الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر لا تتخلى عن أشقائها

مصر لا تتخلى عن أشقائها
مصر لا تتخلى عن أشقائها




1- السيسى لـ« أبومازن»: القضية الفلسطينية لها الأولوية فى سياستنا الخارجية


 كتب – أحمد إمبابى وأحمد قنديل

 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفير الفلسطينى بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: «إن الرئيس أكد خلال اللقاء قوة العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر وفلسطين»، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية ستظل لها الأولوية فى سياسة مصر الخارجية، مؤكدًا استمرار مصر فى بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطينى لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.
كما شدد الرئيس على مواصلة مصر لجهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، والعمل على التغلب على جميع الصعوبات التى تواجه تلك الجهود بما يحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطينى الشقيق.
وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس الفلسطينى أعرب من جانبه عن خالص تقديره لجهود مصر ومواقفها التاريخية والثابتة فى دعم القضية الفلسطينية، لافتًا إلى ما يعكسه ذلك من عمق وخصوصية العلاقات بين الشعبين الشقيقين، مشيدًا فى ذلك الإطار بالمساعي المصرية المُقدرة فى إطار جهود تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.
من جانبه أكد الرئيس الفلسطينى حرصه على مواصلة التشاور والتنسيق المستمر مع مصر إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكر راضى أن اللقاء شهد تباحثًا حول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، حيث اتفق الرئيسان على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بينهما من أجل متابعة الخطوات المقبلة على صعيد توحيد الصف الفلسطينى، بما يسهم فى تحقيق آمال الشعب الفلسطينى فى إنهاء الانقسام، وتمكينه من مواجهة التحديات المختلفة التى تواجه القضية الفلسطينية، كما تمت مناقشة المستجدات على صعيد عدد من الملفات العربية والإقليمية، وذلك فى إطار التنسيق والتشاور الدورى بين الرئيسين.

2- الرئيس لـ«الميرغنى»: أمن السودان  جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى

لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسودان، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس محمد الحسن محمد عثمان الميرغنى، المساعد الأول للرئيس السودانى، وذلك بحضور كل من سامح شكرى وزير الخارجية وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك سفير السودان بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بلقاء المساعد الأول للرئيس السودانى، مؤكدًا اهتمام مصر بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة، فى ضوء الروابط التاريخية الوثيقة والعلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين الشقيقين حكومةً وشعبًا، وكذلك دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان، والذى يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى.
من جانبه، نقل الميرغنى إلى الرئيس السيسى تحيات أخيه الرئيس السودانى عمر البشير، مثمنًا التقارب الشعبى والحكومى بين مصر والسودان، مشيدًا فى ذات السياق بالتطورات الأخيرة المتعلقة بالارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، لاسيما من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة للقيادة السياسية وكبار المسئولين فى الدولتين، مع الإعراب عن تطلع السودان للاستفادة من الدور الريادى لمصر بالمنطقة وتجربتها التنموية الملهمة، والتى انعكست بجلاء على الطفرة الملموسة التى طرأت على المؤشرات والأداء الاقتصادى بشكل عام.
وأضاف راضى:«أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات، حيث تم الإعراب عن الارتياح المتبادل لمسار التعاون المشترك، الذى توج مؤخرًا بنتائج الدورة الثانية للجنة الرئاسية العليا التى عقدت فى شهر أكتوبر الماضي بالخرطوم، كما تم تأكيد أهمية إتمام مشروع الربط الكهربائى بين الدولتين، وكذا الدراسات الخاصة بمشروعات السكك الحديدية بينهما، وتعزيز النقل النهرى».

3-    دعوة رسمية لـ« السيسى» للمشاركة فى القمة العربية المقبلة بـ«تونس».. مارس المقبل

التقى الرئيس  عبدالفتاح السيسى، أمس خميس الجهيناوى وزير خارجية تونس، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، والسفير التونسى بالقاهرة، حيث سلم وزير خارجية التونسى رسالة خطية إلى الرئيس السيسى، من شقيقه الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى، والتى تضمنت دعوة الرئيس للمشاركة فى القمة العربية المقبلة بتونس نهاية شهر مارس من العام الجارى.
وأكد السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب بالدعوة الموجهة من الرئيس التونسى، معربًا عن استعداد مصر الكامل للعمل مع تونس لضمان نجاح القمة العربية وخروجها بقرارات هامة ومؤثرة تدعم مسيرة العمل العربى للتصدى للتحديات الضخمة التى تواجه الأمة.
وأوضح المتحدث الرسمى، أن اللقاء تناول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، فى ضوء التطور المطرد فى هذا الصدد، حيث تم تأكيد الرغبة المشتركة لتعزيز أطر التعاون فى شتى المجالات وتعظيم قنوات التواصل الفعال بين البلدين حكوميًا وشعبيًا، لاسيما على مستوى تيسير حركة التبادل التجارى وزيادة حجم الاستثمارات البينية، وكذا التنسيق الأمنى وتبادل المعلومات فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف الذى يمثل تهديدًا للمنطقة بأكملها.
كما تطرق اللقاء إلى التباحث بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما مستجدات الأوضاع فى ليبيا، مع الإشادة فى هذا الإطار بدور الآلية الثلاثية لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر فى تنسيق مواقف الدول الثلاث تجاه الأزمة الليبية.
وأضاف راضى أن الجهيناوى تقدم بالتهنئة للرئيس على رئاسة مصر المرتقبة للاتحاد الإفريقى خلال العام الحالى 2019، حيث أكد الرئيس من جانبه اعتزام مصر فى هذا الخصوص مواصلة تطوير ودفع عجلة العمل الإفريقى المشترك، معربًا عن تطلع مصر لتكثيف تنسيق المواقف مع الجانب التونسى إزاء القضايا والملفات الإفريقية محل الاهتمام المشترك خلال الفترة المقبلة، لاسيما المتعلقة بالتنمية وصون السلم والأمن بالقارة، منوهًا بأن قيادة مصر لدفة الاتحاد الإفريقى ممثلةً عن إقليم شمال إفريقيا لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة سيمثل نجاحًا لجميع الدول العربية الأعضاء بالاتحاد.