الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الـقـــادم أفـضـــل

الـقـــادم أفـضـــل
الـقـــادم أفـضـــل




 أكدت وكالة «بلومبرج» الأمريكية أن مصر ستصبح من أكبر 10 اقتصاديات على مستوى العالم بحلول عام 2030.
وقالت فى تقريرها: إن مصر ستكون فى المرتبة السابعة على مستوى العالم، بناءً على مؤشرات الأداء الاقتصادى خلال الفترة الأخيرة، حيث أحدثت مصر طفرة فى الأسواق الناشئة، فضلًا عن أن النمور الاقتصادى بها يتسارع بشكل كبير.
وأضاف التقرير أن سبعة من تلك الاقتصادات تصنف حاليًا ضمن الأسواق الناشئة، واستندت المؤسسة فى توقعاتها طويلة الأجل على أسعار الصرف، وفق تعادل القوى الشرائية وإجمالى الناتج المحلى للتنبؤ بحدوث تغييرات فى ترتيب اقتصادات العالم.
 وتتوقع المذكرة أن يتسارع النمو فى الهند إلى 7.8% بحلول عام 2020، فى حين ينخفض فى الصين إلى 5% بحلول عام 2030، وأن تصل حصة آسيا من الناتج المحلى العالمى إلى 35% فى عام 2030، ليعادل حصة منطقة اليورو والولايات المتحدة مجتمعة، بعد أن ارتفعت العام الماضى من 28% مقابل 20% فى عام 2010.
ونقلت الوكالة عن ديفيد مان ـــ الخبير الاقتصادى بمؤسسة ستاندرد تشارترد ـــ قوله: «توقعاتنا للنمو على المدى الطويل مدعومة بمبدأ رئيسى واحد، وهى أن حصة البلدان فى إجمالى الناتج المحلى العالمى يجب أن تتلاقى فى نهاية المطاف مع نصيبها من سكان العالم».
وتوقع التقرير أن تتصدر الصين ترتيب الدول العشر، على أن تليها الهند كثانى أكبر اقتصاد على مستوى العالم، وتوقع أيضا أن تنضم إندونيسيا إلى أفضل خمسة اقتصادات، وأن تتساوى قارة آسيا من حيث حصتها فى إجمالى الدخل المحلى مع الولايات المتحدة ومنطقة اليورو مجتمعين.