الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

2 مليار دولار تدخل حسابات المركزى قبل نهاية الشهر

2 مليار دولار تدخل حسابات المركزى قبل نهاية الشهر
2 مليار دولار تدخل حسابات المركزى قبل نهاية الشهر




قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية لـ«روزاليوسف» أن هناك توقعات بإدراج حالة مصر على أجندة اجتماعات صندوق النقد الدولى نهاية الأسبوع الجارى أو المقبل على أقصى تقدير بعد إقرار آلية تسعير المواد البترولية.
وأكدت المصادر أنه بمجرد تصويت الصندوق على صرف الشريحة سيتم تحويل مليارى دولار لتدخل حسابات البنك المركزى المصرى وسيتم صرف ما يقابلها بالعملة المحلية للخزانة العامة لاستخدامها فى تعزيز الموازنة واستخدام النقد الأجنبى لدعم الاحتياطى النقدى.
وأشارت المصادر إلى أن التقارير الاقتصادية عن المراجعة الرابعة للاقتصاد المصرى إيجابية ما يعجل بصرف الشريحة.
وقع صندوق النقد الدولى توقعاته أن يسجل الاقتصاد المصرى نموا بواقع 5.3% خلال عام 2018 الجارى و5.5% فى 2019، ارتفاعا من 4.2% فى عام 2017.
وأرجع الصندوق هذه النتائج إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعى، وانتعاش قطاع السياحة، بالاضافة إلى استمرار تحسن ثقة مجتمع الأعمال العالمى نتيجة لتطبيق الحكومة المصرية برنامج الاصلاح الاقتصادى.
وتوقع الصندوق، استمرارا ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصرى ليصل إلى نحو 6% خلال عام 2023.
وأكدت المصادر أن هناك توقعات بوجود تدفقات مالية من النقد الأجنبى خلال الفترة المقبلة حيث سيتم طرح السندات الدولية خلال الفترة المقبلة الأمر الذى سيدعم الاحتياطى النقدى وسيتم الطرح من خلال عملات مختلفة الأمر الذى سيدعم سلة العملات المختلفة بالاحتياطى النقدى الاجنبى.
وعن مشتريات الاجانب من سندات واذون الخزانة  اكدت المصادر انها لازالت مستمرة وان كانت تراجعت الفترة الأخيرة إلا انه بالفعل هناك مشتريات من قبل المستمرين الأجانب لافتة الى أن هناك توقعات بعودة مشتريات الأجانب من أدوات الدين خلال الفترة المقبلة مع استقرار اوضاع الاقتصاد العالمى.