إنتاج «الملك لير» للنجم يحيى الفخرانى وإخراج تامر كرم بإنتاج ضخم، بجانب التحضير لعدد من العروض الفنية المتنوعة مثل عروض موسيقية راقصة وعروض لمسرح الطفل، وبالتالى سوف يضمن «كايرو شو» مساحة أرحب من التنوع والرؤى الجديدة بالجمع بين الكوميديا الاجتماعية والمسرح الكلاسيكى والموسيقى الاستعراضى ومسرح الطفل.