الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إلهام شاهين: السوشيال ميديا مضيعة للوقت وأجور النجوم المرتفعة تحتاج لوقفة

إلهام شاهين: السوشيال ميديا مضيعة للوقت وأجور النجوم المرتفعة تحتاج لوقفة
إلهام شاهين: السوشيال ميديا مضيعة للوقت وأجور النجوم المرتفعة تحتاج لوقفة




 فضلت النجمة إلهام شاهين أن تبدأ عام 2019 من خلال عملها كسفيرة للتراث العربى بعد تنصيبها مؤخرا حيث تعتبره جزءا من دورها كفنانة من خلال التوعية فى لقاءاتها أو ندواتها لكن الأهم من ذلك تقديم أفلام يكون تاريخنا وتراثنا جزءا منها معتبره أن ذلك خير سفير لتاريخ وأثار مصر التى تمثل ثلث آثار العالم.
 فى حوارها التالى تطرقت إلهام شاهين لتنصيبها كسفيرة للتراث العربى ودورها خلال الفترة المقبلة لدعم هذه القضية كذلك تكشف عن أسباب غيابها الفنى ورأيها فى وسائل التواصل الاجتماعى وأعمالها المقبلة وأمنياتها للعام الجديد.. فإلى نص الحوار:
■ تم تنصيبك مؤخرا كسفيرة للتراث العربى، حدثينا عن خطواتك المقبلة لتفعيل هذا المنصب؟
ــ بداية أنا سعيدة باختيارى سفيرة للتراث العربى وسأحاول قدر استطاعتى أن أقوم بتوعية الناس بأهمية وقيمة التراث من خلال أى مناسبة أو ندوة أو لقاء أكون موجودة فيه خصوصا أن هناك أشخاصا تقوم بتخريبه دون وعى بقيمته ولا تعرف كيف تتعامل معه على اعتبار أنه شيء عادى والحفاظ عليها شىء مهم.
وتابعت: فالمركز الثقافى للتراث العربى واليونسكو لا يعتبروا كل بلد مسئولة عن تراثها بشكل منفصل لأنه ليس تاريخ بلد بقدر ما هو تاريخ العالم والحضارات المختلفة وأنا كشخصية عامة وفنانة جزء من دورى توعية لكن فى رأيى الا يكون ذلك بشكل مباشر.
■ هل أنتِ بصدد تقديم أفلام تسجيلية أو وثائقية بصوتك للتوعية بأهمية التراث؟
ــ فى رأيى أن الأهم من تقديم الأفلام الوثائقية والتسجيلية هى الأفلام العادية التجارية لأن تأثيرها سيكون أكبر داخليا وخارجيا لذلك أتمنى آن يتم تصوير أفلام كثيرة فى ألاماكن الأثرية لان هذا تاريخنا وحضارتنا وعلينا أن نوصله للعالم كله وسيكون هذا اكبر دعاية لمصر وقد سبق وطرحت هذا الأمر فى أكثر من مناسبة وطالبت دوما إن الدولة تساعدنا فى فتح الأماكن الأثرية لتصوير الأعمال الفنية بدون دفع رسوم خاصة أن التصوير فيها يكون بالساعة وبمبلغ كبير فبدلا ما الدولة تدعم السينما بالمال فى الوقت التى تتحمل فيها أعباء كثيرة على عاتقها من الممكن إنها تساعدنا بخدمات أو أى أماكن تابعه لها يتم التصوير فيها بدون مال وبالتالى الدولة فى هذه الحالة ستدعم السياحة من خلال ظهور الأماكن التاريخية فى الأفلام وفى نفس الوقت تدعم السينما بتوفير جزء كبير من ميزانية أى فيلم التى تذهب لرسوم الأماكن الأثرية
■ هل من الممكن أن يشغلك العمل العام عن السينما والفن؟
ــ  لا اعتقد ذلك خاصة أن التوعية بأهمية التراث تكون فى المناسبات وفى أوقات محددة علاوة على أننى لا أستطيع الابتعاد عن الفن لأنه عمرى كله.
