الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجمارك تشغل الموانئ الجافة خلال العطلات الرسمية





 
 
 
 
وافق محمد الصلحاوى رئيس مصلحة الجمارك على طلب المجلس التصديرى للصناعات التعدينية باستمرار عمل مأمورى الجمارك فى الموانئ الجافة خلال العطلات الرسمية  لتيسير شحن صادرات القطاع.
وتيسيرا على القطاع التصديرى للصناعات التعدينية  وافق الصلحاوى علي  استثناء صادرات الصناعات التعدينية من تقديم طلب شهادة الإجراءات الصادرة من هيئة الثروة المعدنية والخاصة بالخامات التعدينية، على اعتبار أن تلك الخامات تم تصنيعها واكتسبت قيمة مضافة جديدة ولذا تعامل مثل الصناعات الأخرى، وتقرر اخطار المنافذ على مستوى الجمهورية بتلك التعليمات لتنفيذها فورا.
ووعد رئيس مصلحة الجمارك أيضا بإلزام جمارك بورسعيد والسلوم بتطبيق الأسعار الاسترشادية على واردات الصناعات التعدينية والخامات.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التصديرى للصناعات التعدينية برئاسة حمدى زاهر مساء أمس الأول.  
قال حمدى زاهر  إنه تم الاتفاق بين  محمد الصلحاوى رئيس مصلحة الجمارك والمهندس محمد شفيق رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات على عدم السماح بتصدير اى شحنات الا بعد استيفاء شهادة البيانات الخاصة بأرقام الصادرات حتى يتمكن جهاز المعلومات بوزارة الصناعة تقييد الشحنات فى حينه للتطابق مع بيانات مصلحة الجمارك بهدف الوصول إلى منظومة موحدة للمعلومات.
وقد أثار أحمد هجرس عضو المجلس التصديرى مشكلة تصدير سماد داى أمونيا فوسفات من ميناء بورسعيد وتعسف إدارة الميناء فى تصدير هذه الشحنات لوجود حظر تصدير سماد اليوريا والنترات بالرغم من وجود شهادة تفيد خلو هذا السماد من منتج اليوريا والنترات وقد وعد رئيس مصلحة الجمارك بحل المشكلة.
من ناحية أخرى  وقع حمدى زاهر والدكتور محسن على رئيس هيئة المواد النووية بروتوكول تعاون بين المجلس التصديرى والهيئة والتى تعد أكبر الهيئات البحثية والاستكشافية بمصر، كما وقع د.محسن والمهندس صفوت عبدالبارى نائب رئيس جمعية نهضة وتعدين بروتوكول تعاون آخر مع الجمعية.
من جانبه اشاد الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات التعدينية وجمعية نهضة وتعدين وكان من نتائجه انتهاء معهد بحوث الفلزات التابع للأكاديمية من الدراسة الفنية لأول مشروعين وهما استخراج السيليكون من الكوارتز المصرى لإنتاج السيليكون ميتال ورفع جودة خام الفوسفات منخفض الجودة وقد قدم الدكتور إبراهيم أحمد رئيس معهد بحوث الفلزات شرحا مختصرا لنتائج الدراستين، لافتا إلى ان الدراسة الاقتصادية للمشروعين ستنتهى فى غضون شهرين.
وتعليقا على هذا الانجاز اشار حمدى زاهر إلى ان المجلس التصديرى يتعاون مع المعهد فى 5 مشاريع أخرى مشيرا إلى أن الدراستين ستكونان باكورة  أول مشروعين  للشركة القابضة للاستثمار فى التعدين والتى اعلن عن تأسيسها مؤخرا.