الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حلم يتحقق 2019

حلم يتحقق 2019
حلم يتحقق 2019




الهجرة اقتراحات المصريين بالخارج أجندة «الهجرة» للعام الجديد

كتبت - نهى عابدين

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لروزاليوسف بأن ملفات وأجندة العام الجديد 2019 متغير ة وفقًا للقضايا والأفكار الجديدة التى  تتلقها من خلال التواصل المباشر مع المصريين فى الخارج وأن هناك رؤية  تشمل مزيدا من التواصل والاستفادة من الجيل الثانى و الثالث لأبناء المصريين بالخارج للتعرف على حقيقة الأوضاع فى مصر ونقل تلك الصورة إلى الخارج. ويشهد عام 2019 إطلاق الوزارة لمؤتمر «الكيانات المصرية بالخارج» الذى يهدف إلى التواصل المباشرمع كل الاتحادات المصرية بالخارج لما لهم من تأثير كبير فى الرأى العام يتجاوز الدبلوماسية الرسمية أحيانًا حسب وصف وزيرة الهجرة ودعوتهم للعمل معا من أجل مساندة الدولة فى خطتها المستقبلية من تصحيح الصور المغلوطة وتشجيع السياحة و يتضمن مناقشة لائحة تنظيم اتحادات الجاليات المصرية بالخارج للتعرف على مقترحاتهم لاصدار المسودة النهائية للقانون بهدف وضع آليات تكفل للمغترب حق التصويت فى انتخاب مجلس إدارة الاتحاد والشروط اللازم توافرها فيمن له حق التصويت، علاوة على تحديد آليات ترشح الممثلين.

 

الكهرباء 3 محطات جديدة تدخل الخدمة فى العام الجديد
كتب - سامى عبد الرحمن

تعتبر الطاقة بصفة عامة والطاقة الكهربائية بصفة خاصة الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستمرة فهى بمثابة القلب تأثيرا وتأثرا بكل المتغيرات التى تواجه المجتمع سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية.. وتدرك وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أهمية رسالتها تجاه توفير الطاقة الكهربائية لجميع مستخدميها فى جميع المجالات على جميع الجهود بأقل تكلفة وأعلى جودة ممكنة وفقاً للمعايير العالمية
وقام قطاع الكهرباء والطاقة بوضع استراتيجية متكاملة للطاقة الكهربائية حتى عام 2027 من خلال خطط خمسية تعتمد على عدة محاور من أهمها الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتاحة وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية مع تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة وترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها وتوسيع دائرة الربط الكهربائى على كافة المحاور، بما يحقق التنمية المستدامة والمساهمة فى حماية البيئة من التلوث والحفاظ على حق الأجيال القادمة فى الحصول على الطاقة مع تشجيع التصنيع المحلى للمعدات والمهمات الكهربائية. وتبنّت الوزارة خطة طموحة للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022 منها 12% من طاقة الرياح بما يعنى إنشاء مزارع رياح بإجمالى قدرات 7200 ميجاوات و8% من المصادر المتجددة الأخرى «مائى- شمسى- أخرى». وتعكف الوزارة الى تنفيذ مشروعات مد اطوال شبكات جهد 500 ك ف الى 5454 كم فى ربوع مصر هذا الى جانب رفع شبكات توزيع الكهرباء بتكلفة 22.5 مليار جنيه.
وينتظر رؤساء شركات توزيع الكهرباء حركة تغييرات من المقرر ان تعد الاولى من نوعها لضخ دماء جديدة فى شرايين شركات توزيع الكهرباء.  وهناك مشروعات تظهر للنور فى 2019 منها الربط الكهربائى بين مصر والسودان فى مرحلته الاولى بجانب اتخاذ خطوات تنفيذية فى مشروعات محطات الضخ والتخزين فى عتاقة بقدرات 2400 ميجاوات وبقيمة 2.6 مايار جنيه .. ومحطة الفحم بالحمراوين بساحل البحر الاحمر بقدرات 6 آلاف ميجاوات وبتكلفة 4.4 مليار جنيه.. ومحطة الاقصر ذات الدورة المركبة بقدرة 2250 ميجاوات ومحطة عيون موسى من الفحم ايضا بقدرة 2640 ميجاوات.
وايضا المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800ميجاوات التى تشق اولى خطواتها فى 2019 بعد تلقى هيئة المحطات النووية تقرير المقاول الروسى بالموقع تمهيدا لارساله لهيئة الرقابة الاشعاعية.

