الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة: طورنا مجمع خدمة المواطنين لإنهاء جميع المعاملات التجنيدية فى أسرع وقت

مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة: طورنا مجمع خدمة المواطنين لإنهاء جميع المعاملات التجنيدية فى أسرع وقت
مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة: طورنا مجمع خدمة المواطنين لإنهاء جميع المعاملات التجنيدية فى أسرع وقت




القوات المسلحة.. تواكب تكنولوجيا العصر

 

تعد إدارة التجنيد والتعبئة من أقدم الإدارات التابعة لهيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، وهى من الإدارات فى القوات المسلحة، التى تتعامل مع المواطنين بشكل مباشر، وخلال الفترة الماضية تم تطوير العديد من الخدمات تيسيرًا على المواطنين والشباب المقبلين على التجنيد، التقى المحررون العسكريون باللواء أشرف عطية، مدير إدارة التجنيد بالقوات المسلحة للتعرف على أحدث الخدمات التى تم تطويرها بالإدارة للتيسير على المواطنين.
■ ما هى المهام الرئيسية لإدارة التجنيد والتعبئة ودورها فى اختيار أفضل العناصر لصفوف القوات المسلحة؟
ـ إدارة التجنيد والتعبئة هى أقدم الإدارات التابعة لهيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، ومهمتها هى تنفيذ خطة التجنيد والتطوع واختيار أفضل العناصر من القوى البشرية مجندين ومتطوعين، فهى منوطة بالعديد من المهام ومنها تنفيذ توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة، فيما يخص التجنيد والتطوع وتنفيذ خطط التعبئة، وكذلك نشر الوعى التجنيدى والتطوعى بين المواطنين طبقًا لخطة إعلامية متكاملة وبصفة دورية وحل المشكلات التجنيدية لجميع المواطنين سواء داخل مصر أو فى الخارج، وإصدار قرارات الإعفاء والتأجيل والاستثناء واستخراج شهادات المعاملة التجنيدية لهم والمتابعة المستمرة مع مناطق التجنيد والتعبئة المنتشرة على مستوى الجمهورية.
 ■ ما هى أهم التيسيرات التى تقدمها الإدارة ومناطقها التابعة للمواطنين على مستوى الجمهورية؟
ـ تطوير مجمع خدمة المواطنين بالإدارة ومناطق التجنيد ليقوم بإنهاء كافة المعاملات التجنيدية فى أسرع وقت ممكن، واستخراج تصاريح السفر للخارج للشبان الحاصلين على إعفاء مؤقت، استثناء مؤقت، تحت الطلب ولمن أدى الخدمة العسكرية ومازال فى خدمة الاحتياط، واستخراج شهادات المعاملة التجنيدية المختلفة «إعفاء مؤقت ـ إعفاء نهائى ـ تحت الطلب ـ لم يصبه الدور»، وإصدار التأجيلات الدراسية للطلبة الدارسين فى داخل الجمهورية من خلال مكاتب، والاتصال التابعة لإدارة التجنيد والتعبئة والمتواجدة بالجامعات، وتطبيق نظام الدفع الإلكترونى فى جميع مجمعات خدمة المواطنين على مستوى مناطق التجنيد من خلال ماكينات الدفع غير النقدى، والتصديق على تطوير إصدار شهادة المعاملة التجنيدية بحجم الكارنيه، كإصدار ثان لتكون وثيقة مع الشاب لتحديد الموقف التجنيدى، وذلك استكمالاً لسياسة التطوير بالقوات المسلحة ومعاونة أجهزة الدولة المختلفة ومسئولى وزارة الداخلية فى سرعة الإطلاع وتحديد الموقف التجنيدى.
■ ما هى أهم الإجراءات التى تقوم بها إدارة التجنيد والتعبئة لزيادة نشر الوعى التجنيدى للشباب؟
ـ تصميم ونشر موقع لإدارة التجنيد والتعبئة على شبكة المعلومات العالمية «الإنترنت» يوضح الخدمات والتيسيرات التى تهم الشباب المقبل على التجنيد من جميع الفئات، وكذا الخدمات التجنيدية المقدمة للمواطنين داخل وخارج أرض الوطن، وإضافة خدمة البريد الإلكترونى على موقع إدارة التجنيد والتعبئة على شبكة المعلومات العالمية «الإنترنت»، وذلك للرد على جميع الاستفسارات التجنيدية للشبان المصريين المقيمين داخل وخارج أرض الوطن، وتوفير نظام للاستعلام الصوتى بإدارة التجنيد والتعبئة ومناطقها للرد على استفسارات المواطنين التجنيدية، وإنشاء منظومة المؤتمرات المرئية «الفيديو كونفرانس» لإمكانية متابعة تنفيذ إجراءات الكشف الطبى لجميع شبان التجنيد، وعقد لقاء مع جميع الشبان اللائقين طبيًا لرفع الروح المعنوية، وبث روح الانتماء لقواتنا المسلحة وبحث شكوى الشبان وحلها فى أسرع وقت ممكن، والاستعلام عن أى مستندات مطلوبة لأى موقف تجنيدى من خلال تشغيل مركز دائم لتقديم الخدمات التجنيدية للمواطنين عن طريق الإنترنت يعمل على مدار 24 ساعة من خلال موقع الإدارة للرد على المواطنين.
