الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

متطرفون يهود يقتحمون قبر «النبى يوسف»





اقتحم نحو ألف مستوطن مقام قبر النبى يوسف، عليه السلام، شرق نابلس بشمال الضفة الغربية، وقالت مصادر فى المدينة إن حافلات أقلت المستوطنين إلى المنطقة  لأداء الصلوات تحت حراسة قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلى.
 وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة وأقامت نقاطا عسكرية فى محيط منطقة «بلاطة البلد» ومخيم «بلاطة» لعدة ساعات قبل انسحابها بعد خروج المستوطنين من المنطقة.
داخليا، رفض «يائير لبيد» رئيس حزب «هناك مستقبل»، الذى حقق مفاجأة بفوزه فى الانتخابات بالمرتبة الثانية، المشاركة فى جبهة مشتركة تضم المعارضة اليسارية والوسطية ضد استمرار رئيس الوزراء الإسرائيلى المنتهية ولايته «بنيامين نتانياهو» فى منصبه، وقال لبيد: إن انضمامه لتلك الجبهة لن يحدث، مرحبا بالانضمام لحكومة ائتلافية بقيادة «نتانياهو».  وفى سياق آخر، أعلن «أفيجدور ليبرمان»  رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» إنه يتعين على «نتانياهو» السعى لتشكيل حكومة ائتلافية واسعة تتفق على أجندة واضحة المعالم، ورأى ليبرمان أن الإسرائيليين يريدون أن يشعرون تغييرا فى القضايا الداخلية. واستبعد تولى «لبيد» حقيبة الخارجية فى الحكومة المقبلة، موضحا أنه من الطبيعى أن يتولى حقيبة المالية كون برنامجه يتركز على القضايا الداخلية.
من جهته، أكد القيادى فى حزب «الليكود» الوزير «سلفان شالوم» أن نتانياهو يعتزم دعوة لبيد ليكون شريكا فى الحكومة الائتلافية المقبلة وليتمتع بموقع المسئولية  فيها، وأن رئيس الوزراء يسعى لضم أكبر عدد ممكن من الأحزاب إلى الحكومة  المقبلة.
وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن بدء الاتصالات بين الأحزاب من وراء الكواليس، حيث علمت بعض الوسائل أن قيادات «الليكود» ومنها رئيس  الوزراء نفسه تواصلت مع نظيراتها من حزب «شاس» الدينى وعرضت عليها المشاركة فى الائتلاف المقبل مع احتفاظ «شاس» بحق معارضة أى مشروع لتجنيد الشبان المتشددين دينيا.