الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فيتنام.. مقترح جديد لمكان قمة كيم وترامب

فيتنام.. مقترح جديد لمكان قمة كيم وترامب
فيتنام.. مقترح جديد لمكان قمة كيم وترامب




 

اقترح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عقد محادثات القمة الثانية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، فى منتصف فبراير المقبل، وعلى أن تكون فيتنام مكان عقد الاجتماع.
يأتى التقرير وسط تزايد التوقعات بأن الزعيمين سيعقدان قريباً قمتهما المقبلة لاستئناف المحادثات المتعثرة لنزع السلاح النووى الكورى الشمالى. وكان الزعيمان قد اجتمعا لأول مرة فى سنغافورة فى يونيو العام الماضي. وتردد أن كوريا الشمالية تعيد النظر فى الاقتراح الأمريكى ولم تقدم بعد رداً رسمياً، وفق تقرير إخبارى بصحيفة «يوميورى شيمبون» اليابانية، نقلاً عن مسئولين على صلة بالقضية. وكانت صحيفة «ستريتس تايمز» ذكرت فى وقت سابق نقلاً عن مصادر لم يتم الكشف عنها، أن فيتنام وتايلاند مدرجان على «القائمة القصيرة» للاجتماع الثانى بين ترامب وكيم وأن البلدين يرغبان فى استضافة الحدث.
ولدى الدولتين علاقات دبلوماسية مع بيونج يانج وواشنطن وكانتا قد نظمتا أحداث دولية مثل: منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادى (أبيك)، حسب التقرير.
وكان الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى إن، قد أكد الخميس الماضى أن قمة أمريكية- كورية شمالية ستعقد «قريباً».
وأضاف مون فى خطاب له بمناسبة العام الجديد أن تلك القمة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ستكون بمثابة نقطة تحول من أجل السلام، وتابع: إنه سيتم العمل مع الولايات المتحدة من أجل رفع العقوبات عن كوريا الشمالية.