■ بعض طلبة الجامعات يتجاوز سنهم 28 سنة، وهم فى السنوات النهائية ويخشون على مستقبلهم من عدم إتمام دراستهم، فما هو موقف هؤلاء الطلبة من التجنيد؟
ـ حرصًا على مستقبل أبنائنا الطلبة ومنحهم الفرصة للحصول على المؤهل الدراسى تم تعديل القانون؛ ليسمح للطالب فى حالة بلوغه فى الفرقة النهائية الحد الأقصى للتأجيل الدراسى «28 عاماً» باستمرار تأجيل تجنيده إلى نهاية العام الدراسى بشرط ألا يزيد سن الطالب علي 29 عامًا.
■ ما هى إجراءات الكشف الطبى على الشباب المتقدمين للتجنيد؟
ـ تم تطوير إجراءات الكشف الطبى للحد من تسرب غير اللائقين طبيًا للخدمة ضمن صفوف القوات المسلحة، وذلك بتقسيم هذه الإجراءات إلى أربع مراحل، المرحلة الأولى تشمل تلقينًا طبيًا عن الأمراض الشائعة والتأكد من عدم وجود مشاكل طبية وتدوين الشكاوى الطبية بواسطة الشاب بكارت الفحص الطبى.
والمرحلة الثانية تشمل كشفًا مبدئيًا ويقوم به الأطباء المجندون بإجراء كشف طبى عام لجميع الشبان، قياس الضغط والنبض، فحص الصدر والقلب، جس البطن، لاكتشاف أى تضخم بالكبد أو الطحال، وقياس قوة الإبصار، وفحص جراحة.
أما المرحلة الثالثة تشمل كشفا ظاهريًا على الشبان والتأكد من خلوهم من أى أمراض أو إصابات ظاهرية.
والمرحلة الرابعة يتم فيها الكشف الطبى التخصصى فى العيادات ويتم تجميع من له شكوى طبية أو ملحوظة طبية سبق تدوينها أثناء الكشف الطبى «المبدئى ـ الظاهرى»، ويتم تصنيفهم إلى التخصصات الطبية المختلفة «عظام ـ أنف وأذن وحنجرة ـ جراحة ـ باطنة ـ رمد ـ جلدية»، فى كل عيادة تخصصية على حدة لإجراء الكشف الطبى الدقيق بواسطة الأطباء المتخصصين شخصيًا وتدوين قرار اللياقة الطبية فى كارت الفحص الطبى للشاب.
■ ماذا عن المنظومة المرئية «الفيديو كونفرانس» داخل مناطق التجنيد التى تسمح بالمتابعة والتواصل مع الشباب المتقدم للتجنيد فى كل المناطق.. وما هى أهميتها؟
ـ تم إنشاء منظومة المؤتمرات المرئية «الفيديو كونفرانس» للتواصل مع شباب التجنيد والاستماع لاستفساراتهم وشكواهم بشكل مباشر، وعقد لقاءات معهم لرفع الروح المعنوية وبث روح الانتماء  لقواتنا المسلحة وإمكانية متابعة تنفيذ إجراءات الكشف الطبى لجميع شبان التجنيد، والاستفادة منها أيضًا بعقد المؤتمرات مع جميع العاملين بمناطق التجنيد على مستوى الجمهورية، والتأكيد على حل جميع مشاكل المواطنين فى أسرع وقت ممكن.