■ لكنك توقفتِ عن تقديم أعمال فنية فى السنوات الأخيرة وفضلتِ الابتعاد؟
ـــ لم أبتعد فأنا موجودة وبحضر لأعمال سينمائية وتليفزيونية بجانب أننى لم أجد خلال الفترة الأخيرة الأعمال التى ترضى طموحى.
■  وما حقيقية تعاقدك على أفلام «أهل العيب» و«حظر تجول»؟
ــ بالفعل تعاقدت عليها وهناك جلسات تحضير شغالين عليها الآن ومن المقرر أن نبدأ تصويرهما خلال يناير الحالى وأنا سعيدة جدا بهما لأن اشتقت للسينما بجانب أن كل منهما له موضوع وقضية إنسانية.
■ وماذا عن مسلسل «اضطراب عاطفى» الذى من المفترض أن تعودى به للدراما؟
ــ لم يتحدد مصيره بعد وعموما لا أحب أن أتحدث عن أعمالى إلا بعد بدء تصويرها خاصة أن هناك أعمالا معلقة .
■ وكيف رأيتِ تقليص عدد المسلسلات خلال الفترة المقبلة؟
ــ سعيدة بهذا الأمر و سيكون فى صالح المشاهد فما الفائدة من تقديم 50 عملا وكل مشاهد يختار خمسة أعمال على الأكثر ليتابعها ولو وصلوا لـ20 مسلسلا سيكون  أفضل ولابد أن السنة كلها تكون بها أعمال جديدة ولا يقتصر الأمر على رمضان ومسألة تحجيم  الأجور سواء للفنانين أو الفنيين كان يحتاج وقفة من زمان لذلك  أتمنى  أن المنتجين يوجهون الفلوس للأشياء التى تظهر على الشاشة ونحكم التكلفة نوعا ما ونهتم بالفن أكثر وليس الاستعراض.
■ كيف رأيتِ مشاركة الفنانين فى حفل ذوى الاحتياجات الخاصة؟
ــ كانت حفلة رائعة بها لمسات إنسانية  والحقيقة التنظيم جيد والمسرح كان منظما.
وتابعت إلهام شاهين قائلة: منتهى الإنسانية من الرئيس السيسى وهو أولا وأخيرا واجب على المجتمع كله وهذا طبيعى فى أى مجتمع متحضر فليس معنى أن إنسان  لديه مشكلة معينة فى جسده إن المجتمع ينبذه ولا يكون عاملا خاصة أن منهم موهوبون ويمتلكون مهارات استثنائية وهذا يذكرنى  بفيلم قدمته عن الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة  وفوجئت بمهارات غير عادية ولم أتصور أن تكون موجودة لديهم وكان هناك طفل منهم  فيهم واحد منطوى رفض يشاركنا التصوير وبعد أن أنهينا التصوير  اكتشفت انه رسم لى صورة من أجمل ما يمكن لذلك أتمنى أن  يستمر هذا الحدث  خلال السنوات المقبلة ولا يقتصر فقط على عام ذوى الاحتياجات الخاصة.
 ■ كيف تتعاملين مع الشائعات؟
ـــ لا استمع لها واطلب دائما من المقربين منى ألا يخبروننى بأى شائعة أو خبر يزعجنى.
■ وهل لاتزال عند رأيك بخصوص مقاطعة السوشيال ميديا؟
ـــ نعم وأعتبرها مضيعة للوقت ومازلت أرفض التواجد من خلالها باستثناء حساب واحد فقط على الانستجرام يديره احد المقربين لى ينشر صورى واخبارى.
■ وأخيرا ما أمنياتك ونحن نحتفل ببداية 2019؟
ـــ أتمنى إننا نعيش فى سلام وأمان حتى نستطيع نعمل ونبدع وأن تنتهى الحروب على كل المستويات وليس فقط محاربة الإرهاب وان كل واحد فينا بدل ما ينصب نفسه ناقداً وواعظا يبدأ بنفسه ويعمل الشيء الصح وقتها معظم مشاكلنا ستنتهى.