الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علمى طفلك قيمة الأموال




عادة ما يطلب طفلك شراء أشياء كثيرة، أثناء مروركما معا من أمام محال بيع الأطعمة كالآيس كريم مثلا. عليك معالجة هذا الموضوع بهدوء بالقول له، وبصوت خافت إنك نسيت المحفظة فى المنزل. لذا ليس فى الإمكان شراء أى شىء له.

وبما أن أطفال هذا الجيل لا يقدرون قيمة المال كما فى الجيل السابق، وبما أنهم يعرفون جيدا أن فى إمكانك شراء كل ما تريدين بواسطة "البطاقة البنكية". لذا يمكنك البدء فى تعليم طفلك وهو لايزال فى سن الرابعة، وبطريقة بسيطة، قيمة المال ولذة ادخاره.
يعتقد معظم الأطفال، أن المال يستعمل لشراء المواد فقط، خاصة لأنه لا يرى الوالدين يخرجان المال إلا عند شراء حاجات المنزل، من مأكل وملبس وألعاب ترفيهية. هو لا يعرف أن هناك مجالات أخرى لصرف المال، مثل "الفواتير" والأقساط المدرسية والسيارة وأقساط المنزل، إضافة إلى المصاريف الأخرى. لذا، عليك أنت كأم أن تطلعى طفلك على بعض "الفواتير"، وتشرحى له معنى عبء المصاريف المنزلية. عندها يدرك أن أموال العائلة تصرف على أمور عدة، وليس على جانب واحد فقط.
كما يعتقد الأطفال أن أموال العائلة لا تنفد، وأن البنوك تعطى الوالدين كل ما يحتاجان إليه. فالأطفال الصغار لا يدركون أن آباءهم لا يملكون إلا مبلغا محددا عليهم إنفاقه فى كل المجالات. وأنت كأم، حاولى أن تفهمى طفلك، أنك تحصلين على مبلغ محدود مقابل العمل الذى تؤدينه، وأنك فى حاجة إلى وضع خطة حول كيفية إنفاق هذا المبلغ. فسرى له بطريقة بسيطة أن الجزء الأكبر من الراتب يذهب إلى احتياجات العائلة، مثل الطعام والمنزل والسيارة.. إلخ. وهذا يسهل على الطفل تفهم عدم قدرتك على شراء "ألعاب الفيديو" التى يرغب فيها، أو أى غرض آخر لا يعتبر شراؤه أمرا ملحا، وأن رفضك شراء ما يريد لا يعود إلى أنك لا تحبينه أو أنك لا تريدين تحقيق رغباته.
افتحى حساب توفير خاصا بطفلك فى البنك، وشجعيه على وضع الأموال التى يحصل عليها فى أى مناسبة، أعياد ميلاده أو الأعياد الأخرى، فى حسابه الخاص، وبذلك تشعرينه بقيمة المال وتعلمينه كيفية صرفه.
معظم الأطفال يعتقدون أن أسعار كل المواد واحدة. علميه أن هناك تفاوتا بأسعار السلع. قولى له مثلا، إن سعر "لعبة الفيديو" يفوق كثيرا سعر الشوكولاتة. وبذلك يعى ابنك عدم قدرتك على تلبية كل رغباته، خاصة شراء المواد التى يفوق سعرها قدراتك المالية.