الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى» يحقق مستهدفه بشأن التضخم.. ويحدد هدفًا جديدًا

«المركزى» يحقق مستهدفه بشأن التضخم.. ويحدد هدفًا جديدًا
«المركزى» يحقق مستهدفه بشأن التضخم.. ويحدد هدفًا جديدًا




أسهم البنك المركزى بقوة من خلال سياسته النقدية المتزنة خلال الفترة الماضية، فى تحجيم معدلات التضخم إلى مستويات مقبولة، بل قد حقق مستهدفه بوصول معدلات التضخم إلى 13% (±3%) فى المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2018، وقد وضع البنك المركزى هدفًا جديدًا له بالوصول إلى مستوى 9% (±3%) خلال الربع الرابع من عام 2020.
وكان ضمن الأدوات التى استخدمها البنك المركزى فى الفترة الماضية، مستويات الفائدة بالسوق، ورغم كل الضغوطات والظروف التى تمر بها الأسواق الناشئة، تمكن من الحفاظ على معدلات الفائدة عند حدود مقبولة نسبيًا مقارنة بالأسواق الأخرى، وهو ما ساهم فى وصول معدلات التضخم إلى المستهدف، ولم يؤثر على معدلات النمو الاقتصادى المستهدفة من جانب الحكومة.
وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى فى اجتماعهـا الأخبر الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على كل من سعر العملية الرئيسية عند مستوى 17.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%.
وأوضح البنك المركزى أن أسعار العائد الأساسية تظل فى الوقت الحالى متسقة مع تحقيق المسار المستهدف لانخفاض معدل التضخم، وسوف تستمر لجنة السياسة النقدية فى متابعة التطورات الاقتصادية عن كثب، ولن تتردد فى تعديل سياستها لتحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.
وقال محمد أبوباشا نائب رئيس قطاع البحوث ومحلل الاقتصاد الكلى فى بنك الاستثمار «هيرميس»: إن التراجع فى معدلات التضخم جاء بعد الصدمة السعرية التى شهدتها الأسواق فى أسعار الخضروات والفاكهة بين شهر يوليو وشهر أكتوبر، فمع انخفاض أسعار قطاع الأغذية ككل بنحو 7%، رجع التضخم لمعدلاته الطبيعية.
وأصابت معدلات التضخم موجة صعود بعد تحرير أسعار الصرف فى 3 نوفمبر 2016، ليبلغ قمته فى يوليو 2017 عند 34.2%.
ورجح أبو باشا أن يستمر البنك المركزى فى سياسته النقدية الحالية، وتثبيت أسعار الفائدة، خاصة أن مصر مقبلة على تحرير أسعار الطاقة خلال الفترة القليلة المقبلة.
وأضاف أن أسعار النفط تشهد تذبذبا خلال الفترة الحالية، فبعد أن وصل سعر برميل البترول إلى 80 دولارا للبرميل، انخفض سعر البرميل بنهاية العام الماضى إلى نحو 50 دولارا ويتداول حالياً عند 60 دولارا للبرميل.
وأعلن البنك المركزى برئاسة طارق عامر، الخميس الماضي، أن الرقم القياسى لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزى المصري، سجل معدلاً شهريا بلغ صفر خلال شهر ديسمبر 2018، مقابل 0.5%، فى نوفمبر 2018.
وأوضح البنك المركزي، أن المعدل السنوى للتضخم الأساسي، سجل نحو 8.3 % خلال ديسمبر 2018، مقابل 7.9% فى نوفمبر 2018، نتيجة تأثير فترة الأساس.
وأضاف البنك المركزي، أن المعدل السنوى للتضخم العام، تراجع هذا الشهر، بنسبة 3.7 % ليسجل 12% فى ديسمبر 2018، مقابل 15.7% فى نوفمبر السابق له.
وأوضح البنك المركزي، أن الرقم القياسى لأسعار المستهلكين للحضر، الذى أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، سجل معدلاً شهريًا سالبًا بلغ 3.4% فى ديسمبر 2018، مقابل 0.8% فى نوفمبر.