■ كيف يتم التعامل فى حالة ثبوت إصابة المتقدم للتجنيد بفيروس «C».. وكم عدد المصابين الذين تم علاجهم أو جارِ علاجهم داخل القوات المسلحة؟
ـ إيماءً لتوجيهات رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة، بشأن مشاركة القوات المسلحة ضمن الحملة القومية لمكافحة مرض الالتهاب الكبدى الوبائى فيروس «C»، صدق القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على علاج الشبان المتقدمين للتجنيد من فيروس «C»، والذين تم إجراء التحاليل الطبية لهم بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة وتأكد إصابتهم بفيروس «C», وتسليمهم كارت متابعة لعلاج مريض «فيروس C» محدد به المركز التخصصى للعلاج من خلال «7» مراكز ملحقة بالمستشفيات العسكرية على مستوى الجمهورية، وذلك مساهمة من القوات المسلحة فى علاج شبان التجنيد المصابين بمرض الالتهاب الكبدى الوبائى «فيروس C» على نفقة الدولة، حيث تقوم مناطق التجنيد والتعبئة بإجراء التحاليل الطبية فيروس «C» لجميع الشبان بالمنطقة تحت إشراف رئيس المجلس الطبى العسكرى بالمنطقة ومدير منطقة التجنيد، أثناء حضورهم للتسجيل والكشف الطبى بالمرحلة التجنيدية.
الشبان المصابين بفيروس «C» يتم تسجيلهم على المنظومة التجنيدية «مصاب فيروس C»، وإرسال بياناتهم على الشبكة العسكرية إلى إدارة التجنيد والتعبئة، وتسليمهم كارت محدد به توقيت حضورهم إلى إدارة التجنيد والتعبئة؛ لإجراء التحاليل بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة لتأكيد إصابتهم بفيروس «C» من عدمه، وبالنسبة للشبان الذين تأكد إصابتهم بفيروس «C» بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة يتم إرسال بياناتهم إلى جهات الاختصاص.
ويبلغ إجمالى أعداد الشبان المصابين بفيروس سى «C»، اعتبارًا من المرحلة التجنيدية الثانية إبريل 2016 وحتى آخر مرحلة تجنيدية الرابعة أكتوبر 2018، «6603» شباب تجنيد، والشبان المصابون بفيروس «C» والذين تأكد إصابتهم بالفيروس، وتم وضعهم تحت الطلب، يتم تسليمهم كارت متابعة لعلاج مريض فيروس «C»، محدد به المركز التخصصى للعلاج من خلال 7 مراكز ملحقة بالمستشفيات العسكرية على مستوى الجمهورية، وهى «مستشفى كفر الشيخ ـ مستشفى المنصورة ـ مستشفى بنى سويف ـ  مستشفى الإسماعيلية ـ مستشفى سوهاج ـ مستشفى حميات القوات المسلحة ـ عيادة الزقازيق»، حتى يمكن البدء فى العلاج من فيروس «C».
■ بعض الشبان المقيمين بالخارج انتهت صلاحية جوازات سفرهم.. فهل لهم الحق فى تجديدها حتى يتمكنوا من إنهاء أعمالهم بالخارج؟
ـ تيسيرًا على أبنائنا فى الخارج وحتى يمكنهم تسوية أوضاعهم الوظيفية والاجتماعية بالخارج، فقد صدرت تعليمات القيادة العامة للقوات المسلحة بإمكانية تجديد جوازات سفر الشبان المقيمين بالخارج ممن بلغوا سن الإلزام حتى بلوغهم سن 29 عامًا كحد أقصى، لا يجدد بعدها على أن يقوموا بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها فور بلوغهم تلك السن؛ لتحديد موقفهم من التجنيد، ومن تجاوز منهم سن الثلاثين عامًا يتم تجديد جواز سفره لمدة سبع سنوات لمن سدد قيمة الغرامة المالية وقدرها 588 دولارا وبشرط عدم تجاوزهم سن 44 عامًا لحين وصول اللجان العسكرية الخاصة بتسوية المواقف التجنيدية للمتخلفين عن التجنيد بالخارج أو عودتهم لأرض الوطن لتسوية موقفهم التجنيدى بصفة نهائية.
■ ما هى التيسيرات التى تتم بشأن إنهاء الموقف التجنيدى للشبان المتخلفين عن التجنيد المقيمين بالخارج ممن بلغوا سن الامتناع عن التجنيد «30 عامًا»؟
ـ تيسيرًا من القوات المسلحة لأبنائنا المصريين المقيمين بالخارج وحتى يمكنهم تسوية أوضاعهم الوظيفية والاجتماعية بالخارج يتم إيفاد لجان عسكرية قضائية تجنيدية للخارج؛ لتصفية المواقف التجنيدية للمصريين المقيمين بالخارج لمن تجاوز سن الامتناع عن التجنيد «30 عامًا»، ومنحهم شهادة المعاملة التجنيدية فى أماكن تواجدهم بالخارج والرد على كافة الاستفسارات التجنيدية وذلك طبقًا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة، حيث تم التصديق على سفر 11 لجنة قضائية عسكرية تجنيدية للدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، لتسوية المواقف التجنيدية للشباب المصريين المقيمين بالخارج خلال المدة من 9/3/2018 إلى 21/3/2018، حيث بلغت أعداد المواطنين الذين تم تسوية موقفهم التجنيدى 2076 مواطنا.