التضامن مشروع لتنمية الطفولة المبكرة وتشجيع الاستثمار فى مجال الحضانات

كتب - شيماء عدلى

وضعت وزارة التضامن الاجتماعى خطتها للتوسع فى العديد من المشروعات المهمة خلال عام 2019 والتى تتركز معظمها فى الأسر الأكثر احتياجا ومشروع تنمية الطفولة المبكرة بالإضافة إلى ذوى الإعاقة والبدء فى تنظيم موسم الحج المقبل . كما تعتزم الوزارة إطلاق حملة إعلامية للتوعية المجتمعية بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة خلال شهر يناير المقبل، وتهدف إلى تحويل نظرة المجتمع لذوى الإعاقة بأنهم أشخاص قادرون على الإنتاج وتغيير النظرة الدونية أو الخيرية لتلك الفئات وتغييرها لنظرة التمكين وأن لديهم مهارات يمكن الاستفادة منها. كما عقدت الوزيرة  اجتماع بفريق عمل مشروع تنمية الطفولة المبكرة ومسئولى الأسرة والطفولة بالإدارات الاجتماعية لمحافظة القاهرة ، أن الوزارة تعمل على  تشجيع الاستثمار فى مجال الحضانات على مستوى القطاع الخاص وأنه يوجد  اعتمادات للتمويل من خلال بنك ناصر الاجتماعى، كما أن الوزارة تسعى لتشجيع الجمعيات الأهلية العاملة فى مجال الحضانات على التوسع وافتتاح فروع وفصول أكثر لاستيعاب أعداد أكبر من الاطفال فى المرحلة العلمية من يوم حتى 4 سنوات.
وقالت غادة والى  وزيرة التضامن  الاجتماعى، أن مشروع تنمية الطفولة المبكرة أحد أهم مشروعات وزارة التضامن الاجتماعى فى 2019 وأن الوزارة ستولى هذا المشروع أهمية قصوى خلال الفترة المقبلة لأنه يتعلق بمستقبل أطفال مصر، خاصة أن عمل  هذا المشروع هو استثمار فى مستقبل أولادنا لبناء شخصيتهم وتطوير امكانياتهم لخلق أجيال قادرة على مواجهة تحديات المستقبل. وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى أن هناك تأثيرات مباشرة أن مشروع الحضانات من اهدافه مساعدة المرأة على الخروج للعمل وأن تجد مكانا مناسبا لاستقبال اطفالها فضلا عن خلق فرص عمل داخل الحضانات الجديدة أو من خلال الحضانات المنزلية التى سيتم الاعلان عنها قريبا.

التعليم تطبيق المنظومة الجديدة.. وتدشين المرحلة الثانية من المدارس اليابانية أبرز المشروعات

