الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحلام «لجان البرلمان» للمواطن.. تتحقق فى العام الجديد

أحلام «لجان البرلمان» للمواطن.. تتحقق فى العام الجديد
أحلام «لجان البرلمان» للمواطن.. تتحقق فى العام الجديد




تطبيق نظام البورد

 

صرح  د.مكرم رضوان عضو لجنة الصحة لمجلس النواب، أن هناك تشريعات هامة لدعم الطبيب المصرى وتطوير منظومة الصحة فى مصر نسعى لإنجازها، منها تعديل المادة الخاصة بالدراسات العليا للأقسام الإكلينكية لخريجى كليات الطب البشرى والأسنان والعلاج الطبيعى والتمريض بحيث تكون شهادة «البورد المصرى» أو «الزمالة المصرية» هى الشهادة الموحدة للأقسام الإكلينيكية فى تلك الكليات وندفع العالم كله للاعتراف بها، بعدها سنتين على الأقل بحث طبى وامتحان متقدم للحصول على درجة الدكتوراه لمن يعمل فى مجال التدريس، وسنتين فى مركز متقدم لمن يريد التميز فى تخصص دقيق ليعتمد استشارى فى ذلك. يلزم هذا التعديل أيضًا وقف التسجيل للدراسات العليا فى الدبلومة والماجستير. لا يطبق هذا بأثر رجعى ولكن سيسمح بتوفيق أوضاع لمن يرغب من المسجلين أو الحاصلين على درجة الماجستير والدبلومة.
وأضاف «رضوان» أنه سيتم إلغاء مادة فى كادر التمريض والتى تمنع من يتمتع بالكادر من الاستفادة من مميزات أخرى، وذلك لأنها تساوى بين الجميع بصرف النظر عن طبيعة عملهم، وبخاصة من يعمل فى مستشفى جامعى من أعضاء التمريض ليتمتع بنفس مزايا الجامعة، وأيضًا مستشفيات الأمانة والمستشفيات التعليمية حيث إنها مستشفيات تعليمية وتستقبل الآلاف من المرضى يوميًا وتقدم الخدمة الطبية الثلاثية المتقدمة، على عكس العاملين فى الوحدات الصحية وهم كثر.
وتابع رضوان» : قانون تعديل ممارسة مهنة الطب، وإضافة مادة جديدة فى قانون المستشفيات الجامعية أو لائحته تفيد بإجازة المستشفيات الجامعية المشاركة فى تشغيل بعض مستشفيات أو أقسام وزارة الصحة، لخلق تعاون بين الوزارتين ويسهل من إنشاء كليات طب جديدة أو أفرع للكليات الأم ليصل عدد كليات الطب إلى كلية لكل ١-٢ مليون نسمة وعدد الطلاب المقبولين من الثانوية لا يزيد على ٣٠٠ طالب فى الدفعة الواحدة كما هو مُتبع فى كل دول العالم المتقدم.

 

وقف البناء العشوائى

 

قال معتز محمود عضو لجنة الإسكان، إن قانون البناء الموحد على رأس أولويات اللجنة وذلك من أجل وقف البناء العشوائى، وكذلك قانون المصالحات على مخالقات البناء.
وأضاف «معتز» أن قانون العلاقة بين المالك والمستأجر، وقانون تنظيم المطورين العقاريين.
وتابع «معتز» أن تلك القوانين تشغل الرأى العام حيث سوف تقضى على العشوائيات وتعالج مشكلات المخالفات القديمة.
وأكد معتز أن الإسكان الاجتماعى والتوسع فى المجتمعات العمرانية ساهم بشكل كبير فى الحد من العشوائيات حيث تم توفير وحدات سكنية تناسب جميع الشرائح.

 

حل أزمة المرور

 

قال أحمد إسماعيل أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى، إن أبرز أولويات اللجنة خلال بداية عام 2019 هو الانتهاء من قانون المرور الجديد لإرساله إلى الجلسة العامة للبرلمان لإقراره.
وقال «إسماعيل» إن اللجنة انتهت من مناقشة 70 مادة من القانون، الذى يشمل 96 مادة، موضحًا أن لجنة الدفاع اقتربت من حسم القانون الذى سينعكس على حركة المرور ويحل أزماتها خلال الفترة المقبلة مؤكداً أن القانون يعمل على إعادة الانضباط للشارع المصرى فيما يتعلق بالمرور.