■ موقف الشبان المصريين الذين اكتسبوا الجنسية الأجنبية؟
ـ يتقدم المواطن إلى إدارة الجوازات والهجرة والجنسية، لاستصدار قرار بالموافقة على اكتسابه للجنسية الأجنبية مع احتفاظه بالجنسية المصرية وتسليم المواطن صورة من بيان ازدواج الجنسية والأصل يرسل مرفق به شهادة تحركات بالدخول والمغادرة لأرض الوطن إلى إدارة التجنيد والتعبئة؛ لمعرفة ما إذا كان الشاب مقيما خارج أرض الوطن أو مقيما داخل الوطن أكثر من 6 أشهر.
■ بعض المواطنين المقيمين بالخارج يرغبون فى سرعة تسوية موقفهم التجنيدى عند عودتهم لأرض الوطن.. ما هى التيسيرات التى تقوم بها إدارة التجنيد لسرعة إنهاء موقفهم؟
ـ تم التصديق على افتتاح شباك بإدارة التجنيد والتعبئة بتشريف د. نبيلة مكرم وزير الدولة للهجرة، يختص بتسوية المواقف التجنيدية لأبناء الوطن المقيمين بالخارج وتقديم الخدمات التجنيدية لهم عند حضورهم لأرض الوطن فى أسرع وقت ودون التقيد بمنطقة التجنيد التابع لها المواطن.
■ إلى أين وصلت إدارة التجنيد فى أعمال التطوير والتحديث فى تقديم الخدمات التجنيدية للتيسير على المواطنين؟
ـ بداية كانت توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة فى عملية التحول للدفع غير النقدى وفصل مؤدى الخدمة عن المواطن طالب الخدمة، وتطبيق نظام الدفع الإلكترونى من خلال تعظيم والاستفادة من استخدام نظم المعلومات الحديثة، كما صدق القائد العام للقوات المسلحة، على تدشين خدمة استخراج تصاريح السفر والخدمات التجنيدية من خلال موقع إدارة التجنيد والتعبئة على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وتطبيق نظام الدفع غير النقدى من خلال وسائل الدفع المختلفة  للتيسير على المواطنين بواسطة المركز الإلكترونى للخدمات التجنيدية، والذى يعمل على مدار 24 ساعة وخلال أيام الأجازات والعطلات الرسمية، ويقوم باستقبال طلبات استخراج الخدمة التجنيدية لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية بغض النظر عن منطقة التجنيد التابع لها المواطن.
■ ماذا عن الربط الإلكترونى بين إدارة التجنيد والتعبئة والإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.. وما الفائدة التى تعود على المواطن من هذا النظام؟
ـ إدارة التجنيد دائمًا مشغولة بحل مشاكل المواطنين والتيسير عليهم وكان عند المواطن مشكلة كبيرة جدًا فى استخراج تصريح السفر وخصوصًا السفر المفاجئ، وده كان بيحصل للمواطنين إللى معندهمش دراية كافية إنهم لابد من استخراج تصريح سفر للخارج أو نسيانهم لعمل هذا الإجراء قبل السفر، لذلك تم التنسيق مع وزارة الداخلية لتطبيق نظام ربط إلكترونى بين إدارة التجنيد والتعبئة والإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، يتم من خلاله إتاحة بيانات موقف المواطن الذى تمت الموافقة على سفره خارج أرض الوطن على الشاشة الخاصة بالجوازات بجميع المطارات والموانئ لسرعة عملية استخراج تصريح السفر، حرصًا من القوات المسلحة على عدم تعطيل مصالح المواطنين، وأيضًا توفير الوقت والجهد، وده يعتبر نقلة نوعية كنا بنحلم بيها من زمان والطفرة الحالية دى نتاج عمل دءوب وفكر متواصل هدفه الوحيد شعور المواطن بالرضا عن كل الإجراءات التى بتقدم بواسطة إدارة التجنيد والتعبئة.
وفى نهاية الحوار، أكد مدير إدارة التجنيد، أن التطوير مستمر لتلبية تطلعات وراحة المواطن تنفيذًا لسياسة القيادة العامة للقوات المسلحة التى لا تدخر جهدًا فى سبيل التيسير على الشباب.