الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليونان: انتهاكات تركيا للمجال الجوى تصعد التوتر فى المنطقة

اليونان: انتهاكات تركيا للمجال الجوى تصعد التوتر فى المنطقة
اليونان: انتهاكات تركيا للمجال الجوى تصعد التوتر فى المنطقة




ذكرت صحيفة (كاثمرينى) اليونانية أن أثينا ترى التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزارتى الدفاع والخارجية فى تركيا إلى جانب انتهاكات الجانب التركى للمجال الجوى اليوناني، ما هى إلا محاولة من محاولات أنقرة لتصعيد التوتر مع اليونان على بحر إيجة وشرق البحر المتوسط.
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم «إن التوتر بين الجانبين يخدم هدفا مزدوجا لصالح تركيا، وهو تسليط الضوء على مزاعمها فى المنطقة، والتذكير بأنه على الرغم من عملياتها العسكرية فى سوريا إلا أنها مستعدة لتعزيز مصالحها على الحدود البحرية الغربية».
وأشارت الصحيفة إلى إصدار تركيا، إنذارا ملاحيا يحفظ لها جزءا من منطقة شرق البحر المتوسط، موضحة أن تلك المنطقة تتداخل مع مساحة كبيرة من الجرف القارى اليونانى وجزء من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.
ولفتت إلى تحليق اثنتين من المقاتلات التركية من طراز (F-16) على ارتفاع أكثر من 28 ألف قدم أقصى شرق جزر اليونان، ما يعتبر انتهاكا للمجال الجوى اليوناني، فيما صرح وزير الدفاع اليونانى بانوس كامينوس بأن النقد الذى تلقاه من وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو، الأسبوع الماضي، يوضح أنه يقوم بدوره على أكمل وجه، مؤكدا أن بلاده لا تخشى تركيا.