الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كيم جونج: لم نغير موقفنا فى نزع السلاح النووى

كيم جونج: لم نغير موقفنا فى نزع السلاح النووى
كيم جونج: لم نغير موقفنا فى نزع السلاح النووى




بيونج يانج – وكالات الأنباء   


قال الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون أمس الثلاثاء، إنه لم يغير موقفه بشأن نزع السلاح النووى بالكامل، ولكنه قد يضطر إلى اتخاذ نهج جديد إذا استمرت الولايات المتحدة فى مطالبة بلاده باتخاذ إجراء أحادى الجانب.
وأضاف فى كلمته بمناسبة العام الجديد إن «عملية نزع السلاح النووى ستحقق تقدماً أسرع إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراء فى المقابل»، وتابع أنه مستعد للقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى أى وقت لتحقيق نتائج تلقى ترحيباً من المجتمع الدولى.
وأوضح أن «كوريا الشمالية لن يكون لديها أى خيار سوى البحث عن نهج جديد من أجل حماية سيادتنا فى حالة أن الولايات المتحدة أساءت تقدير صبر الشعب وفرضت شيئاً علينا وواصلت العقوبات والضغوط بدون الوفاء بوعد قطعته على نفسها أمام العالم»، ولم يتضح ما هو «النهج الجديد» الذى أشار إليه الزعيم الكورى الشمالى.
وكان كيم وترامب تعهدا بالعمل نحو نزع السلاح النووى وإقامة نظام سلام دائم ومستقر خلال قمتهما التاريخية فى سنغافورة فى يونيو الماضى، لكن الجانبين لم يحرزا أى تقدم يذكر منذ ذلك الحين.
وتطالب بيونج يانج واشنطن برفع العقوبات وإعلان نهاية رسمية للحرب الكورية التى دارت بين عامى 1950 و1953، مقابل خطواتها الأولية والأحادية باتجاه نزع السلاح النووى والذى يشمل تفكيك موقعها الوحيد المعروف للتجارب النووية ومنشأة لمحركات الصواريخ.
ودعا كيم أيضاً كوريا الجنوبية إلى وقف التدريبات العسكرية مع «القوى الخارجية»، والتى تشمل استخدام أسلحة إستراتيجية وطالب باستئناف المفاوضات متعددة الأطراف من أجل إقامة نظام سلام دائم فى شبه الجزيرة الكورية.
وقال كيم «الآن وبعد أن اختارت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية طريق السلام والرخاء فنحن نصر على أنه لم تعد هناك ضرورة لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع قوى خارجية وإنه يجب التوقف تماماً عن نشر أسلحة حربية مثل الأسلحة الاستراتيجية الخارجية».