الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طريق الإصلاح

طريق الإصلاح
طريق الإصلاح




كتب - أحمد إمبابى - أحمد قنديل

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزى.
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس وجه خلال الاجتماع بالالتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل، وتقييم الإجراءات المتخذة فى هذا الإطار بشكل دورى لضمان تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية المنشودة، وبما يحافظ على التحسن المستمر فى المؤشرات الاقتصادية وزيادة ثقة المجتمع الدولى فى قدرة الاقتصاد المصرى على النمو.
كما وجه الرئيس بمواصلة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الهادفة للحفاظ على الاستقرار النقدى والمصرفى، فضلًا عن التنسيق بين كل أجهزة الدولة المعنية للعمل على خفض الدين العام والحد من التضخم.
وأوضح المتحدث الرسمى أن الاجتماع تناول أهم تطورات برنامج الإصلاح النقدى وتدفقات النقد الأجنبى إلى مصر، التى وصلت إلى حوالى 163,5 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة الماضية، وكذلك الزيادة التى طرأت على موارد البنوك المصرية من 8.3 مليار دولار إلى 88.5 مليار دولار فى الفترة البينية منذ اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، وذلك بالرغم من التداعيات السلبية لأحداث الأسواق الناشئة فى العالم..  كما عرض محافظ البنك المركزى موقف حساب ميزان المدفوعات خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة المالية 2018/2019 - من يوليو إلى سبتمبر- والذى تضمن تحقيق فائض بلغ حوالى 1.5 مليار دولار، الأمر الذى يرجع بالأساس إلى زيادة المتحصلات الخدمية لتصل إلى حوالى 11,4 مليار دولار مقارنة بـ9,8 مليار دولار خلال ذات الفترة عن العام الماضي، بالإضافة إلى حوالى 1,1 مليار دولار زيادة فى الصادرات البترولية.
 وأضاف السفير بسام راضى أن محافظ البنك المركزى استعرض أيضًا خلال الاجتماع تطورات إنشاء دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن التوقعات بالنسبة لأسواق المال الدولية خلال العام الجديد، بالإضافة إلى مستجدات برنامج صندوق النقد الدولى للإصلاح الاقتصادى فى مصر فى ضوء النتائج الإيجابية التى أسفرت عنها الزيارة الأخيرة لخبراء الصندوق للقاهرة، بما فيها الإشادة بالالتزام الدقيق للحكومة بتنفيذ الإجراءات الإصلاحية المستهدفة وفق المواعيد المحددة، حيث من المتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض الصندوق وقدرها 2 مليار دولار خلال شهر يناير 2019.
وقبل ذلك، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.
ووجه الرئيس باستمرار العمل فى المشروعات القومية والتنموية الكبرى وفقًا للجداول الزمنية المقررة لانتهائها، وهو الأمر الذى سيمثل نقلة نوعية ونقطة انطلاق لإعادة بناء الدولة وفق أسس اقتصادية راسخة وبنية تحتية قادرة على تحقيق تنمية ترتقى بالدولة المصرية فى جميع المجالات.