 

حماية البيانات الشخصية ومكافحة جرائم الإنترنت

 

قالت د.مى البطران وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب أن قانون حماية البيانات الشخصية سيكون من أهم أولويات اللجنة فى 2019  مضيفة أن اللجنة قررت تأجيل مناقشة قانون حماية البيانات الشخصية نظرًا لقيام الحكومة بإعداد مشروع قانون، ليساهم هذا القانون فى حماية البيانات الشخصية وحماية الأمن القومى.. وأضافت «البطران» كذلك ننتظر صدور اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018
 وأشارت أيضاً إلى مشروع قانون لتنظيم المعاملات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، سواء كانت أنشطة تجارية أو معاملات إدارية ومدنية، عبر حزمة ضمانات متعارف عليها لحماية حقوق المستخدمين، وسيتم إحالته لمجلس الوزارء خلال الربع الأول من 2019.. وتابعت البطران «قائلة : لكن أتمنى أن أرى الحكومة تقدم مشاريع القوانين الاستباقية لعصر التكولوجيا والثورة الصناعية الرابعة بما يدعم التنمية الاقتصادية والابتكار والأمن القومى.
مثل القوانين الخاصة بالسيارات بدون سائق والطائرات بدون طيار (الدرون) والخاصة بالذكاء الاصطناعى والإنسان الآلى.

 

ربط الأجر بالإنتاج

 

قالت سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إن قانون العمل الجديد على رأس أولويات اللجنة بعد الانتهاء منه وانتظار عرضه على الجلسة العامة لافتاً إلى أن القانون الجديد جاذب للاستثمار ووفقاً للمعايير الدولية ويشجع على الاستثمار ويربط بين الأجر والإنتاجية ونظم العلاقة بشكل واضح بيم العامل وصاحب العمل مشيرة فى تصريحات خاصة أنه تم أيضًا بعض المواد التى تخدم المرأة وذوى الاحتياجات الخاصة بالقانون.  وأضافت «درويش» أن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وتستهدف من خلاله الحفاظ على حقوق أصحاب المعاشات وحمايتهم، ووضع ضمانات لحياة كريمة، ومستوى معيشى مناسب لهم.

 

إنشاء الجامعات التكنولوجية

 

قال د.سامى هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إنه سيتم الانتهاء من قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية فى هذا العام، حيث يتم الآن الانتهاء من المواد التى تحتاج دراسة وذلك بتشكيل لجنة مصغرة تضم جميع الوزارات المهنية وعدد من أعضاء اللجنة.
وأضاف «هاشم» أن تعديلات قانون تنظيم الجامعات ستكون على رأس أولويات اللجنة أيضاً حيث ينتظره أعضاء هئية التدريس بفارغ الصبر وستكون تعديلات تصب فى صالح العملية التعليمة الجامعية.. وأكد «سامى» أنه سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم وذلك لجعل مادة التربية الرياضية مادة أساسية فى مختلفة المراحل.

 

قانون جديد لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 

كشف النائب محمد كمال مرعى رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن اللجنة تنتظر القانون الجديد لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى من المقرر أن تقدمه الحكومة فى فبراير المقبل مضيفاً فى تصريحات خاصة أن هذا القانون سيفك الاشتباك بين جميع الوزارات والقطاعات فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة وسيحدث طفرة حقيقية فى هذا القطاع.. وأضاف «مرعى» أن اللجنة تتابع مع مجلس الدولة والحكومة اللائحة التنفيذية لقانون «العربات المتنقلة» حيث إن هذا سيتيح فرص عمل كثيرة للشباب موضحاً أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربى وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصندوق تحيا مصر لوضع تصميم لتلك العربات مشيراً إلى أنه تم jمخاطبة جميع المحافظات لتخصيص أماكن لوقوف تلك العربات فى المدن والقرى.. وأكد «مرعى» أن اللجنة ستقوم بجولات ميدانية لمحافظتى الأقصر وقنا يناير المقبل لزيارة أماكن المشروعات الصغيرة ونجاح التجربة وكذلك عقد مؤتمرات شبابية بالتعاون مع لجنة الشباب والرياضة وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم فكرة ريادة الأعمال.