الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم يجيب عن أسئلة نظام الثانوية الجديد

وزير التعليم يجيب عن أسئلة نظام الثانوية الجديد
وزير التعليم يجيب عن أسئلة نظام الثانوية الجديد




حرص الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم على مخاطبة أبنائه فى الصف الأول الثانوى والإجابة عن الأسئلة التى تشغل أذهانهم قبل أن يخوضوا التجربة الأولى فى نظام التعليم الثانوى المعدل – الامتحان بالكتاب المفتوح- مؤكدا عبر الفيس بوك أنه ليس «امتحانا» بالمعنى الكلاسيكى القديم وإنما هو «تدريب حي» فى نفس ظروف الامتحان التقليدى لا تحسب درجاته فى النجاح أو الرسوب ولا تحسب فى المجموع التراكمى المؤهل للالتحاق بالتعليم الجامعي.

 هل ندخل الامتحان النهائى إذا لم ندخل الامتحان التجريبي؟
الإجابة «نعم» ولكن عدم دخول هذا الامتحان والتالى له فى شهر مارس ليس فى مصلحة الطالب كما ذكرنا أعلاه وهو «الخاسر الوحيد» ويكون مسئولاً عن اختياره.

 بعض المجموعات تنوى ترك الورقة بيضاء.. ماذا تفعلون معها؟
لا شيء! التدريب الحالى والتالى فى شهر مارس عبارة عن «مساعدة للطلاب» أن يتعرفوا على التقييم الجديد ويتمكنوا من تقرير طريقة التحضير المستقبلية استعداداً للسنوات المقبلة.

بعض الطلبة قرروا ألا يذاكروا طالما الامتحان بلا درجات؟
هذا التصرف هو المشكلة الحقيقية والمرض الأصلى الذى نحاول معالجته ويتلخص فى فكرة أن الامتحان يهدف إلى الدرجة. نقول لهم: إن هذا تصرف خطأ ولن يساعدهم فى النظام الجديد. على كل طالب أن يذاكر كى «يفهم» الموضوع وهو ما سنحاول قياسه فى المرحلة المقبلة.

بعض الطلبة كتبوا داخل الكتب فهل ندخل بها هذا الامتحان؟
الإجابة «نعم» ولكن لو فهمنا حقاً هدف التغيير لما سألنا هذا السؤال فى المقام الأول! الفكرة ليست نقل الإجابة من الكتاب إلى الورقة. فكرة الكتاب المفتوح أن الطالب لا يرهق نفسه بحفظ معادلات رياضية صماء أو مسميات متعددة ولكن عليه أن يتأكد من الفهم العميق للموضوعات.