الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 وثائق تلخص حكاية قناة السويس عبر العصور

3 وثائق تلخص حكاية قناة السويس عبر العصور
3 وثائق تلخص حكاية قناة السويس عبر العصور




كشفت د.منى الصياد مسئولة المعرض التاريخى لقناة السويس،عن 3 وثائق مهمة من مقتنيات متحف قناة السويس، وتعرض حاليا فى المتحف الإسلامى فى المعرض المؤقت» قناة السويس على مر العصور»،فى اطار التعاون المشترك بين وزارة الآثار وهيئة قناة السويس؛ احتفالا بمرور 115 عاما على افتتاح المتحف و149 عاما على افتتاح القناة.

1- صورة لأول إجتماع لمجلس إدارة مصرى لقناة السويس بعد التأميم، وتعليق الصورة جاء كما هو»فى أول اجتماع لها أنها مصرية لحما ودما، تدير مرفقا مصريا عاما هو قناة السويس، وقد نجحت فى إدارتها نجاحا أذهل العالم وخيب آمال أعداء مصر، بالرغم من مؤامرات فرنسا وإنجلترا وسحبهما للمرشدين الأجانب بقصد تعجيزها عن كفالة حرية الملاحة، ولم يحضر هذا الاجتماع محمد أحمد سليم والدكتور بهجت بدوى رئيس مجلس إدارة القناة ومحمد توفيق سكر».

2- كلمات بخط الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،وجاء نصها»بسم الله الرحمن الرحيم..فى زيارتى الأولى لبورسعيد بعد العدوان الثلاثى وانتصار شعب مصر يسعدنى أن أزور هيئة قنال السويس بعد أن أصبحت مصرية بكل معانى الكلمة وأن أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن تقدير شعب مصر وتقديرى للجهود النافعة التى قام بها من تولوا أمر القنال بعد التأميم..أرجو من الله أن يوفقكم.. جمال..23 – 12-1957 م».

3- وثيقة نصها «بسم الله الرحمن الرحيم.. رئيس الجمهورية.. توجيه إلى الفريق أول محمد الجمسى نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة.. نتيجة لنصر أكتوبر 1973 وتحريرها لسيناء وبمناسبة الانتهاء من تطهير قناة السويس وإعادة صلاحيتها للملاحة الدولية قررت تسليم القناة إلى هيئة قناة السويس لإدارتها واستمرار القوات المسلحة فى حماية مدن القناة وتأمين الملاحة فيها.. رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة..محمد أنور السادات».