الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مشروعات الشباب.. «دينامو» التنمية

مشروعات الشباب.. «دينامو» التنمية
مشروعات الشباب.. «دينامو» التنمية




تحرص الدولة على إعطاء دفعة أقوى للشباب لإقامة مشروعات تدر عوائد لهم وللاقتصاد القومى لتحقيق التنمية لاسيما أن الاقتصادات العملاقة مثل أمريكا والصين وغيرها قامت على دعم الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بل إن تلك الدول الكبرى انشئت وزارة خاصة لها لدفع عجلة التنمية.
ويعد جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ذراعا مهما فى دعم وتنمية مشروعات الشباب حيث يمارس مهاما وأدوارا أوسع نطاقا ويتمتع باختصاصات وصلاحيات أكثر شمولا لخلق بيئة داعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ونشر ثقافة ريادة الأعمال، إلى جانب تنفيذ برامج للتنمية المجتمعية والبشرية ومشروعات عامة كثيفة العمالة أسهمت بفاعلية فى الارتقاء بمستويات المعيشة للمواطنين وهو ما نرصده فى هذا الملف.


5.3 مليار جنيه تمويلات جهاز تنمية المشروعات للشباب خلال 2018

كشفت نتائج أداء جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2018، إنه تم ضخ قروض بقيمة 5.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، لنحو 246 ألف مشروع خلال العام الماضى 2018، عبر الجهات الوسيطة والإقراض المباشر.
وأشار الجهاز، فى تقرير عن حصاد 2018 – حصلت روزاليوسف على نسخة منه- إلى أن التمويلات وفرت أكثر من 395 ألف فرصة عمل دائمة ومؤقتة، لافتًا إلى أنه تم ضخ 2.2 مليار جنيه فى المشروعات الصغيرة، بينما تم تمويل المشروعات متناهية الصغر بنحو 3 مليارات جنيه.
وذكر التقرير انه تم  ضخ 33.3 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب وفرت حوالى 182ألف يومية عمل حيث شكلت تمويلات البنية الأساسية كثيفة العمالة نحو    24.3 مليون جنيه وفرت نحو65.727 الف فرصة عمل و نحو 4.0 مليون جنيه لمشروعات  تنمية المجتمع وفرت فرص عمل 116.100الف فرصة عمل ونحو 5.0 للتدريب والتشغيل.
وتنوعت حزمة التمويلات الممنوحة من قبل الجهاز لمشروعات الشباب حيث استحوذت المشروعات التجارية على نسبة 58% والمشروعات الثروة الحيوانية بنحو 16% والخدمية 16%، كما استحوذت المشروعات الصناعية على 8% من التمويلات  ونسبة 2% للمهن الحرة، كما جاء التوزيع الجغرافى للمشروعات الممولة خلال العام الماضى ممثلا فى استحواذ محافظات الوجه القبلى على 55% من التمويل بينما مول الجهاز مشروعات بمحافظات الوجه البحرى بنسبة 33% واستحوذ الذكور على نسبة 53% من حجم التمويلات بينما حظى الاناث بنحو 47% بينما تمثل المشروعات الجديدة نحو 48% من اجمالى عدد المشروعات التى مولها الجهاز خلال العام الماضى.


5 مليارات جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة خلال العام الجارى
جامع: رؤية 2030 تستهدف حصار البطالة


أكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أن هناك تقدمًا ملحوظًا على مستوى دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك فى ضوء التمويلات التى يمنحها الجهاز للشباب مؤكدة أن الجهاز يستهدف ضخ تمويلات حوالى 5 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة والمتناهية خلال الفترة المقبلة من عام 2019.
أضافت: إنه مع حرص الدولة على إعطاء دفعة أقوى للتنمية بات يمارس جهاز تنمية المشروعات مهامًا وأدوارًا أوسع نطاقًا حيث يتمتع باختصاصات وصلاحيات أكثر شمولًا من حيث التنسيق لتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والعمل على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية مما يسهم بدوره فى التخفيف من حدة الفقر ومحاربة البطالة وخلق بيئة داعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ونشر ثقافة ريادة الأعمال، إلى جانب تنفيذ برامج للتنمية المجتمعية والبشرية ومشروعات عامة كثيفة العمالة أسهمت بفاعلية فى الارتقاء بمستويات المعيشة للمواطنين.
أوضحت أن الجهاز حقق مجموعة من الإنجازات الكبيرة حيث قام منذ إنشائه فى إبريل 2017 حتى 31/10/2018 بضخ 8.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر منها 3.9 مليار للمشروعات الصغيرة لعدد 26387 مشروعًا. أتاحت 85.623 فرصة عمل و4.4 مليار للمشروعات متناهية الصغر لعدد 375573 مشروعًا أتاحت 512273 فرصة عمل، فضلًا عن تمويل حوالى 230 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب وفرت حوالى 1.7 مليون يومية عمل.
أشارت إلى أن هناك تنسيقًا دائمًا مع الوزارات المختلفة لتنفيذ استراتيجية الدولة 2030 للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتوسع فى تمويل مشروعات الشباب وإتاحة كافة أنواع الدعم الفنى والمالى لتلك المشروعات.
وناشدت الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الشباب للدخول فى مجال العمل الحر والاستفادة من الخدمات التى يقدمها الجهاز سواء على مستوى التمويل أو التدريب والدعم الفنى والتسويق من خلال فروعه المنتشرة وعددها 33 فرعًا فى جميع المحافظات مؤكدة أن الجهاز يقف معهم كتفًا إلى كتف بدءًا من فكرة المشروع وصولًا إلى مرحلة ما بعد تسويق المنتج.
أوضحت جامع أنه يمكن لأى شاب لا يوجد لديه فكرة لإقامة مشروع أن يتوجه للجهاز وسوف يوفر له 4 برامج تدريبية، يمتد كل تدريب لمدة 4 أو 5 أيام، يخرج منها بفكرة مشروع، ثم نقوم بعد ذلك بمساعدته على بدء المشروع ونعمل معه فى 4 مراحل، خلال دورة مدتها لا تتجاوز الشهر.