الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نائب يقترح عودة العمل بقطار نقل المساجين والترحيلات

نائب يقترح عودة العمل بقطار نقل المساجين والترحيلات
نائب يقترح عودة العمل بقطار نقل المساجين والترحيلات




تقدم الدكتور حسين غيته، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بشأن عودة العمل بقطار نقل المساجين إلى السجون المركزية بالمحافظات.
وقال غيته، إنه وفقا للوائح والقوانين فإن مصلحة السجون هي التى تنقل المساجين من وإلى السجون المركزية بالمحافظات، حيث كان النقل يتم قبل 25 يناير من خلال قطار «الحرس المستديم»، حيث يتم نقلهم إلى السجون المركزية بالمحافظات وسط إجراءات أمنية تعتبر أسهل من تأمين الطرق.
وأضاف: إلا أن هذا القطار توقف بعد 25 يناير بسبب الانفلات الأمنى آنذاك، وتم استخدام سيارات الترحيل والتى تصاحبها سيارات تأمين (3 سيارات على الأقل)، والتى تبدأ من القاهرة مرورا بالمحافظات إلى أن تصل إلى أسوان.
وأشار إلى أن هذه السيارات بالإضافة إلى سيارات التأمين لها كلفة مادية عالية، بالإضافة إلى صعوبة التأمين التام وأيضا إرهاق المساجين، موضحا: «فكلفة سيارة الترحيل وسيارات التأمين إذا ما نظرنا إلى ما تستهلكه من بنزين فقط تتعدى المرة الواحدة لأربع سيارات تجوب محافظات مصر إلى10 آلاف جنيه، بالإضافة إلى استهلاك هذه السيارات بشكل سريع».
وأكد عضو مجلس النواب، أن التأمين فى الطرق ليس بنفس طريقة تأمين القطار، فخط سير القطارات يسهل تأمينه، ويتلاشى فيه حوادث السيارات، أو ما يتعرض له المساجين من أى حادث أو قطع طريق أثناء سير سيارات الترحيل.
ولفت إلى أن الإدارة العامة لمصلحة السجون بوزارة الداخلية انتهت من خطة تأمين القطار ووضع خطط أمنية محكمة تنفذ بمعرفة ضباط حرس السجون، منها خط سير القطار واتجاهاته من القاهرة إلى أسوان.