كتبت - مينرفا سعد

تبدأ وزارة التربية والتعليم العديد من المشروعات خلال عام ٢٠١٩ لتستكمل منظومة التعليم الجديدة التى أطلقتها. منها توزيع التابلت وتطبيق أول امتحانات اليكترونى فى مصر  وإطلاق نظام التعليم الفنى الجديد وتأليف مناهج الصف الثانى الابتدائى والمرحله الثانية من المدارس اليابانية.
والمشروع الأول الذى يبدأ مع الساعات الأولى من ٢٠١٩ هو توزيع المرحلة الاولى من التابلت التعليمى على طلاب الصف الاول الثانوى فى محافظات القناة. وتم اختيار هذه المحافظات تحديدا نظرا لانخفاض اعداد الطلاب ورغبة الوزارة فى وضع نظام دقيق جدا لعملية التوزيع يضمن عدم وجود أى تلفيات.
كما أن الوزارة فى مايو ٢٠١٩ تطبق اول امتحانات اليكترونية فى مصر مما يجعلها تسبق معظم الدول العربية الافريقية فى ادخال التكنولوجيا فى منظومة التعليم. بالرغم من أن هذه الامتحانات ستكون اداة لنجاح الطلاب فقط ونقلهم للصف الثانى الثانوى دون اداخلها فى المجموع التراكمى المؤهل لدخول الجامعات، ولنهاية ٢٠١٩ سيتم عمل امتحانات اليكترونى للصفين الاول والثانى الثانوى وسيتم احتسابها ضمن المجموع النهائى بعد أن يكون الطلاب تدربوا بشكل كافى على استخدام التابلت بالاضافة الى ان المصانع المصرية ستكون أنتجت أول شحنة مصرية سيتم توزيعها على طلاب الدفعات الجديدة.
المشروع الثانى الذى تستعد التعليم بإطلاقة الإعلان عن منظومة التعليم الفنى الجديدة بالتوازى مع منظومة الثانوية العامة، وهو المشروع الذى تتعاون فيه مصر مع ألمانيا لتغير انظمه الامتحانات الورقيه والعمليه وتغير نظام احتساب الدرجات بالاضافة الى انشاء هيئه جودة التعليم الفنى تعتمد شهادات الطلاب وتفتح لهم ابواب العمل فى أوروبا بالتوازى مع إنشاء هيئه تدريب المعلمين لرفع كفائتهم، كذلك التوسع فى انماط جديدة من مدارس التعليم الفنى التى يتم ربطها مع سوق العمل مباشرة سواء تلك التى ترتبط بالمصانع أو بالمشروعات القومية الجديدة مثل مدرسة الضبعة النووية.
كما تبدأ الوزاره خلال ٢٠١٩ فى تأليف مناهج الصف الثانى الابتدائى فى منظومة التعليم الجديدة والتى يشترك فيها الخبراء المصريون مع الهيئات الدولية بنفس المواد التى يدرسها الطالب حاليا فى رياض الأطفال والصف الاول الابتدائى وهى منهج الباقة المجمع ومنهجى اللغة العربية واللغة الاجنبية والتربية الدينية.
وتفتتح الوزارة ما يقرب من ١٩ مدرسة يابانية جديده خلال ٢٠١٩ كمرحلة ثانية خاصة بعد الاقبال الشديد من أولياء الأمور على المرحلة الأولى.

المرأة مستقبل واعد وقوانين تحتاج تشريعاً جديداً
كتبت-مروة فتحى

إذا كانت المرأة خلال العام المنصرم حققت إنجازات لا مثيل لها تبشر بأن وضعها فى ٢٠١٩ يكون أفضل إلا أن هناك مجموعة من التحديات تواجه مسيرتها .. هناك مجموعة من القوانين التى تحتاج المرأة إلى استحداث تشريعها لحماية حقوقها، كما أن صورتها فى الدراما تحتاج إلى نظرة من الرقابة، إضافة إلى ضرورة الدخول فى سباق مع الوقت من أجل تنفيذ استراتيجية المجلس القومى للمرأة بحلول ٢٠٣٠ فيما يخص زيادة التمكين السياسى والاقتصادى والاجتماعى للمرأة التى تمثل كل المجتمع وليس نصفه فقط.
يرى رضا الدنبوقى الحقوقى ومدير مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية أن هناك مجموعة من التشريعات التى يجب استحداثها فى ٢٠١٩، وأولها النص على قانون للعنف الأسرى بحيث يكون تعريفه كالتالى «كل اعتداء على الأنثى يلحق بها أذى أو ألما جسديا أو نفسيا أو من شأنه أن يحدث أيا من ذلك إذا وقع فى إطار الأسرة أو ممن له سلطة على الأنثى أو علاقة سواء كان زوجا أو أبا أو أخا أو من غيرهم، يعاقب بالحبس عامين أو بغرامة 20 ألف جنيه، وفى حال تكرار الواقعة تزداد العقوبة إلى الضعف، وبالطبع تدخل ضمن تلك الجريمة المعاملة المهينة ذات الصلة بالسلوك الجنسي، ومنها الاتهام بالبرود والجهل الجنسى وممارسة الجنس رغما عن الزوجة.
الناشر والناشط النسوى فتحى المزين أكد أنه يأمل فى العام الجديد إصدار تشريع قانونى ضد حملات التشويه المتعمدة ضد المرأة المصرية والتى أصبحت تجارة رائجة تلك الأيام حتى يكون سيفا على رقاب كل من تسول له نفسه مهاجمة المرأة المصرية،  كما يأمل فى دعم المرأة المعيلة بشكل خاص مع زيادة عددهن والأعباء التى على أكتافهن لرعاية الأسرة المصرية من خلال توفير مهن ومشروعات يعملن بها توفر لهن دخلا شهريا مضمونا.
من جهتها، ترى بهجة البدرى، عضو المجلس القومى للمرأة أن مستقبل المرأة فى ٢١٠٩ سيكون مشرقا لاسيما فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمرأة وإعطائها حقوقها ولم نجد المكانة العالية التى وصلت لها المرأة فى عهد أى رئيس سوى السيسي.