السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهر: حرمان المرأة من التعليم انتهاك لحقوق الإنسان

الأزهر: حرمان المرأة من التعليم انتهاك لحقوق الإنسان
الأزهر: حرمان المرأة من التعليم انتهاك لحقوق الإنسان




المرأة، رغم كونها نصف المجتمع، إلا أنها قد لا تحصل على حقوقها الكاملة فى التعليم أو فى اختيار الزوج أو الخروج للعمل فى دول كثيرة مثل باكستان، التى تبذل جهودًا كبيرة

«حرمان المرأة من ممارسة أى حق من حقوقها لكونها امرأة هو انتهاك صريح لحقوق الإنسان»، هذا ما أكده أحدث تقرير لمرصد الأزهر، إذ أنه لا يمكن فصل حقوق المرأة عن حقوق الإنسان.
التقرير لفت إلى أن المرأة، رغم كونها نصف المجتمع، إلا أنها قد لا تحصل على حقوقها الكاملة فى التعليم أو فى اختيار الزوج أو الخروج للعمل فى دول كثيرة مثل باكستان، التى تبذل جهودًا كبيرة لنشر الوعى فيما يخص حقوق المرأة بالطرق التقليدية أو بطرق أخرى جديدة لتحقيق أهدافها.
وفى مبادرة فريدة من نوعها، وكخطوة للتوعية بأهمية حق تعليم الفتيات، قامت
المخرجة الباكستانية والناشطة الحقوقية «سمر منة الله»، حثت سائقى الشاحنات الباكستانية؛ على رسم لوحات على شاحناتهم، لنشر الوعى حول حقوق المرأة بطريق غير مباشر خاصة فى المناطق الريفية، حيث تتزايد حالات الزواج المبكر، وحرمان الفتيات من حقهن فى التعليم.
الشاحنات فى باكستان عادةً ما تحمل رسومات للفنانات، أو لرجال يحملون السلاح، لكن سمر فكرت فى استغلال تلك المساحات للمساعدة فى نشر الوعى بأهمية تعليم الفتيات فى جميع أنحاء البلاد، بما فى ذلك المناطق النائية، عن طريق هذه المبادرة الفريدة من نوعها، بمساعدة الرسامين والسائقين، بسبب اعتقاد بعض العائلات أن خروج المرأة من بيتها حتى وإن كان للتعليم حرام.