الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الفنانون: قابلونا فى الميدان





 أكد عدد كبير من المبدعين والفنانين أهمية مشاركة المصريين فى احياء ذكرى 25 يناير بالنزول إلى الميادين المختلفة اليوم «الجمعة» للتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم بشكل ايجابى، بعيدا عن أعمال العنف والتخريب أو احراق مؤسسات الدولة، مؤكدين حق المواطن فى التظاهر السلمى.


 

الفنان محمد صبحى يقول: اننى مع التظاهر للاعتراض على السياسات التى تمارس فى الدولة ومع التظاهر للقضاء على أى ظلم وأى فساد ولكنى ضد الدعوى لاسقاط النظام الحالى لأن هذا لا يتناسب مع المدة التى حكم فيها الرئيس مرسى ولا يتناسب مع الاعداد التى اعطت الرئيس صوتها فى صناديق الانتخاب وايضا لأنه لو تم اسقاط نظام ستكون عادة ولو اتى شخص جديد للحكم ولم يحقق مطالب الشعب فى عدة  أشهر سنسعى لاسقاطه ولكن فى يوم 25يناير يجب على المعارضة أن تطرح وجهة نظرها ليطمئن الشعب على أن المعارضة فى مصر ستحقق التوازن فى المجتمع.

 

وقالت الفنانة هالة صدقى... أين النجاح لكى نحتفل بذكرى ثورة يناير لا يوجد احتفال حتى تتحقق مطالب الثورة ويجب أن يسقط النظام لأن الأوضاع التى تمر بها مصر الآن من اسوأ الأوضاع التى مر بها هذا البلد فى تاريخه من جميع الجوانب السياسية والاقتصادية والفنية والسياحية والرياضية لذلك يجب أن يسقط النظام أيضا لأن من يحكمون مصر حاليا اثبتوا فشلا فى القيادة والسياسة وفى توحيد الشعب فتختلف الآراء بين المواطنين حتى تشابك بعضهم البعض، ولأننا لا نريد استمرار هذا الفشل ويجب علينا أن نشارك جميعا فى تصحيح المسار الاجبارى الذى تسير فيه مصر.

 
 
 

 

وقال الشاعر الكبير عبدالرحمن الابنودى: من الصعب ان يتوقع أى شخص سيناريو يوم 25 يناير لأن الشواهد الآن غير مستقرة على اتجاه واحد فتوجد دعاوى بإحياء ذكرى ثورة يناير وتوجد أخرى لاسقاط نظام واعلان اعتصام وغيرها الكثير فلم يستطع أى شخص أن يحدد معالم هذا اليوم ولكن الظاهر أن الشعب المصرى فى حالة غليان وأن الثورة لم تحقق أيًا من مطالبها وسيحاول الثوار استرداد المعنى الأصلى للثورة التى نسبها الإخوان المسلمون لانفسهم.

 

وقال الكاتب والسيناريست مدحت العدل: هذا اليوم هو استكمال لمطالب الثورة التى لم يتحقق منها سوى اسقاط مبارك فقط ولكن الحديث عن اسقاط الرئيس محمد مرسى ليس له أساس من الصحة لأنه من غير المعقول أن نكون ممن يطالبون بالديمقراطية ونقوم باسقاط نظام منتخب بإرادة الشعب المصرى ولكن سيتم الضغط على الرئيس محمد مرسى لتنفيذ مطالب الثورة وهى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والتى لم يتحقق منها أى شىء وايضا سنطالب بحقوق الشهداء التى سالت دماؤهم من أجل مصر ولم يأت حقهم حتى الآن فيجب أن يكون هذا اليوم هو استكمال لمسيرة ثورة يناير لتحقيق مطالب المصريين.

