الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

زيادة إنتاج الغاز يفتح بابًا جديدًا للنقد الأجنبى

زيادة إنتاج الغاز يفتح  بابًا جديدًا للنقد الأجنبى
زيادة إنتاج الغاز يفتح بابًا جديدًا للنقد الأجنبى




فتحت زيادة انتاج الغاز فى الفترة الأخيرة بابا جديدا لتدفق الاستثمار الأجنبى حيث زادت إنتاج  حقل ظهر  6 أضعاف ومن المنتظر ان ترتفع خلال العام الحالى 3 مليارات قدم مكعب  اضافة إلى دخول حقول اخرى على خريطة الانتاج مثل جيزة  وبلغ إنتاج مصر اليومى من الغاز الطبيعى 6.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.
وقد بدأت مصر فعليا التصدير للأردن حيث تضع الحكومة الأردنية فى خططها استيراد نصف استهلاكها من الغاز الطبيعى من مصر وارتفعت الصادرات من الغاز من خلال معامل الإسالة بادكو ويعتبر  تحول مصر إلى تصدير الغاز الطبيعى المسال إلى العالم من شأنه أن يحقق مصادر إضافية من العملة الصعبة تضاف إلى أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى، وتنمية أرصدته إلى مستويات قد تصل إلى 50 مليار دولار خلال سنوات قليلة.
وكشفت مصادر مطلعة لـ«روزاليوسف» انه سيتم الكشف عن احتياطيات حقل نور العملاق فبراير المقبل حيث يتم حاليا أعمال حفر البئر الاستكشافى الأول والذى سيصل إلى العمق المطلوب بداية فبراير والتى تظهر من خلاله حجم الاحتياطيات للحقل وكان  المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.
قد صرح  المهندس طارق الملا وزير البترول فى وقت سابق  إنه سيتم الانتهاء من مديونية الشركاء الأجانب قبل نهاية 2019، وأن الوزارة تأمل أن ننتهى منها قبل هذا التاريخ. وانخفضت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة فى قطاع البترول المصرى إلى نحو 1.2 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2018، بعدما تخطت حاجز الـ 6.3 مليار دولار خلال عام 2013.
وتوقف مصر عن استيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج، يحقق نحو 250 مليون دولار شهريًا، وفرًا فى العملة الصعبة لدى البنك المركزى المصرى، وبإجمالى سنوى، يصل إلى نحو 3 مليارات دولار، وبالتالى فإن اكتفاء مصر من الغاز الطبيعى يعمل على تخفيف الضغط على أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى.