الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منشورات سلفية لتحريم الاحتفال بالمولد النبوى والصوفيون يواجهونها بالمسيرات والمواكب





 
فى الوقت الذى  يحتفى فيه المصريون بالمولد النبوى الشريف تظهر فتاوى ومنشورات سلفية متشددة ترفض الاحتفال بالمولد النبوى وتصفه بالبدعة التى قد تؤدى لصاحبها إلى العقاب من الله.
وفى هذا العام قام  السلفيون بتوزيع أعداد كبيرة من البيانات لتحريم الاحتفال بالمولد النبوى كما صدرت فتاى من الدعوة السلفية  تطالب المسلمين بعدم شراء حلوى المولد لكونها أيضا بدعة.
 
 
 
وفى الغربية تم توزيع بيانات ومنشورات سلفية  تؤكد بدعة الاحتفال بالمولد، واعتبرتها معصية لله عز وجل، داعية إلى الإقلاع عن هذه المعاصى المتمثلة بالتوبة.
فيما أكد موقع «صوت السلف» الذى يشرف عليه د.ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية أن كثيرًا من الأعياد والمناسبات «الدينية»، التى يحتفل بها كثير من المسلمين، يظن البعض أنها من الدين أو لا يتعارض معه، وربما يفعلونه قربة لله، لكن الإشكالية  أن ذلك ـ فى ميزان الكتاب والسنة- أبعد ما يكون عن القربة، بل لمخالفته الصريحة لهما يكون نقمة لا نعمة، ووزرًا لا مثوبة.
ولفت إلى أن المولد النبوى هو أشهر هذه المناسبات والأعياد التى يسميها الناس «دينية»، وقد أَُدخلت فى الدين إدخالاً، مشيرا إلى أن  من وضع وادخل فى الدين تلك الاحتفالات عامة والموالد خاصة هم العبيديون، ـ المعروفون عند العامة بـ«الفاطميين».
 

أحمد الطيب
من جانبه رفض  د. احمد الطيب شيخ الأزهر فتاوى المتشددين التى تحرم الاحتفال بالمولد النبوى وقال ردا على سؤال حول الاحتِفال بذِكرى مولد خير البشرية - صلى الله عليه وسلم - وما يُثار عادةً من جَدَلٍ حول إقامة هذه الذكرى: ولو سلَّمنا جدلاً بأنها بدعة فإنها بدعة حسَنة؛ فلا بد أن يكون مقام النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ حاضرًا بين الأمة الإسلامية فى كل حين.
كما أعلنت الطرق الصوفية تحديها لفتاوى السلفيين التى تحرم الاحتفال بالمولد النبوى لكونه بدعة على حد قولهم، وقامت بتنظيم موكب صوفى مهيب  احتفالا بالمولد النبوى الشريف، حيث  انطلق الموكب عقب صلاة العصر أمس  من مسجد سيدى صالح الجعفرى بالدراسة، وصولا إلى الجامع الحسينى بحى الجمالية.
من جانبه قال الشيخ عبد الهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية: «لا نلتفت إلى الأصوات التى تمنع الفرح بمولد الحبيب الذى أشرقت الأرض أنوار وضياء، مؤكدا أنه لا  يجرؤ أحد على الإطلاق منعنا بالاحتفال بخير الأنام مهما كانت سلطته،  أو منع الموكب الصوفى الذى اعتاد الصوفيون تنظيمه منذ مئات السنين احتفالا بمولد النبى عليه السلام.
ولأول مرة فى السويس نظم العشرات من الصوفيين مسيرة حاشدة جابت شوارع السويس فى إطار احتفالاتهم بالمولد النبوى الشريف.
واستخدم الصوفيون فى المسيرة  الطبول والدفوف ولافتات كتب عليها «مدد يا رسول الله» مرددين نفس الهتاف «مدد يا رسول الله» 
وفى أسيوط قامت الطرق الصوفية الرفاعية والإبراهيمية والخلوتية بتنظيم مسيرات بشوارع مدينة أسيوط مستقلين الجمال والخيول وسط طبول وانشادات دينية ومدح فى سيرة الرسول الكريم مرددين شعارات وتواشيح خاصة بالطرق الصوفية وسط تأمين أمنى من قوات الشرطة.
وفى نفس السياق شهد الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط والقيادات الدينية والشعبية والتنفيذية بحضور احتفال مديرية الأوقاف بالمولد النبوى الشريف بمسجد ناصر بمدينة أسيوط حيث تحدث المحافظ عن وجوب اقتداء المسلمين بالرسول الكريم .