 

واتفقت الفنانة روجينا... مع د.مدحت   العدل وقالت حتى الآن لم احدد هل سأكون من المشاركين فى يوم 25 يناير أم لا ولكن الثورة يجب أن تكتمل ويجب أن يطالب الثوار بمطالبهم التى لم تتحقق وأن يدافع كل منهم عن رفيقه الذى استشهد بجانبه ولم يحصل على حقه حتى الآن وأنه لابد على كل المصريين أن يعملوا من أجل مصر لانقاذها من أزماتها التى تتعرض لها حاليا.

 
 
 

مدحت العدل

وقالت الفنانة نسرين إمام إنه من المستحيل أن يسقط نظام الإخوان لأن الكثير من الشعب المصرى هو من أتى بهم  ليحكمون مصر فمن الصعب أن يسقط هذا الحكم إلا من خلال هذا الشعب بعد أن يعلم ان ختياره كان خاطئًا.

 

وتقول الفنانة آثار الحكيم: أرفض كلمة احتفال واننى مع احياء ذكرى ثورة عظيمة لم تنته لأن حالة الديكتاتورية التى كانت فى عهد مبارك مازالت مستمرة حتى الآن فقد ذهب الحزب الوطنى وجاء جماعة الإخوان المسلمين واتوقع أن يبدأ يوم 25 يناير بسلمية وبعد ذلك يتم باستخدام العنف كما حدث عند قصر الاتحادية واضافت: اشبه الثورة انها ترقد حاليا فى غرفة الانعاش ولن تفوق إلا إذا جاء نظام جديد ولكن مع الأسف من الصعب أن يسقط نظام الإخوان لانهم متمسكون بالحكم ولن يتخلا عنه أبدا.

 

وأعربت الفنانة فردوس عبدالحميد عن رفضها لأى أعمال عنف وتخريب خلال تظاهرات الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة 25 يناير مؤكدة أن الثورة المصرية كانت سلمية وستظل سلمية، متمنية السلامة والأمن والأمان والسكينة للبلاد.

 

محمد صبحى

وقالت الفنانة حنان مطاوع إن الثورة ستظل مستمرة لأنها انحرفت عن مسارها، لافتة إلى أنها ستشارك فى تظاهرات 25 يناير السلمية للمطالبة بتحقيق أهدافها، مؤكدة ضرورة الحفاظ على سلمية المظاهرات بشكل حضارى بعيدا عن أعمال التخريب.

 

وترى أن مطالب وأهداف الثورة لم يتحقق منها شىء خاصة فيما يتعلق بشأن القصاص للشهداء، تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية، وقالت: للأسف الشديد الطرف الثالث المتسبب فى أعمال التخريب أصبح الغائب الحاضر فى أى فعاليات وذكرت أنه على الرغم من استحالة أن يصحح أى رئيس منتخب أوضاع خاطئة وفساد استشرى فى المجتمع على مدار سنوات خلال أشهر معدودة، إلا أنه ينبغى أن يضع الرئيس نواة يشعر من خلالها المواطن البسيط بالأمل والتفاؤل نحو المستقبل، معربة فى الوقت ذاته عن رفضها لمشروع الصكوك الإسلامية أو تأجير ممتلكات الدولة والاقتراض من الخارج.

 

من جانبها أكدت الفنانة نهال عنبر ضرورة توجه المصريين إلى الميادين المختلفة للتعبير عن آرائهم بشكل سلمى وحضارى بعيدا عن أى أعمال للعنف أو الحرق والحرص على الحفاظ على منشآت الدولة، مشيرة إلى أن الدولة أصبحت لا تحتمل أى أعمال تخريبية فى ظل الأوضاع الدقيقة التى تشهدها البلاد وتأثر جميع قطاعاتها وخاصة السياحة والاقتصاد.

 

ولفتت إلى أنها تؤيد الاعتصام والتظاهر السلمى للمطالبة بتحقيق أهداف ثورة 25 يناير، وخاصة فيما يتعلق بالحريات وخاصة الرأى والإبداع، معربة عن أملها فى استقرار أوضاع البلاد خلال الفترة المقبلة.